العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ

السيستاني يدعو إلى «رص الصفوف والابتعاد عن الطائفية»

دعا المرجع الديني في العراق السيدعلي السيستاني في بيان أمس إلى «رص الصفوف ونبذ الفرقة والابتعاد عن النعرات الطائفية وتجنب إثارة الخلافات المذهبية التي مضى عليها قرون ولا يبدو سبيل إلى حلها» في إشارة إلى التوترات الحالية بين السنة والشيعة من المسلمين.

ونقلت وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة عن السيستاني قوله في البيان إنه «لا ينبغي إثارة الجدل بشأن هذه الخلافات خارج إطار البحث العلمي الرصين لاسيما أنها لا تمس أصول الدين وأركان العقيدة.» ودعا المرجع الديني إلى «توثيق أواصر المحبة والمودة بين أبناء الأمة والتعايش السلمي المبني على الاحترام المتبادل بعيدا عن المشاحنات والمهاترات المذهبية والطائفية أيا كانت عناوينها». وأعرب السيستاني عن أسفه إزاء وجود «بعض الأشخاص والجهات (الذين) يعملون على العكس من ذلك تماما ويسعون لتكريس الفرقة والانقسام وتعميق هوة الخلافات الطائفية بين المسلمين».

وقال إن هؤلاء «زادوا من جهودهم في الآونة الأخيرة بعد تصاعد الصراعات السياسية في المنطقة واشتداد النزاع على السلطة والنفوذ فيها (من أجل)... إظهار الفروق المذهبية و نشرها بل والإضافة عليها من عند أنفسهم مستخدمين أساليب الدسّ والبهتان لتحقيق ما يصبون إليه من الإساءة إلى مذهب معين والتنقيص من حقوق أتباعه وتخويف الآخرين منهم».

وانتقد البيان بعض وسائل الإعلام من الفضائيات ومواقع الانترنت وغيرها «التي تنشر فتاوى غريبة تسيء إلى بعض الفرق والمذاهب الإسلامية وتنسبها إلى السيدالسيستانى في محاولة للإساءة إلى موقع المرجعية الدينية بغرض زيادة الاحتقان الطائفي وصولا إلى أهداف معينة».

العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً