العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ

فرانكس يؤكد امتلاك أميركا الحمض النووي لصدام

أعلن قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال تومي فرانكس أمس لشبكة «سي ان ان» التلفزيونية الأميركية من مقر قيادة الحرب في قطر ان الولايات المتحدة تملك عينات من الحمض الريبي النووي للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، وانه في حال ميئوس منها إذا كان ما زال على قيد الحياة. وردا على سؤال صحافي بشأن امتلاك عينات من الحمض الريبي النووي لصدام، أجاب الجنرال فرانكس «بالتأكيد»، لكنه لم يوضح كيف تم الحصول عليها.

وأضاف «قد يكون (صدام حسين) ميتا أو انه يتنقل كثيرا». وقال «سيكون حيا يرزق طالما لا أتمكن من تأكيد وفاته»، رافضا إبداء رأيه الشخصي بشأن مصير الرئيس العراقي. واعتبر فرانكس انه سيكون من الممكن تحديد هوية صدام إذا ما تم العثور على رفاته بين أنقاض مبان قصفت أخيرا في بغداد وإذ كان يفترض انه كان موجودا أثناء الضربة. وأضاف ان خبراء يجرون فحوصات «في كل مكان نعتقد أننا ربما قتلنا فيه قادة النظام».


حملة دبلوماسية بريطانية مكثفة في الشرق الأوسط

لندن - أ. ش. أ

قررت بريطانيا القيام بحملة دبلوماسية مكثفة في الشرق الأوسط لبحث التطورات الأخيرة بعد سقوط النظام العراقي. وأعلنت شبكة تلفزيون «بي. بي. سي» البريطانية أمس ان جاك سترو وزير الخارجية سيبدأ اليوم (أمس) جولة تشمل قطر والمملكة العربية السعودية والكويت كما سيلتقي مع رئيس الحكومة الأميركية المؤقتة في العراق جاي غارنر.

وأضافت الشبكة ان وزير الدولة للشئون الخارجية ميك اوبرين سيقوم من جانبه بجولة تشمل سورية وإيران وهما الدولتان اللتان تشعران بأنهما الهدف المقبل للولايات المتحدة بعد التخلص من نظام صدام حسين. ونسبت الشبكة إلى مسئول في الخارجية البريطانية قوله ان سترو واوبرين سيبحثان الكثير من المسائل الثنائية بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في العراق. وعلى صعيد آخر أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون ان عددا من أعضاء حزب البعث من الموالين لصدام حسين سيشاركون في إعادة تعمير العراق نظرا لأنهم يتمتعون بنظام إداري ولم يشاركوا في الأعمال الوحشية للنظام السابق. وأعرب هون عن اعتقاده بأن صدام حسين مازال موجودا في العراق وانه سيتم العثور عليه.


الأردن يتعامل مع السفير العراقي ممثلا لبلاده

عمان - أ. ش. أ

أكدت مصادر حكومية أردنية أن الأردن يتعامل مع سفير العراق في عمان صباح ياسين كونه يمثل دولة وشعب وأرض العراق وسيظل كذلك إلى أن يأتي أمر من بغداد بإجراء تغيير. وقالت هذه المصادر في تصريح أمس أن تغيير النظام في العراق لا يعني انتهاء دور السفير وأنه من الناحية القانونية فإن السفير أينما هو يمثل الدولة ورئيسها وأن تغيير الرئيس لا يعني انتفاء صفة عمل السفير في أي بلد كان. واستبعدت المصادر طلب السفير العراقي اللجوء السياسي إلى الأردن مشيرة إلى أن الأردن يعترف به سفيرا للعراق ويتعامل معه وفقا من هذا المنطلق

العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً