العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ

«المركزي» يخفض أسعار الفائدة... ومستثمرون يطلقون مصرفا إسلاميا

الوسط - المحرر الاقتصادي 

31 أكتوبر 2008

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث المهمة منها: قيام مصرف البحرين المركزي بخفض سعر الفائدة 25 نقطة، وتدشين مشروع التنقيب عن الغاز في الطبقات العميقة، وإطلاق مصرف الاستثمار الأول، والإعلان عن مشروعات عقارية ضخمة.

خفض أسعار الفائدة

قرر مصرف البحرين المركزي تخفيض سعر الفائدة الأساسي بخمس وعشرين (25) نقطة عقب إجراء مماثل من لجنة السوق المفتوحة التابعة إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الأربعاء الماضي. وبذلك فقد خفض المصرف المركزي، وبأثر فوري، سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد من 1.75 في المئة إلى 1.50 في المئة. وتعديل سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة من 1.25 في المئة إلى 1.00 في المئة.

التنقيب عن الغاز

قال وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، عبدالحسين ميرزا على هامش حفل تدشين مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة يوم الإثنين: «إن أكثر من 22 شركة أبدت رغبتها في المشاركة في مناقصة التنقيب عن الغاز الطبيعي العميق على اليابسة».

المناقصات الحكومية

فتح مجلس المناقصات المسئول عن مراقبة العطاءات الحكومية في جلسته الأسبوعية 189 عطاء لنحو 40 مناقصة حكومية، إذ بلغ إجمالي العطاءات المقدمة لهذا الأسبوع نحو 10 ملايين دينار. وكانت أكبر المناقصات مناقصة لمشروع إنشاء عدد 7 عمارات سكنية، نوع AM، بمنطقة النويدرات وبكلفة قدرها 7 ملايين دينار.

بنك الاستثمار الأول

أطلق رسميا بنك الاستثمار الأول (First Investment Bank)، وهو بنك إسلامي مقره البحرين، برأس مال مصرح قدره 200 مليون دولار ومدفوع قدره 120 مليون دينار، وسيعمل البنك في مجال الاستثمار الإسلامي بإصدار الصكوك والعقارات والمجالات الصناعية والطاقة. وتساهم في البنك مؤسسات مالية في منطقة الخليج من بينها الشركة الأولى للاستثمار (الكويت)، وبنك بوبيان (الكويت)، والشركة التجارية العقارية (الكويت)، وبيت الاستثمار الخليجي (الكويت)، ومجموعة عبداللطيف العيسى (المملكة العربية السعودية)، وشركة تباين للاستثمار (البحرين)، والموارد للتمويل (دبي)، ونور كابيتال (أبوظبي).

برج «لامار»

قال فرع شركة «بتر هومز» (Betterhomes) الإماراتية في البحرين، إن العمل بدأ في برج «جفير رايز» الذي يتكون من 23 طابقا ويضم 145 شقة، ويتم عرضه في الوقت الحاضر على المستثمرين في البحرين.

«درة مارينا»

أعلنت «درة مارينا» توقيع اتفاقية تصميم البنية التحتية, لمشروع المارينا، الأول من نوعه في المنطقة, مع شركة سكوت ويلسون التي تتخذ من لندن مقرا لها. وقع الإتفاقية رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع أحمد القطان, وعضو اللجنة التنفيذية جاسم الجودر, بحضور رئيس المشروع من شركة سكوت ويلسون جريم مارشل, وذلك في مقر درة مارينا.

هبوط أسعار الحديد

هبطت أسعار الحديد التركي في أسواق البحرين من 650 دينارا إلى 350 دينارا، مع ذلك فإن أسعار البحرين أعلى من الأسعار العالمية التي بلغ فيها سعر طن الحديد التركي 200 دينار.

شركات طيران خاصة

كشف رئيس مجلس إدارة اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط علي النقبي، أن مستثمرين بحرينيين يسعون إلى إنشاء ثلاث شركات طيران خاصة في البحرين للاستفادة من نمو الطلب على هذه الخدمة في وقت يتوقع أن يصل فيه حجم عمليات الطيران الخاص في الشرق الأوسط إلى نحو مليار دولار بحلول العام 2012.

إطلاق «أمواج ويفز»

أطلقت شركة لونا لتطوير العقار أضخم مشاريعها التطويرية «أمواج ويفز» الذي تبلغ قيمته 396 مليون دولار ويقام في المشروع السكني والسياحي الضخم «جزر أمواج». ويتكون المشروع من أكثر من 1000 شقة سكنية بمرافق فاخرة ومتاح إلى جميع المستثمرين عن طريق التملك الحر.

تنفيذ مشروع «ضفاف»

أطلقت شركة ريف فينشر القابضة أول مشروعاتها السكنية في جزيرة ريف تحت اسم «ضفاف» بكلفة تصل إلى 200 مليون دولار. ويقع في جزيرة ريف على مساحة تبلغ 16 ألف متر مربع، ويتكون من برجين سكنيين، ارتفاع الأول 20 طابقا والثاني 25 طابقا، وضمان 425 وحدة سكنية.

المصرف الخليجي التجاري

أعلن المصرف الخليجي التجاري تحقيق صافي أرباح بلغت 32,5 مليون دينار بحريني للتسعة شهور الماضية مقابل 12,1 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

معرض العقارات العربية

افتتح وكيل وزارة الصناعة والتجارة عبدالله منصور معرض العقارات العربية في مركز البحرين الدولي للمعارض، بمشاركة واسعة من شركات محلية وإقليمية وعالمية تعرض مشروعات عقارية من 35 دولة، يبلغ إجمالي أصولها نحو 28 مليار دولار.

العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً