العدد 1698 - الإثنين 30 أبريل 2007م الموافق 12 ربيع الثاني 1428هـ

مال واعمال

نقل النموذج البحريني لتنمية رواد الأعمال إلى فلسطين

استقبل وكيل وزارة المالية ورئيس مجلس إدارة بنك البحرين للتنمية الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أمس كلا من رئيس الجامعة الإسلامية في غزة كمالين شعث ومساعد نائب الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات ماهر صبرة كما وحضر اللقاء مدير الجامعة العربية المفتوحة فرع البحرين سمير فخروو بالإضافة إلى رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا في البحرين التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية هاشم سليمان حسين.

وأكد الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة استعداده التام لنقل النموذج البحريني إلى فلسطين و تفعيل دور الشباب الفلسطيني للانخراط في سوق العمل الخاص.

وتأتي زيارة الوفد الفلسطيني إلى البحرين للتعرف عن كثب على تجربة البحرين في مجال تنمية و تدريب رواد الإعمال من خلال «النموذج البحريني» وبحث سبل نقله إلى فلسطين بالإضافة إلى إنشاء حاضنة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تضافر جهود كل من بنك البحرين للتنمية والمركز العربي الإقليمي لتدريب وتنمية رواد الأعمال والاستثمار التابع لليونيدو.

«الهيئة» ترحب برئيسة جمعية مستخدمي خدمات الاتصالات

رحبت هيئة تنظيم الاتصالات (الهيئة) برئيسة جمعية مستخدمي خدمات الاتصالات بالمملكة المتحدة، كارولين كيمبر وذلك تلبية للدعوة الموجهة إليها من الهيئة لزيارة مملكة البحرين، بغرض إلقاء محاضرة بشأن تجربة المملكة المتحدة في تعزيز احتياجات المستهلكين في قطاع الاتصالات، وذلك مساء الأربعاء 2 مايو/ أيار 2007 في تمام الساعة السادسة والنصف بقاعة أوال بفندق الخليج.

وخلال زيارتها للمملكة ستقوم السيدة كيمبر بالاجتماع بكل من المجموعة الاستشارية للمستهلكين من القطاع التجاري وتلك الخاصة بقطاع الأفراد، كما أنها ستقوم بزيارة للمجلس الأعلى للمرأة، وذلك بغرض طرح خبرتها في مجال عملها.

وقال مدير عام الهيئة ألن هورن: «يسرنا أن نرحب بكيمبر، وأن نشيد بخبرتها الواسعة في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، وخصوصا فيما يتعلق بشئون المستهلكين والتي ستنعكس إيجابيا على المحاضرة التي ستلقيها. ونحن على ثقة بأن هذه المحاضرة ستكون ذات فائدة كبيرة، وستؤدي إلى حوار مثمر بشأن تمكين المستهلكين بالمملكة. وفي هذا الصدد، يسرنا أن نشجع المستهلكين وجمعيات حماية المستهلكين للحضور والاستفادة من خبرة كيمبر».

المصرف المركزي يستقبل فريقا من مسئولي مصرف لبنان المركزي

استضاف مصرف البحرين المركزي فريقا من مسئولي مصرف لبنان، مصرف لبنان المركزي.

وقد أمضى فريق المسئولين المكون من خمسة أعضاء من دوائر الرقابة والشئون القانونية بمصرف لبنان، ثلاثة أيام مع مسئولي مصرف البحرين المركزي للاستفادة من خبرة مصرف البحرين المركزي في الإشراف على المصارف الإسلامية.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال مدير الرقابة على المؤسسات المالية الإسلامية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن السيد: «تأتي هذه الزيارة في إطار الاتصال المنتظم لمصرف البحرين المركزي مع المصارف المركزية والمؤسسات المالية في منطقة الخليج والعالم بأسره».

وعرض مصرف البحرين المركزي الإطار العام لأسلوب المصرف في التعامل مع المصارف الإسلامية وبخاصة مجال الإشراف والتفتيش على المؤسسات المالية الإسلامية.

وأضاف السيد «تعتبر البحرين مركزا ماليا متكاملا ويحظى مصرف البحرين المركزي بسجل حافل في مجال تنظيم والإشراف على المصارف».

واختتم حديثه بالقول: إن مصرف البحرين المركزي قد وطد سمعته الطيبة في قطاع التمويل الإسلامي بسبب الكثير من المبادرات الرائدة التي تتنوع من إصدار الأنظمة والإشراف على المصارف إلى ابتكار وإصدار الصكوك والمشروعات التنموية الأخرى التي تخدم القطاع المالي.

«الغرفة» تنشر محضر عموميتها

بادرت غرفة تجارة وصناعة البحرين وفي وقت قياسي بنشر محضر الاجتماع الأخير للجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 25 أبريل/ نيسان على موقعها على شبكة الانترنت، وذلك لإحاطة أعضاء الغرفة بمجريات ما دار في اجتماع الجمعية العمومية وذلك في مدة زمنية غير مسبوقة بعد انعقاد الاجتماع.

وعزا الرئيس التنفيذي للغرفة أحمد نجم عبدالله النجم ذلك إلى توجهات مجلس الإدارة في الدورة الجارية في مجال تواصل الغرفة مع الأعضاء من جهة، وترسيخ الشفافية من جهة أخرى.

«كيوتل» تربح 483 مليون ريال

أعلنت اتصالات قطر (كيوتل) وفروعها (المجموعة) عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر الأولى من العام 2007، ويشمل ذلك مساهمة من الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة في الكويت (الوطنية للاتصالات) عن مدة 17 يوما.

وقال رئيس مجلس إدارة كيوتل الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني معلقا على هذه النتائج «في الثلاثة أشهر الأولى حتى تاريخ 31 مارس/ آذار 2007، حققت المجموعة إيرادات قدرها 1452 مليون ريال قطري مقارنة بما حققته العام 2006 إذ وصلت الإيرادات إلى 951 مليون ريال قطري»، ويمثل هذا زيادة قدرها 53 في المئة أكثر مما تحقق في الفترة نفسها من العام السابق، كما حققت زيادة في الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد والاستهلاك قدرها 834 مليون ريال قطري «مقارنة بالعام 2006 إذ حققت 590 مليون ريال قطري» ويمثل هذا زيادة قدرها 41 في المئة.

وأضاف: «لقد حققت المجموعة، عبر بياناتها المالية الموحدة، أرباحا صافية قبل دفع رسوم الامتياز وقدرها 699 مليون ريال قطري (مقارنة بما تم دفعه في العام 2006 والذي يساوي مبلغا قدره 548 مليون ريال قطري). ويمثل هذا نموا ملحوظا بنسبة 28 في المئة. وقد بلغت الأرباح الصافية للمجموعة التي تعزى إلى ساهمي كيوتل، بعد دفع رسوم الامتياز483 مليون ريال قطري، إذ تمثل زيادة قدرها 15 في المئة «بالمقارنة إلى ما تحقق في العام 2006 إذ بلغت الأرباح الصافية التي تعزى لمساهمي كيوتل 419 مليون ريال قطري».

«طيب» يعين مديرا لدائرة الموجودات

أعلن بنك طيب أمس عن تعين توماس كلي مديرا لدائرة إدارة الموجودات. ويأتي تعيين كلي في المصرف نظرا إلى خبرته الطويلة في مجال الخدمة المصرفية والتي تتجاوز 20 عاما في الخليج منها 12 عاما أمضاها في بنك برميودا واتش اس بي سي في مملكه البحرين ودولة الأمارات العربية المتحدة. وتغطي تجربه كلي في الأعمال المصرفية تداول العملات وإدارة وتوزيع الصناديق، وقال كيلي: «أَنا جدا متفائل بخصوص دورِي الجديدِ في بنك طيب في تَطوير وإبْقاء المصرفِ مؤسسة ممتازة في فضاءِ إدارة الموجودات».

العربية للاستثمار ترتب قرضا بقيمة 200 مليون دولار

بناء على اتصالات ولقاءات جرت بين المسئولين في بنك السودان المركزي والشركة العربية للاستثمار بمملكة البحرين، فقد حصلت الشركة العربية للاستثمار على تكليف رسمي بترتيب تمويل بمبلغ 200 مليون دولار أميركي بصيغة السلم وذلك لمقابلة الالتزام المالية لحكومة السودان تجاه المشروعات التنموية في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات. وصرح مدير عام الوحدة المصرفية في الشركة العربية للاستثمار بمملكة البحرين فيصل منصور العلوان، بان هذه العملية سيتم تنظيمها بالتعاون مع مركز إدارة السيولة بمملكة البحرين، وبمشاركة مصارف ومؤسسات مالية محلية وعربية ودولية، وتتميزعملية التمويل بكونها مغطاة بضمانات وأصول ممتازة، وللعائد المتميز الذي سيتحقق منها سواء للمقترض أو للمشاركين فيها.

اتفاق لبناء مصهر ألمنيوم في السعودية

قالت شركة الكان أمس (الاثنين) إنها وقعت اتفاقا مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) لإقامة مشروع باستثمارات سبعة مليارات دولار لاستخراج البوكسيت وتنقية الالومينا وصناعة الألمنيوم. وقالت «الكان» ثاني أكبر منتج في العالم للألمنيوم إنها ستحوز 49 في المئة من المشروع الذي ينطوي على منشآت لتوليد الكهرباء بقدرة 1400 ميجاوات ومصهر للألمنيوم بطاقة إنتاجية 720 ألف طن ومعمل لتنقية الالومينا بطاقة 1.6 مليون طن.

العدد 1698 - الإثنين 30 أبريل 2007م الموافق 12 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً