العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ

مطالب بعقد قمة في الأمم المتحدة بشأن الأزمة المالية

يأمل قادة الدول الايبيرية الأميركية في عقد قمة عالمية لرؤساء الدول والحكومات في الأمم المتحدة لتقديم رد «عاجل» على الأزمة المالية الدولية.

واتفق القادة في قمتهم الثامنة عشرة في سان سلفادور، في بيان خاص على «القيام بمشاورات من أجل تقييم ضرورة الدعوة بشكل عاجل إلى اجتماع كهذا.

وأوضح المشاركون أن هذه القمة يجب أن تأخذ في الاعتبار «مسئولية النظام المالي للدول المتطورة في الأزمة الحالية» و «أهمية مشاركة فاعلة للمجموعة الايبيرية الأميركية في تحديد رد دولي» و «ضرورة تنسيق التحركات بمشاركة دول نامية».

وهي تعتزم تقديم مقترحاتها المشتركة إلى قمة مجموعة العشرين في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني في واشنطن التي لم تفقد إسبانيا الأمل في المشاركة فيها كما ذكر في سان سلفادور وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس.

ومن حيث المبدأ إسبانيا ليست عضوا في مجموعة العشرين التي تشمل الدول الصناعية الثماني الكبرى (الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وروسيا) و11 دولة ناشئة والاتحاد الأوروبي.

وفي إطار هذا التفاهم، اتفق القادة الايبيريون الأميركيون على «تنسيق المواقف قبل مؤتمر الدوحة المقبل حول تمويل التنمية» في ديسمبر/ كانون الأول.

وعلى الرغم من خفض توقعات النمو، اتفق القادة على أن منطقتهم تواجه هذه الأزمة «في ظروف أفضل من الماضي».

وكانت قمة سان سلفادور التي اختتمت أعمالها أمس (الجمعة) مخصصة في الأساس للبحث في مستقبل الشباب بين 15 و29 عاما الذين يشكلون 35 في المئة من السكان في أميركا اللاتينية وشبه الجزيرة الايبيرية.

ورغم تركيز القمة على الأزمة المالية فإن قادة الدول المشاركة في القمة يعتمدون «إعلان سان سلفادور» و «تعهدا» ينص على مبادرات لمصلحة الشباب منها إنشاء أوركسترا ايبيرية أميركية للشبيبة ومشروع لحماية القاصرين من الجنوح عبر ممارسة رياضة كرة القدم.

العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً