العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ

مال واعمال

«ياهو» يركز على تقديم خدمة تصفح الإنترنت عبر المحمول 

10 يناير 2007

بعد أن تراجعت مكانة محرك ياهو للبحث بشبكة الإنترنت إلى المرتبة الثانية في قطاع البحث والإعلان بالشبكة الدولية للمعلومات تسعى ياهو إلى احتلال مكان الصدارة مرة أخرى من خلال نقل المعلومات وخدمات الانترنت الأخرى عبر أجهزة الهاتف المحمول باعتبارها أحدث وسيلة تسعى وراءها الشركات العاملة في هذا المجال حاليا.

وفي إطار هذا التوجه من ياهو أعلنت الشركة عن سلاح جديد قررت إشهاره للدخول بقوة في هذا المجال من التنافس مع نظرائها وهو برنامج كمبيوتر جديد مخصص لأجهزة الهاتف المحمول تتيح لمستخدميه البحث عن معلومات وبيانات عبر شبكة الانترنت مثل الطقس والأخبار وأسعار البورصة وأهداف كرة القدم بالصوت والصورة.

وأطلقت ياهو على هذا البرنامج اسم «جو فور موبايل-2» وقد أعلنت ياهو عن هذا البرنامج في معرض السلع الالكترونية المتطورة المقام حاليا في مدينة لاس فيجاس الأميركية والذي بدأ من يوم 8 حتى 11 يناير/ كانون الثاني الجاري.

كل أنواع السيارات الفارهة تجد لها زبائن في كرواتيا

على رغم المصاعب التي تواجهها كرواتيا خلال المرحلة الانتقالية، سجل عدد السيارات الجديدة المبيعة في البلاد العام الماضي رقما قياسيا، إذ بلغ 75748 وحدة. كما انتعشت سوق السيارات الفارهة مثل بورش ليس في كرواتيا وحدها، ولكن أيضا في جارتها الأكثر فقرا (البوسنة والهرسك).

ويرجع هذا الانتعاش في المبيعات أساسا إلى عدد السيارات التي اشتراها من يطلق عليهم وصف «أثرياء» المرحلة الانتقالية بمن فيهم المديرون الناجحون ورجال الأعمال المشكوك في ثرواتهم وعتاة المجرمين وكذلك الرياضيون.

وكشفت إحصاءات وكالة بحوث السيارات (بروموتشيا بلس) أرقاما لمبيعات السيارات الفارهة لا تتناسب مع بلد لا يتجاوز تعداد سكانه 4.5 ملايين نسمة ولا يتجاوز متوسط الراتب الشهري 930 دولارا.

ومن بين أنواع السيارات الفارهة التي اشتراها أثرياء كرواتيا سيارة واحدة ماياباخ يعادل ثمنها تقريبا ألف ضعف متوسط راتب الموظف في كرواتيا، بالإضافة إلى سبع سيارات فيراري و53 بورش و38 جاجوار وتسع سيارات هامر وخمس سيارات مازراتي.

وفي البوسنة حيث لا يتجاوز متوسط الراتب الشهري ثلث مثيله في كرواتيا تقريبا، بلغ عدد سيارات بورش الجديدة التي بيعت 53 وحدة خلال العام 2006.

أما أولئك الذين لا يرفلون في الثراء ولكن مازالوا في سعة من العيش في جميع أنحاء يوغسلافيا السابقة فهم يفضلون في العادة شراء سيارات من طراز مرسيدس وبي.إم.دبليو ألمانية الصنع.

وعادت سيارات أوبل الألمانية لتحتل أكثر السيارات مبيعا في كرواتيا خلال العام إذ تجاوزت 10 آلاف وحدة، متقدمة على السيارة الفرنسية رينو والألمانية فولكس فاجن.

«ستاندرد تشارترد» يجري محادثات لدخول السوق السعودية

قال متحدث باسم بنك ستاندرد تشارترد: إن البنك يجري محادثات لدخول السوق السعودية وإنه تقدم بطلب للحصول على ترخيص مصرفي في المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني قال مصدر مطلع على محادثات بيع حصة البنك السعودي الهولندي: إن ستاندرد تشارترد أحد ثلاثة مصارف تنافس على شراء حصة بنك ايه.بي.ان امرو في البنك السعودي الهولندي وتبلغ 40 في المئة. ورفض المصرف أكثر من مرة التعليق على هذا الأمر.

وصرح المتحدث باسم ستاندرد تشارترد في منطقة الخليج نيال مكلولين لـ «رويترز» في دبي أمس الأول (الثلثاء) بأن المصرف تقدم بطلب للحصول على ترخيص للعمل في المملكة وأضاف «نجري محادثات من أجل أن يكون لنا وجود في السعودية». وأحجم المتحدث عن ذكر تفاصيل.

من جهة أخرى قال ستاندرد تشارترد بنك أمس (الأربعاء) إنه عين نايجل جونز رئيسا تنفيذيا لوحدته في دولة الإمارات.

وسيخلف الرئيس الجديد ديفيد بروكتر الذي عين رئيسا تنفيذيا للإمارات وسلطنة عمان في مارس/ آذار. وكان جونز عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا لستاندرد تشارترد بنك في بوتسوانا لمدة ثلاثة أعوام بدءا من 2002.

«الوطنية الكويتية» ترفع حصتها في «برافو السعودية»

قالت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية) أمس (الأربعاء): إنها رفعت حصتها في شركة الاتصالات العامة (برافو) إلى 47 في المئة.

ولم تذكر الوطنية في بيانها الذي تسلمته «رويترز» المبلغ الذي دفعته لزيادة حصتها بنسبة تسعة في المئة في الشركة السعودية. وقالت مديرة الاتصالات في الشركة إيمان غريب: إن الوطنية استثمرت 700 مليون ريال سعودي (7.186 ملايين دولار) في «برافو» منذ بدء تشغيلها في يوليو/ تموز 2005 . وكانت الشركة قد اشترت حصة 37 في المئة في البداية.

وارتفع سهم الشركة الوطنية ثاني شركة للهاتف المحمول في الكويت بنسبة 79.3 في المئة. وكان السهم قد ارتفع نحو أربعة في المئة يوم أمس الأول (الثلثاء) ليسجل مستوى إغلاق قياسيا عند 64.2 دينارا كويتيا.

وفي العام 2005 منحت شركة الاتصالات السعودية عقدا لبرافو لبناء وتشغيل خدمة اتصالات لاسلكية لمدة 15 عاما ثم نقل ملكيتها للحكومة.

وقالت غريب: «تحقق الشركة نتائج ايجابية ولهذا السبب رفعنا الحصة».

وتابعت أن عدد عملاء برافو في السعودية بلغ 70 ألفا حتى ديسمبر/ كانون الأول 2006. وتتوسع الوطنية في خارج الكويت قبل بدء عمل شركة اتصالات ثالثة في البلاد وشيكا.

«دانة» تنوي العمل في قطاع التكرير والتسويق في العام 2007

قالت شركة دانة غاز المسجلة في أبوظبي أمس (الأربعاء): إنها تعتزم بدء عمليات في قطاع التكرير والتسويق في الخليج هذا العام بما في ذلك البتروكيماويات. وصرح مدير تنمية الأعمال في الشركة مجيد جعفر لوكالة «رويترز» بأن الشركة ستنمي أعمالها في جميع قطاعات صناعة النفط في العام 2007.

وصرح هاتفيا من دون ذكر تفاصيل «ندرس عدة مبادرات محددة في منطقة الخليج».

وقال جعفر: إن بين الشركاء المحتملين الذين تجري دانة محادثات معهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لكنه أحجم عن ذكر تفاصيل.

وفي الشهر الماضي زار وفد من سابك منشآت دانة غاز في الشارقة وبحث سبل التعاون.

ويوم أمس الأول (الثلثاء) أعلنت دانة غاز أنه جرت الموافقة على صفقة شراء شركة سنتوريون انرجي انترناشيونال الكندية بمبلغ 979 مليون دولار والانتهاء منها.

وتشمل أعمال سنتوريون عشرة عقود تطوير وأربعة تراخيص إنتاج في مصر وتونس وقبالة سواحل غرب إفريقيا.

مصر تخصص أرضا لشركات تركية قرب القاهرة لإقامة منطقة صناعية

قال وزيرا التجارة في تركيا ومصر أمس (الأربعاء): إن مصر ستقدم لشركات تركية أرضا مساحتها نحو 500 فدان على أطراف القاهرة لإقامة منطقة صناعية يوجه إنتاجها بصفة أساسية للتصدير لأوروبا والولايات المتحدة.

وقال وزير التجارة الخارجية التركي خورشيد توزمان: إن الحافز لعمل الشركات التركية في مصر كلفة العمالة المنخفضة نسبيا في مصر والحصول على مواد خام مثل القطن المصري عالي الجودة. وفي حال توافر شروط معينة للمنتجات من بينها حد أدنى من المكونات من إنتاج «إسرائيل» ستحظى بمعاملة تفضيلية في الأسواق الأميركية في إطار اتفاق المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) المبرمة مع «إسرائيل» وواشنطن. ووقع توزمان ووزير الصناعة والتجارة المصري رشيد محمد رشيد مذكرة تفاهم بشأن التحضير لإقامة المنطقة الواقعة غربي القاهرة.

وستفتح المنطقة أمام جميع الصناعات لكن توقع الوزيران أن تكون للمنسوجات والملابس الهيمنة في المراحل الأولى. وقال توزمان: «ستليها قطاعات أخرى» مشيرا الى أن قطع غيار السيارات والإلكترونات من المجالات الواعدة.

استقرار الذهب والفضة في أوروبا صباحا

سجل سعر الذهب تراجعا بسيطا في بداية المعاملات الأوروبية أمس (الأربعاء) إذ بلغ 216.50 - 316.50 دولارا للأوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 216.80 -316.80 دولارا في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأول (الثلثاء).

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الفضة إذ بلغ 12.42 - 12.52 دولارا بالمقارنة مع 12.45 - 12.52 دولارا في أواخر المعاملات الأميركية أمس الأول.

وارتفع سعر البلاتين 1124- 1129 دولارا للأوقية من 1123- 1128 دولارا.

وزاد سعر البلاديوم إلى 330 - 335 دولارا من 326-330 دولارا للأوقية.

«فودافون» تعتزم تقديم عرض لشراء رابع أكبر شركة «محمول» في الهند

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فودافون البريطانية لاتصالات الهاتف المحمول أرون سارين اقتراب شركته من التقدم بعرض رسمي لشراء شركة هتشيسون إيسار رابع أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في الهند.

وقال سارين الذي يزور الهند إن فودافون وهي أكبر شركة للهاتف المحمول في العالم ستقدم عرضا لشراء أسهم هتشيسون إيسار مهما كانت الحصة المطروحة للبيع خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وعما إذا كانت فودافون ستشارك إيسار المملوكة لمجموعة رويا الهندية في حال استحواذها على حصة مسيطرة في إيسار هتشيسون قال سارين «طبعا لا».

يذكر أن هوتشيسون إيسار مملوكة لكل من هوتشيسون تيليكوم ومقرها هونغ كونغ وإيسار جروب الهندية.

وقد أعلنت هتشيسون العام الماضي اعتزامها بيع حصتها في الشركة الهندية ما أثار اهتمام الكثير من شركات الاتصالات في الهند والعالم من أجل شراء هذه الحصة المسيطرة في رابع أكبر شركة هاتف محمول بالهند.

وكان الكونسرتيوم الذي يضم شركة أوراسكوم تيليكوم المصرية وكيوتل القطرية انسحب من سباق الشراء كما رفضت شركة ماكسيس الماليزية تقديم عرض جديد لشراء الشركة في ضوء ارتفاع القيمة المعروضة من جانب الشركات المنافسة الأخرى.

في الوقت نفسه قالت مصادر داخل إيسار إنها مستعدة لتلقي أي عرض جديد من جانب فودافون.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن فودافون عرضت 6.9 مليارات جنيه إسترليني (13.5 مليار دولار) لشراء حصة هتشيسون.

وذكرت صحيفة «إيكونوميك تايمز» الهندية أن المنافسة محصورة بين فودافون البريطانية وريليانس كوميونكيشنز وإيسار جروب الهنديتين.

إقامة ثالث أكبر شركة وساطة مالية في اليابان

أعلنت شركتا وساطة مالية يابانية توصلهما إلى أسس اتفاق اندماج بينهما لتكوين ثالث أكبر شركة وساطة في اليابان.

وأكدت شركتا ميزوهو سيكيورتيز رابع أكبر شركة وساطة في اليابان وشينكو سيكيورتيز سادس أكبر شركة واسطة أنهما اقتربتا من الاندماج وتشكيل كيان جديد عملاق على أمل أن يشكلا لاعبا رئيسيا في سوق الوساطة المالية باليابان.

بلغ إجمالي إيرادات الشركتين خلال العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس/ آذار الماضي نحو 600 مليار ين (5.04 مليارات دولار) وهو ما يتجاوز إيرادات ثالث أكبر شركة وساطة في اليابان حاليا وهي نيكو كورديال كورب التي حققت العام الماضي إيرادات قدرها 488 مليار ين.

يذكر أن ميزوهو سيكيورتيز تابعة لمجموعة ميزوهو فاينانشال جروب إحدى أكبر ثلاث مؤسسات مصرفية في اليابان. كما تمتلك مجموعة ميزوهو المصرفية 26 في المئة من أسهم شينكو.

وفي حين تركز ميزوهو سيكيورتيز على العملاء الكبار من الشركات بما يعني تقديم خدمات الوساطة بنظام الجملة فإن شينكو تركز على تقديم خدمات الوساطة المالية للعملاء الأفراد أو ما يمكن تسميته بخدمات التجزئة.

الصين تعجز عن تحقيق هدف ترشيد استهلاك الطاقة

قال مسئول صيني كبير إن بلاده عجزت عن خفض كمية الطاقة المستهلكة مقابل كل دولار يضاف الى الدخل الوطني بنسبة أربعة في المئة في العام الماضي وكذلك لم تحقق هدف خفض انبعاثات الملوثات الرئيسية.

والفشل في تقليص استهلاك الطاقة سيكون بمثابة صفعة لكبار المسئولين الذين دعموا الهدف الصعب بمجموعة من السياسات الجديدة من بينها ربط المستقبل المهني للموظفين المدنيين بإنجازاتهم في مجال ترشيد الطاقة.

وقال نائب الوزير بان يو على موقع إدارة الدولة لحماية البيئة: «العام 2006 كان أكثر الأعوام قتامة بالنسبة الى الوضع البيئي في الصين».

وتابع «لم تتحقق على الإطلاق الاهداف التي وضعتها الحكومة في مطلع العام لخفض استهلاك الطاقة وانبعاثات الملوثات بنسبة اثنين في المئة».

ولم يذكر إلى أي مدى لم تتحقق الأهداف ولكن استهلاك الطاقة لكل وحدة من اجمالي الناتج المحلي ارتفع فعليا إلى 8.0 في المئة في النصف الأول من العام.

ولم تتوافر أرقام النصف الثاني من العام.

وأضحت الصين أكبر دولة من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت وارتفعت الانبعاثات بنسبة 27 في المئة من العام 2000 إلى العام 2005 ومعظمها من محطات الطاقة التي تستخدم الفحم.

العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً