العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ

متفرقات

طهران تعد موازنة بديلة لمواجهة أي عمل معاد

قال نائب رئيس منظمة التخطيط والموازنة علي اصغري: إن إيران تعد موازنة بديلة تتضمن خفضا للعائدات النفطية، لوضعها موضع التنفيذ في حال حصول تحرك معاد.

وأضاف اصغري من دون أن يحدد ماهية التحرك المعادي «نحن نعد موازنة ظل على أساس سعر برميل نفط دون 30 دولارا لمواجهة أي حادث غير عادي على الساحة الدولية». ويرتبط الاقتصاد الإيراني كثيرا بسعر برميل النفط لان عائدات النفط تمثل أكثر من 80 بالمئة من عائدات الاقتصاد من العملة الصعبة وتساهم بأكثر من 50 في المئة في ميزانية الدولة.

إيران تتحدى أوروبا أن تقدم «دليلا» على وقوع المحرقة

تحدى مجلس إيراني ترعاه الحكومة أنشئ للتحقيق في حقيقة وقوع المحرقة اليهودية، أوروبا أمس أن تسلمه وثائق بشأن عمليات القتل الجماعي التي تعرض لها اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. وقال محمد علي رامين رئيس «مؤسسة المحرقة العالمية» التي أنشأت في أعقاب مؤتمر المحرقة الذي عقد في طهران العام الماضي: إن على النمسا وألمانيا وبولندا بشكل خاص تقديم الوثائق.

ونقل عن رامين قوله: إن على تلك الدول «أن تسلم أدلة للملف الخاص بالمجزرة المنظمة بحق اليهود في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية للجنة الدولية المستقلة ؛لتقصي الحقائق المرتبطة بهذه المؤسسة».

تركيا لم تعد تعتبر إيران تهديدا لنظامها العلماني

أشار وزير الخارجية التركي عبدالله غول إلى ملامح انفراج في العلاقات التركية الإيرانية واعتبر أن الاتهامات التركية لطهران بالسعي إلى تصدير نظامها الإسلامي إلى تركيا المسلمة ذات النظام العلماني «قد ولى زمانها». وقال غول في حديث للنشرة الشهرية لحزبه حزب العدالة والتنمية: «الزمن الذي كانت علاقاتنا مع إيران فيه تتأثر سلبا +بتصدير الثورة+ أصبح اليوم من الماضي البعيد». وكانت أنقرة قد اتهمت طويلا إيران المجاورة بالسعي إلى «تصدير نظامها» الإسلامي إلى تركيا. وأكد الوزير أن «موقفنا من إيران مختلف جدا اليوم» .

تصاعد الخلاف بشأن نصب محطة رادار أميركية في التشيك

تصاعدت حدة الخلاف بشأن خطط الإدارة الأميركية نصب محطة رادار في جمهورية التشيك في إطار النظام الدفاعي الصاروخي المزمع نشره في عدة دول أوروبية لحماية القارة والحلفاء من أي هجوم صاروخي محتمل من جانب إيران.

وأكد أليكسيف فيدوتوف السفير الروسي في براغ في أعقاب اجتماع مع زعيم المعارضة جيري باروبك أمس على موقف بلاده الرافض للخطط الأميركية وطالب بمشاورات دولية قبل البدء في خطوات التنفيذ.

أميركا تنشئ قيادة عسكرية خاصة بإفريقيا

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أمس إن الرئيس الأميركي جورج بوش وافق على خطة لوزارة الدفاع بإنشاء قيادة عسكرية جديدة للعمليات في إفريقيا لتنسيق العمليات ومجابهة الأخطار المحتملة الواردة من القارة.

وقال غيتس لإحدى لجان الكونغرس «هذه القيادة ستمكننا من أن يكون لدينا أسلوب أكثر فعالية وتكاملا من الترتيبات الحالية المتمثلة بتقسيم إفريقيا بين القيادة الوسطى والقيادة الأوروبية... وهو ترتيب قديم يعود لأيام الحرب الباردة».

والمسئولية عن إفريقيا مقسمة الآن بين ثلاث قيادات: القيادة الأوروبية والقيادة الوسطى وقيادة المحيط الهادئ.

الرئاسة الأفغانية تنتقد مشروع عفو عن جرائم حرب

أفاد ناطق باسم الرئاسة الأفغانية أمس أن مشروع القانون المثير للجدل الذي يقترح عفوا عن جرائم الحرب المرتبكة منذ نحو ثلاثين عاما في أفغانستان، غير مطابق للدستور.

وأعلن كريم رحيمي الناطق باسم الرئيس حامد قرضاي «ينص الدستور على انه لا يمكن لأحد حتى وان كان الرئيس العفو عن جرائم أو اغتيالات». وأضاف أن «الشريعة التي يقوم عليها دستورنا تقول: إن الضحية هي الوحيدة التي تملك هذا الحق» مؤكدا أن الرئيس «سيرد على هذا المشروع استنادا إلى الدستور». وكان البرلمان الأفغاني اقر الخميس مشروع قانون يحول دون أية ملاحقة قضائية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان خلال النزاعات التي شهدتها أفغانستان منذ قرابة الثلاثين عاما.

رئيس الإمارات يؤكد للحكيم دعمه وحدة العراق

أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان دعم بلاده للوحدة الوطنية في العراق وذلك لدى استقباله أمس زعيم كتلة الائتلاف العراقي عبدالعزيز الحكيم.

وأكد الشيخ خليفة للحكيم الذي يرأس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، «حرص الإمارات ودعمها لاستعادة العراق أمنه واستقراره وتعزيز وحدته الوطنية وأن يشارك كافة أبناء الشعب العراقي الشقيق بمختلف قواه وأطيافه السياسية والاجتماعية في بناء العراق الجديد».

كما اعتبر الشيخ خليفة لدى استقباله الحكيم في أبو ظبي «أن استتباب الأمن على الساحة العراقية سيكون لصالح المنطقة عموما».

أكثر من سبعة آلاف عائلة ستغادر كركوك

أعلن أحد النواب في إقليم كردستان العراق أمس أن أكثر من سبعة آلاف عائلة عربية من الوافدين إلى كركوك إبان النظام السابق سجلت أسماءها لاستلام تعويضات مادية مقابل العودة إلى مناطقها الأصلية.

وقال النائب كمال الكركولي خلال مؤتمر صحافي في اربيل إن «عدد العائلات العربية التي تسكن كركوك حاليا وقامت بتسجيل أسمائها استعدادا للعودة إلى مناطق سكنها الأصلية بلغ 7.400عائلة».

لكن الكركولي لم يذكر العدد الإجمالي للعائلات العربية الوافدة إلى كركوك المتعددة القوميات.إلا انه أكد «استمرار تسجيل أسماء العائلات المقيمة في كركوك والمناطق المحيطة من قبل الوافدين الذين استقروا في المدينة ضمن سياسات النظام السابق لتغيير تركيبتها الديموغرافية».

بريطانيا تطالب أميركا بتفاصيل حادث «نيران صديقة»

قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت أمس: إن لندن تعمل مع الولايات المتحدة للحصول على كل المعلومات المتعلقة بحادث «النيران الصديقة» الذي قتلت خلاله طائرتان حربيتان أميركيتان جنديا بريطانيا في العراق.

وقالت بيكيت خلال زيارة للقدس بعد أن عرضت وسائل إعلام بريطانية مقتطفات من تسجيل فيديو سري من داخل قمرة الطيار بإحدى الطائرتين المعنيتين «من الواضح أننا نحن والولايات المتحدة حريصان على فهم ما حدث هناك».

وكان ماتي هال وهو برتبة لانس كوربورال قتل قرب البصرة في مارس/ آذار العام 2003 عندما أطلقت طائرتان أميركيتان قذيفتين مضادتين للدبابات مرتين على القافلة البريطانية.

محاكمة ضابط أميركي رفض الذهاب إلى العراق

أعلن متحدث عسكري أن محاكمة عسكرية لضابط بالجيش الأميركي رفض الذهاب إلى العراق بدأت أمس في فورت لويس بواشنطن.

ويواجه الملازم الأول إهرين واتادا تهما بالتقاعس عن الانتشار وعصيان المسئولين والتصرف بشكل غير لائق كضابط. وهو أول ضابط بالجيش الأميركي يحاكم لرفض الخدمة في العراق.

وعارض واتادا بشدة الحرب ووصفها بأنها غير قانونية وغير أخلاقية. وأعلن عن نيته بأنه لن يسافر مع وحدته قبل نشرها الصيف الماضي.

وأوضح المتحدث أن المحاكمة العسكرية بدأت باختيار هيئة المحلفين أمس ومن المتوقع أن تنتهي المحاكمة برمتها بنهاية الأسبوع الجاري.

تشكيل «مجموعة أميركية» لمساعدة لاجئي العراق

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس الأول تشكيل مجموعة عمل مهمتها إيجاد حل لمسألة ملايين اللاجئين العراقيين الذين فروا من الحرب.

واتهمت الإدارة الأميركية عدة مرات بعدم الاهتمام بهذه المسألة في حين تشير تقديرات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى أن مليوني لاجىء فروا من العراق وغالبيتهم إلى الأردن وسورية وان 1.7 مليون شخص تركوا منازلهم ولكن من دون أن يغادروا العراق. وستكون مجموعة العمل هذه برئاسة مساعدة وزيرة الخارجية بولا دوبريانسكي وستتألف من مسئولين كبار في قسم الشرق الأوسط في الوزارة وكذلك من مسئولين عراقيين.

أولمرت يعين فريدمان وزيرا للعدل

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت أمس أنه اختار شخصية مستقلة أستاذ القانون دانيئل فريدمان (70 عاما) لمنصب وزير العدل.

وسيحل فريدمان محل وزير العدل السابق حاييم رامون الذي أدين بارتكاب جريمة التحرش الجنسي بحق إحدى موظفات الوزارة بصورة قسرية، إذ أقدم على تقبيل مجندة شابة رغما عن إرادتها في 12 يوليو/ تموز الماضي، يوم بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وستتم إحالة تعيين فريدمان اليوم (الأربعاء) للبرلمان للموافقة عليه.

إغلاق معبر رفح وانسحاب الأوروبيين

أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن معبر رفح أغلق بعد ظهر أمس بشكل مفاجئ أمام حركة المسافرين والقادمين، وأن المراقبين الأوروبيين انسحبوا من المعبر.

وقالت المصادر إن إغلاق المعبر جاء بسبب تدافع المسافرين إذ أجبر هذا التدافع الشرطة الفلسطينية على إطلاق النار لتفريق المتدافعين وعندما سمع المراقبون الدوليون أصوات إطلاق النار انسحبوا من أماكن عملهم في المعبر». وأكدت المصادر أن آلاف الفلسطينيين لا يزالون في قاعات الانتظار في الجانب الفلسطيني من المعبر بانتظار السماح لهم بالسفر.

موسى يؤكد تطابق المواقف مع موسكو

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تطابق موقفي روسيا والجامعة العربية إزاء قضايا الشرق الأوسط، وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد اتصالات ومشاورات مستمرة من أجل توطيد العلاقات بشكل أكثر فعالية.

وأعرب في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو أمس عن ارتياحه لنتائج المباحثات التي استمرت أكثر من ساعتين وضح خلالها تقارب الموقفين إزاء الكثير من القضايا.

ميركل تختتم جولتها بزيارة دبي والكويت

اختتمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جولتها بالمنطقة أمس بزيارة دبي والكويت إذ واصلت سعيها من أجل دفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط خلال فترة ترؤس بلادها الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وأكدت ميركل أنها لمست استعدادا لدى الشركاء في العالم العربي لتشكيل اتحاد في المساعي الرامية لإيجاد حل للصراع في منطقة الشرق الأوسط. ومن ناحية أخرى شددت ميركل ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر على أهمية دعم استقلال لبنان.

أمير الكويت يبدأ اليوم زيارة رسمية لبريطانيا

أفادت مصادر رسمية كويتية أمس أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيبدأ اليوم زيارة رسمية لبريطانيا تستمر ستة أيام وتتمحور خصوصا حول المسائل الدفاعية والاقتصادية. وأفادت وكالة الأنباء الكويتية أن الشيخ صباح سيرأس وفدا رفيع المستوى يضم وزراء الدفاع والداخلية والمالية والتجارة والطاقة والخارجية.

وقال السفير البريطاني في الكويت ستيوارت لينغ إن الأمير سيلتقي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وسيجري محادثات مع رئيس الوزراء طوني بلير تتمحور حول المسائل الدفاعية والاقتصادية والتنمية في العراق والشرق الأوسط.

حملة مغربية لشرح الذاتي للصحراء و«البوليساريو» ترفضه

أعلن مصدر حكومي أن المغرب تعتزم القيام بحملة لدى الدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن لشرح مشروعها للحكم الذاتي الذي تعتزم الرباط منحه للصحراء الغربية، وذلك بعد خطوة مماثلة قامت بها لدى فرنسا.

وأوضح المصدر «بعد فرنسا حيث شرح وفد (مغربي) أمس الأول للرئيس الفرنسي جاك شيراك مضمون مشروع الحكم الذاتي الذي تعتزم المغرب عرضه في ابريل/ نيسان على الأمم المتحدة». وأضاف انه «سيتم إيفاد مبعوثين حكوميين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين». وتابع «ستجري مشاورات في فبراير/شباط مع هذه الدول ومع الدول الأخرى غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن» مثل: قطر والبيرو وإيطاليا وغانا واندونيسيا وبلجيكا وسلوفاكيا والكونغو.

العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً