العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

غلوم يحسّن أداءه وينهي المراحل الست بنجاح في رالي الشرقية

تمكن البحريني عبدالرحمن غلوم من إنهاء مراحل اليوم الثاني من منافسات رالي الشرقية التي بلغ عددها 6 مراحل بنجاح وسط منافسات قوية من المتسابقين السعوديين الذين سيطروا على المراكز المتقدمة. وكان غلوم أنهى المراحل الست في زمن بلغ 1.18.29 ساعة وهو مجموع أزمنة مراحل اليوم الأول.

وعانى غلوم ومساعده البحريني الشاب الجديد على عالم الراليات أسامة البوفلاسة من بعض الصعوبات بسبب تواضع إمكاناتهم، ففي المرحلة الثانية العقير تعرض غلوم للرمال الكثيفة في هذه المنطقة، ما أدى إلى تأخره قرابة 6 دقائق، إلا أنه تمكن من الخروج ومواصلة طريقه بنجاح وانهاء هذه المرحلة الصعبة. وجاء ترتيب غلوم بسيارته الميتسوبيشي إفليوشن 17 محسنا من أدائه في اليوم الثاني للمنافسات السعودية.

الراجحي في الصدارة في القسم الأول

وتواصلت يوم أمس المنافسات الحقيقية لرالي الشرقية المرشح لدخول روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات العام المقبل، وتألف القسم الأول من 6 مراحل خاصة للسرعة بلغ طولها 108.5 كيلوغرامات.

وتمكن السائق السعودي يزيد الراجحي المشارك على متن سيارة سوبارو إيمبريزا من الطراز الجديد (ن 14) من تسجيل التوقيت الأسرع داخل المرحلة الافتتاحية (الزبنة) ليعود بعدها ويوسع الفارق الذي يفصله عن متحديه الأبرز السائق البرتغالي ارميندو أروجو إلى نحو 30 ثانية بعد نهاية اللفة الأولى لمراحل القسم الأول.

وتسببت الاختلافات المتباينة في أسلوب قيادة كل سائق لوجود أكثر من مسار تسابقي داخل المراحل الخاصة التي تميزت بمساراتها الرملية بالصعوبة، ومع هذا تمكن بطل الأردن السابق عدة مرات أمجد فراح من المحافظة على مركزه الثالث خلف فارسي المقدمة.

واتضح خلال المراحل الثلاث الأولى بأن سائقي المقدمة وكأنهم يشاركون في رالي لوحدهم؛ نظرا إلى الفوارق التي فصلتهم عن من تبعهم. وحلّ السائق السعودي ماجد الغامدي في المركز الرابع والأردني عمار حجازي في المركز الخامس ومباشرة أمام بطل قطر السابق خليفة العطية.في وقت ألحق السائق القطري المخضرم والعائد بعد طول غياب جابر المري أضرارا بمبرد زيت محرك سيارته، كما أنه تعرض لثقب في أحد اطاراته لكنه وعلى رغم كل ذلك تمكن من البقاء ضمن المراكز العشرة الأولى، وليتقدم على كل من السائق السعودي عيسى الدوسري واللبناني ضومط بوضومط الذي سجل بدوره مشاركته الأولى في رالي صحراوي كون غالبية خبريته السابقة كانت مع راليات بلاده المعبدة.

وكان واحد وعشرون فريقا من أصل اثنين وعشرين فريقا شاركوا في المرحلة الاستعراضية، قد ابتدأوا مراحل القسم الأول التي انطلقت صباح يوم أمس الأربعاء من مدينة الملك فهد الساحلية في شاطئ نصف القمر بالمنطقة الشرقية. أما أول المنسحبين فكان بطل الأردن السابق ولأربع مرات فارس بسطامي الذي اضطر لتقديم سيارته للسائق السعودي عيسى الدوسري حتى يتمكن من عدم تفويت فرصة المشاركة بفاعلية برالي بلاده الدولي، ولتأتي مشاركته على متن سيارة الدوسري القديمة التي أرغمته على توديع المنافسات بوقت مبكر، بعد ان اشتكى من ارتفاع ضغط زيت محركها. وفي المقابل، ألحق السائق الكويتي مشاري السبتي الضرر في محور سيارته الخلفي إضافة لتعطل احدى عجلاته المعدنية داخل المرحلة الافتتاحية، بينما عانى البريطاني دايفيد سكالوم من مشكلة في القابض الفاصل (الكلتش)، أجبرته على الانسحاب على أمل العودة إلى منافسات القسم الثاني عبر بوابة السوبر رالي.

أروجو يتفوق على الجميع

وبعد نهاية اليوم الثاني جاءت النتائج بتحقيق البرتغالي أرميندو أروجو، وفي المركز الثاني البطل الأردني أمجد فراح، وفي المركز الثالث السعودي يزيد الراجحي الذي واجه بعض المتاعب بعد المرحلة الثالثة ما ادى إلى تأخيره في الترتيب العام، وفي المركز الرابع القطري خليفة العطية، وفي المركز الخامس اللبناني ضومبط بوضومبط، وفي المركز السادس الأردني عمار حجازي، وفي المركز السابع السعودي عيسى الدوسري، وفي المركز الثامن القطري جابر المري، وفي المركز التاسع السعودي ماجد الغامدي، وفي المركز العاشر السعودي سعيد المري، وفي المركز الحادي عشر الأردني فارس حجازي، وفي المركز الثاني عشر الكويتي مشاري الظفيري، وفي المركز الثالث عشر الأردني إبراهيم موهاواشي، وفي المركز الرابع عشر السعودي أحمد الصبان، وفي المركز الخامس عشر السعودي مساعيد الخويطر، وفي المركز السادس عشر السعودي فارلوق غراب، وفي المركز السابع عشر البحريني عبدالرحمن غلوم، وشهد اليوم الثاني انسحاب كل من البريطاني ديفيد سكالوم والكويتي مشاري البستاني والأردني فارس بسطامي.

المشاركة بمثابة الواجب الوطني

وأبدى المتسابق السعودي يزيد الراجحي ارتياحه من منافسات اليوم الأول التي تمكن من تصدرها على رغم المنافسة القوية من المتسابقين. وعن مشاركته هذه قال الراجحي: «إن هذه المشاركة واجبة بالنسبة إليهم كسائقين سعوديين الذين يطمحون لتحقيق أفضل النتائج في الرالي الذي يقوم على الأراضي السعودية للمرة الأولى»، مضيفا «إن البطولة تضم أسماء عالمية وأسماء كبيرة لها خبرتها في عالم الراليات والدليل على ذلك مشاركة بطل العالم للراليات البرتغالي أرميندو أروجو الذي يشارك في هذا الرالي خصيصا وهو متسابق سريع ويمتلك خبرة طويلة وسبق له أن فاز ببطولة العالم أكثر من مرة ومن الصعب التغلب عليه بسهولة».

وأشار الراجحي إلى أن رالي الشرقية سيعود بالفائدة على المتسابقين السعوديين وسيسهم في تطوير مستوياتهم وابراز سائقين جدد من الذين يمتلكون الموهبة والاستعداد وينقصهم الدعم والمساندة.

وذكر السعودي الراجحي أن دعم أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد كانت له البصمة الواضحة والأثر الأكبر في انجاح هذا الحدث الدولي المهم.

ليدجر يشيد بالرالي السعودي

أعرب نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات لمنطقة الشرق الأوسط ورئيس لجنة الراليات الصحراوية ورئيس لجنة الحكام برالي الشرقية ديريك ليدجر أن الاستعدادات التي قامت بها اللجنة المنظمة لرالي الشرقية تؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة العربية السعودية برياضة السيارات، وأكد ليدجر أن ما شاهدته فاق توقعاته على رغم أنه رالي تأهيلي، واشار أيضا إلى أن هذا الاهتمام برياضة السيارات في السعودية يدل على وجود النوايا لتطويرها وتنظيم بطولات مختلفة في المستقبل، وأن المنطقة الشرقية ما تمتاز به يؤهلها لاستضافة بطولات عالمية، إذ إن المسارات جيدة وبالامكان أن تكون أفضل.

برنامج اليوم

وسيشتمل يوم غدٍ (الخميس) على 6 مراحل خاصة إضافية، بحيث سيتم تنظيم مراحل القسم الأول نفسها ولكن سيتم دخولها من قبل المشاركين بطريقة معكوسة، وستبدأ المنافسات عبر مرحلة الدنان التي ستنطلق في الساعة 1.23 صباحا لتتبعها مرحلتي قريا وظلوم في الساعة 10.23 و 11.01 على التوالي. وبعد استراحة يتم خلالها اجراء الصيانة اللازمة للسيارات المشاركة، ستعاد المراحل الـ 3 من جديد وفي الساعة 13.04، 13.22 و13.42 على التوالي، ولتختتم بعد ذلك الفعاليات عبر تتويج الفائزين في المنصة المقامة داخل مدينة الملك فهد الساحلية عند الساعة 3.15 عصرا.

مقتطفات من يوم أمس

حرص عضو اللجنة المنظمة العليا ورئيس مجلس ادارة حلبة الريم الدولية الأمير سلطان بن بندر الفيصل بالاطمئنان على المتسابقين المشاركين في الرالي وذلك بعد نهاية منافسات اليوم الأول. وقام سلطان بن بندر بجولة بالقرب من منطقة الصيانة الواقعة بمدينة الملك فهد الساحلية بشاطئ نصف القمر والتأكد من توافر جميع الاحتياجات وتشجيع المتسابقين في الوقت نفسه.

الفريق السعودي فريق يزيد الراجحي للسيارات والدراجات النارية نصب خيمة في منطقة الصيانة للضيوف والحضور والمتسابقين للراحة. وحرص الفريق على توفير وجبات الفطور والغداء والمياه، إذ أثنى الحضور بمدينة الملك فهد الساحلية على هذا الاهتمام من قبل الفريق السعودي والكرم والضيافة.

الفريق البحريني الوحيد المشارك في الرالي السعودي ويمثله المتسابق عبدالرحمن غلوم ومساعده الشاب أسامة البوفلاسة، ضم عددا من الشباب البحرينيين الذين يقومون بجهود كبيرة في تجهيز السيارة وصيانتها. والأروع من هذا أن جميع هذه الجهود والكلف والأعباء المادية يتحملها ويتكبدها المتسابق لوحده من دون وجود أي دعم على رغم أن البحرين تعتبر موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط!

غلوم قدم أداء طيبا وحل في المركز 19 والبرتغالي أروجو أولا

رعى أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود مساء أمس الأول حفل انطلاقة رالي الشرقية 2008 بمدينة الملك فهد الساحلية بشاطئ نصف القمر وبحضور الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وبحضور عدد كبير من المسئولين والضيوف.

محمد بن فهد يعلن

انطلاق رالي الشرقية 2008

وانطلقت منافسات رالي الشرقية بالأمس بحضور راعي الحفل أمير المنطقة الشرقية ورئيس اللجنة المنظمة العليا الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود مع كبار الضيوف والمدعوين، إذ بدأ حفل الافتتاح بعزف السلام الملكي السعودي وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى مدير عام التربية بالمنطقة الشرقية رئيس لجنة الاحتفالات عبدالرحمن بن مديريس كلمة اللجنة التنفيذية مرحبا فيها براعي الحفل ومؤكدا أن لولا دعم أمير المنطقة الشرقية لما نجح الرالي الذي اعتمد من قبل الاتحاد الدولي للسيارات ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام المقبل، ثم ألقى مدير عام دار اليوم للاعلام صالح الحميدان ونيابة عن الشركات الراعية كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور ومشيدا بالدعم السخي لأمير المنطقة الشرقية واهتمامه الكبير برياضة السيارات ومتابعته الدائمة لتنظيم هذا الرالي التأهيلي.

بعدها توجه الأمير محمد بن فهد آل سعود مع كبار المسئولين السعوديين إلى منصة الانطلاق والتتويج والاعلان عن انطلاق منافسات رالي الشرقية 2008 من خلال مرور جميع المتسابقين من على المنصة، ومر على المنصة 22 متسابقا يمثلون البلدان الخليجية والعربية والأجنبية وسط حضور جماهيري غفير، وتقدم المنطلقين المتسابق الأردني أمجد فراح بسيارته المتسوبيشي أفليوشن.

ثم قام المتسابقون بخوض غمار منافسات المرحلة الاستعراضية وسط متابعة من مسئولي الرياضة السعوديين يتقدمهم عضو اللجنة المنظمة العليا لرالي الشرقية ورئيس مجلس إدارة شركة السبق المالكة لحلبة الريم الدولية الأمير سلطان بن بندر الفيصل.

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً