العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ

متفرقات

الأردن ينفي دفن نفايات إسرائيلية في أراضيه

أكد تقرير رسمي أردني عدم استقبال أو دفن أية نفايات نووية خطرة من الخارج في أي موقع داخل البلاد. وقال التقرير الذي أعدته وزارة البيئة ونشر أمس إن «وزارة البيئة قامت بتخصيص موقع لتخزين ومعالجة النفايات الصناعية والخطرة في منطقة سواقة (جنوب الأردن) للنفايات المولدة في المملكة فقط». وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت قبل أشهر أن الحكومة سمحت باستعمال أراضٍ أردنية، لدفن نفايات نووية سائلة قادمة من «إسرائيل» وهو ما نفته الحكومة الأردنية في حينه.

رئيس الاستخبارات السعودية يغسل الكعبة

قام رئيس الاستخبارات العامة السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمس بغسل الكعبة كما هو معتاد في كل عام بمشاركة عدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى السعودية. وغسل الأمير مقرن الكعبة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد والذي يتم تحضيره منذ وقت مبكر من قبل الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. وشارك في غسل الكعبة وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

اعتصام للنقابات المهنية الأردنية اليوم

قررت النقابات المهنية الأردنية تنفيذ اعتصام ظهر اليوم أمام مجمع النقابات احتجاجا على توجه ديوان المحاسبة التدقيق في أموال نقابة المهندسين (البالغ عدد أعضائها 60 ألفا من إجمالي 120 ألفا إجمالي عدد أعضاء النقابات المهنية الأربع عشرة نقابة). وقال رئيس مجلس النقباء عبدالهادي الفلاحات: «إن المجلس قرر تشكيل لجنة (إدارة أزمة)، كما سيدعو لعقد اجتماع للقوى السياسية والمهنية ظهر الأربعاء المقبل». ولفت إلى أن المجلس ينظر إلى الأزمة مع الديوان بأنها أزمة مع كل النقابات المهنية وليس مع نقابة المهندسين وحدها.

«مراسلون بلا حدود»: موريتانيا تتقدم في مجال الصحافة

كشف التقرير السنوي لمنظمة «مراسلون بلا حدود» الدولية المختصة بالدفاع عن حرية الصحافة عن وجود تقدم في حرية الصحافة في موريتانيا. كما استعرض تقرير المنظمة -التي تتخذ من العاصمة الفرنسية (باريس) مقرا لها - الإصلاح الذي عرفه قطاع الإعلام بموريتانيا وخصوصا من خلال إعداد قانون جديد تم إصداره من طرف المجلس العسكري الحاكم، وإنشاء مجلس أعلى للصحافة ألغى الرقابة المسبقة على الصحف والمجلات. معربا عن ارتياحه لما أتيح للصحافة الموريتانية من حرية. إذ لم يسجل أي حظر للصحف على مدى العامين الماضيين.

انتشال جثث إرهابيين من مغارة شرقي الجزائر

بدأت قوات الجيش الجزائري في انتشال جثث الإرهابيين الذين لقوا حتفهم في تفجير إحدى المغارات التي كانت تستخدم كعيادة للعناصر الإرهابية بولاية باتنة (شرقي الجزائر العاصمة) الأسبوع الماضي لتحديد هوياتهم. وصرحت مصادر أمنية أمس بأن عدد القتلى يتراوح بين 8 و12 قتيلا. وكانت وحدات من الجيش تمكنت من تفجير المغارة بمنطقة جبل وستلى بالولاية كرد على مقتل خمسة عسكريين. وتقوم وحدات من الجيش حاليا بعمليات تمشيط أمني واسعة بولايات الشرق الجزائرية.

شقيق صهر بن لادن: مقتل أخي «جريمة سياسية»

أعلن مالك خليفة في حديث مع صحيفة «الحياة» أمس السبت أن مقتل شقيقه رجل الأعمال السعودي جمال أحمد خليفة صهر أسامة بن لادن برصاص مجهولين الأربعاء الماضي في مدغشقر «جريمة متعمدة لأسباب سياسية». وأضاف «كنت أشك في فرضية التصفية السياسية لشقيقي لكن بعد ما رأيته من معاملة في مدغشقر وأساليب التضليل والمناورة من المسئولين (...) أصبحت على يقين بأن حكومة مدغشقر باعت مصير جمال لأجهزة استخبارات دولية». وبحسب الصحيفة فإن خليفة يعد اسما دائم الارتباط بقضايا تمويل الإرهاب على مدى الـ 12 عاما الماضية.

انتخابات تيمور الشرقية تبدأ في 9 أبريل

أعلن رئيس تيمور الشرقية زانانا جوسماو أن بلاده ستجري انتخابات الرئاسة في التاسع من أبريل/ نيسان المقبل في الوقت الذي تسعى فيه لتضميد الانقسامات وترسيخ الاستقرار السياسي بعد الفوضى والعنف العام الماضي.

بوش سيطلب 7.99 مليارات دولار للعراق وأفغانستان

قال مسئول في إدارة الرئيس جورج بوش يوم الجمعة إن بوش سيطلب من الكونغرس 7.99 مليارات دولار لحربي العراق وأفغانستان لما بقي من العام المالي 2007 وسيطلب أكثر من 145 مليار دولار للعام المالي 2008. وقال المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه إن بوش سيقدر الكلف لحرب العراق بمبلغ 50 مليار دولار للعام المالي 2009. وسيكشف بوش عن هذه الأرقام عندما يقدم موازنته السنوية إلى الكونغرس غدا (الاثنين). ويأتي إنفاق ما يصل إلى نحو 100 مليار دولار في العام 2007، إضافة إلى مبلغ 70 مليار دولار آخر أقره الكونغرس بالفعل، ليصل المبلغ الإجمالي إلى 170 مليار دولار، ما يجعل العام الجاري أكثر سنوات الحرب إنفاقا حتى الآن.

«المرتزقة» هم القوة الثانية في العراق بعد الأميركيين

أفاد تقرير أصدره أمس الأول في (ليما) مندوب للأمم المتحدة، أن المرتزقة الذين يعملون في العراق يشكلون القوة العسكرية الثانية بعد الجنود الأميركيين. وقال عضو مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المسئولة عن ملف المرتزقة الإسباني خوسيه لويس غوميز برادو إن ما بين 30 إلى 50 ألف رجل توافدوا من أنحاء العالم كافة للقيام بمهمات أمنية محفوفة بالمخاطر في العراق. ويبلغ عدد الجنود الأميركيين في العراق 130 ألفا، أما الجنود البريطانيون فيبلغ عددهم 10 آلاف. وجاءت غالبية المرتزقة من بلدان فقيرة وخصوصا من أميركا اللاتينية، إذ تستفيد الشركات الأمنية من وجود أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين، كما في البيرو وتشيلي وكولومبيا والهندوراس والأكوادور.

الجامعة العربية قلقة بشأن اللاجئين الفلسطينيين في العراق

أكدت جامعة الدول العربية أنها تتابع بقلق بالغ التقارير التي تشير إلى ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في العراق من ظروف معيشية قاسية وانتهاكات وتهديدات وعمليات قتل وخطف أدت إلى تهجير ونزوح الكثير منهم إلى الحدود السورية العراقية والأردنية العراقية. وقالت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان صدر في القاهرة أمس: «إن معالجة هذا الوضع الشائك الذي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون في العراق هو محل اهتمام وعناية كبيرة من قبل الأمين للجامعة عمرو موسى الذي يتابع اتصالاته وتتواصل جهوده مع المسئولين العراقيين والقيادة الفلسطينية ووزراء الخارجية العرب لتأمين الحماية والملاذ الآمن لهم بما يضمن تخفيف معاناتهم وعيشهم في مستوى إنساني مناسب».

روما وطوكيو ستطلقان معاهدة حظر استخدام الأسلحة النووية

أكدت مصادر وزارة الخارجية الايطالية استمرار جهود حكومة روما لمحاصرة انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم، مشيرة إلى أن الأرضية المشتركة بين إيطاليا واليابان ستكون محور إعادة إطلاق معاهدة حظر استخدام الأسلحة النووية والحث على خفض ترساناتها.

وكان وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما بحث خلال زيارته لليابان مع رئيس مجلس البرلمان الياباني ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التأكيد على الاهتمام الإيطالي بهذا الموضوع.

أميركا: على بيونغ يانغ التحرك للقضاء على النووي

قال كبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات السداسية كريستوفر هيل أمس إنه يتحتم على كوريا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة تجاه تفكيك برنامجها للأسلحة النووية أثناء المحادثات السداسية التي ستجرى في الصين الأسبوع الجاري.

وتابع «يتحتم عليها (كوريا الشمالية) التخلي عن كل برامجها النووية وفقا للاتفاق. ونريد أن نبدأ بداية جيدة فيما يتعلق بهذا الأمر. نحن بحاجة إلى أن تحدث بعض الأمور على الأرض».

الرئيس الباكستاني يزور تركيا غدا

أعلن في أنقرة أمس أن الرئيس الباكستاني برويز مشرف سيزور تركيا غدا (الاثنين). ومن المقرر أن يجري مشرف خلال زيارته التي تستغرق يومين مباحثات مع الرئيس التركي أحمد نجدت سيزار تتناول عددا من الموضوعات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وفي مقدمتها الوضع في الشرق الأوسط إلى جانب سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وزير إندونيسي: لن نجمد برنامجنا النووي

أكد وزير البيئة الإندونيسي رحمة ويتويللر أمس أن بلاده ستواصل برنامجها النووي الذي يركز على المجالات السلمية في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تطوير مصادر الطاقة البديلة.

وقال الوزير في تصريحات صحافية أمس إن تطوير التكنولوجيا النووية يستهدف تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية كالفحم والغاز والنفط، لافتا إلى أن دولا كثيرة في العالم نجحت في تطوير تكنولوجيا الطاقة النووية.

بوليفيا تكثف الجهود لتوصيل المعونات لضحايا الفيضانات

تكثف السلطات في بوليفيا جهودها لتوصيل مواد الإغاثة الضرورية لضحايا الفيضانات العارمة التي اجتاحت البلاد حديثا وأودت بحياة 20 شخصا على الأقل وشردت آلافا آخرين.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس أن مقاطعة سانتا كروز الواقعة شرق بوليفيا تعد من أكثر المناطق تضررا بفعل الفيضانات التي خلفت بها دمارا شاملا وتسببت في غرق آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية وتدمير نحو 100 منزل.

بدء التحضيرات للانتخابات النيجيرية

أعلن رئيس مفوضية الانتخابات النيجيرية المستقلة موريس أيوي أن سجل قيد الناخبين النيجيريين الجديد سيكون جاهزا لإيداعه البرلمان. وقال إن بهذا السجل الآن 55 مليون نيجيري تم قيدهم داخل نيجيريا وما يقرب من خمسة ملايين ناخب في خارجها سيكون من حقهم ممارسة حقهم الانتخابي في أبريل/ نيسان المقبل واختيار من ستؤول إليهم قيادة البلاد بعد انتهاء ولاية الإدارة الحالية في التاسع والعشرين من مايو/ أيار المقبل.

قاضي قضاة فلسطين يدعو إلى «شد الرحال للأقصى»

دعا قاضي قضاة فلسطين ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي تيسير التميمي أمس الشعب الفلسطيني «إلى شد الرحال اليوم (الأحد) إلى المسجد الأقصى المبارك للدفاع عنه وحمايته من المخططات والأخطار الإسرائيلية المحدقة به». وكانت الحكومة الإسرائيلية اتخذت قرارا بهدم التل القريب من باب المغاربة والذي يعتبر جزءا من السور الغربي للمسجد ويمثل ما تبقى من مبان عربية وإسلامية تعود إلى العهد المملوكي وحددت اليوم (الأحد) موعدا لبدء عمليات الهدم بهدف شق طريق خاص للمستوطنين.

حوادث عنف بضواحي باريس

شهدت عدة أحياء بمنطقة ليزيفلين بضواحي باريس حوادث عنف في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول أعادت إلى الأذهان موجة اضطرابات الضواحي التي هزت فرنسا كلها في نهاية العام 2005.

وذكرت مصادر الشرطة أن مصادمات اندلعت في اثنين من «الأحياء بالمنطقة بين رجال الشرطة الذين كانوا يضعون الحواجز ونحو عشرة من الشباب الذين استخدموا قنابل مولوتوف». وأضافت المصادر أن 30 شخصا قاموا بالاعتداء على شرطية حاولوا إخراجها بالقوة من سيارتها، ما أدى إلى إصابتها في الرأس وإن كانت نجحت في البقاء داخل السيارة، واحترقت عدة سيارات.

الصين تستعد لبناء قواعد وطنية للبحار العميقة

صرح رئيس مصلحة الدولة للبحار سون شي هوي بأن الصين تستعد لبناء قواعد وطنية للبحار العميقة، إذ تجري حاليا على قدم وساق الاستعدادات النهائية لبناء مشروعات بنك العينات البحرية وقاعدة مورثات الأجناس في أعماق البحار وقاعدة البيانات والمحفوظات البحرية. وأوضح أنه خلال فترة الخطة الخمسية الحادية عشرة (2006 - 2010) ستعمل الصين على بناء قواعد وطنية للبحار العميقة وغواصات تحت 7000 متر وتنظيم وتنفيذ 19 مهمة استكشافية بحرية وتعزيز الاستطلاع والدراسة لمناجم الكوبلت في منطقة الباسيفيك الغربية.

إمام مسجد برمنغهام يدعو المسلمين لضبط النفس

دعا إمام مسجد مدينة برمنغهام المركزي محمد نسيم مسلمي بريطانيا إلى الهدوء في محاولة لتخفيف حدة التوترات بسبب اعتقال تسعة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لعملية اختطاف جندي بريطاني مسلم لإعدامه ونشر صوره على شبكة الانترنت.

العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً