العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

لا نعلم بتجنيس ريكو... واستمرار شريدة وجلال... وآلية احترافية سريعة

عقدت إدارة نادي المحرق مساء أمس الأول مؤتمرا صحافيا بمناسبة الانجاز الآسيوي الذي حققه فريقه الأول لكرة القدم فوزه بكأس الاتحاد الآسيوي، وذلك بحضور رئيس النادي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة وعدد من أعضاء مجلس إدارة النادي ومدرب الفريق سلمان شريدة ونجمي الفريق علي عامر وعلي حسن والزملاء ممثلي الصحف المحلية.

وتركز حديث المؤتمر على الانجاز الآسيوي وتطلعات المحرقاوية في المرحلة المقبلة وعلاقة نادي المحرق بالاتحاد البحريني لكرة القدم، وذلك في حديث استمر ساعة كاملة وسيطرت عليه أجواء السعادة والتفاؤل الذي يسود القلعة الحمراء بعد هذا الانجاز الخارجي الأول للكرة البحرينية.

وبدأ رئيس النادي الشيخ أحمد بن علي الحديث عن الانجاز إذ أكد أن مشوار البطولة لم يكن سهلا وجاء بعد تضحيات وعقبات تجاوزها الفريق بعزيمة الأبطال.

وقال الشيخ أحمد بن علي: «في هذه اللحظات يجب أن نستذكر الرجالات والإدارات السابقة التي عملت في النادي طيلة مسيرته العريقة بالإضافة إلى أجيال اللاعبين السابقين الذين ساهموا في تحقيق الكثير من البطولات المحلية وكان لهم محاولات عدة لتحقيق بطولة خارجية واقتربوا من ذلك من دون أن يحالفهم الحظ حتى جاء اليوم الذي نشهد فيه تتويج هذه المسيرة والطموحات باللقب الآسيوي الذي يسجل إنجازا للبحرين أولا والمحرق ثانيا».

وثمن الشيخ أحمد التكريم والمكرمة الملكية التي حظي بها فريق المحرق من لدن عاهل البلاد والتي تحمل معاني كبيرة في تقدير أصحاب الانجازات في مختلف الألعاب ورسالة إلى جميع الأندية والمنتخبات الوطنية بمضاعفة عطائها وتطوير مستوياتها من أجل تحقيق الانجازات لتلقى التكريم والتقدير.

وأشار الشيخ أحمد باخلاص وكفاءة مدرب الفريق الوطني الكابتن سلمان شريدة والذي شكل مع المحرق قصة نجاح لا تنسى في تاريخ النادي بتحقيقه 6 بطولات محلية وخارجية خلال موسمين، وأن عمله شهد تضحيات من جانبه وتغلب على الكثير من الظروف والصعوبات التي واجهته.

وأضاف «اثبت سلمان شريدة خلال فترة عمله أنه يعمل باخلاص واحترافية، وهنا استذكر موقفه قبل مشاركة الفريق في بطولة الأندية الخليجية التي أقيمت في الدوحة خلال أغسطس/ آب الماضي، إذ كانت لنا مشاورات في اجتماعات مجلس إدارة النادي بشأن المشاركة من عدمها في ظل عدم السماح بمشاركة الدوليين مع الفريق في البطولة الخليجية حتى توصلنا إلى فكرة بضرورة المشاركة للإستفادة في إعداد الفريق للموسم والكاس الآسيوي، ثم نقلنا هذه الفكرة إلى سلمان شريدة الذي كان مسافرا في إجازة خاصة وأبدى حينها تحفظه على هذه المشاركة لكنه تراجع بعدها وقطع إجازته فورا وعاد لاعداد الفريق للبطولة الخليجية والتي حققنا الاستفادة المطلوبة منها بصرف النظر عن عدم التأهل إلى دور نصف النهائي».

وأبدى الشيخ أحمد بن علي استغرابه لما يتردد عن رغبة الكابتن سلمان شريدة في الاستقالة من مهمته بعد البطولة الآسيوية متسائلا عن الدافع وراء الاستقالة بعد الفوز.

وأكد استمرار شريدة في مهمته وأنه سيحظى بالتكريم الخاص الذي يتناسب مع عطائه ونجاحاته واخلاصه مع النادي.

كما أبدى الشيخ أحمد بن علي استغرابه بشأن أحد الاسئلة عن تقدم مدير الفريق فهد جلال باستقالته من منصبه، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يسمع بها هذا الكلام وان فهد جلال هو أحد أبناء المحرق المخلصين.

شريدة: طلبت راحة

وفي هذا الصدد، تداخل الكابتن سلمان شريدة مؤكدا استمراره مع الفريق وأن ما يربطه مع المحرق أكبر من مجرد ورقة عقد، إذ ان المحرق بيته الثاني ولم يتردد لحظة عن خدمته عندما طلبه للعمل مع الفريق في الظروف المختلفة.

وقال شريدة: «ما طلبته فترة راحة لمدة 20 يوما خلال هذه الفترة؛ نظرا لتوقف النشاط المحلي، وذلك بعد الضغط النفسي الذي عايشناه طيلة الفترة الماضية وآمل موافقة الإدارة على طلبي».

وتطرق الحديث إلى النقلة الاحترافية التي تنتظر الفريق في المرحلة المقبلة في ضوء توجيهات الملك المفدى وكونه الشرط للدخول إلى دوري المحترفين الآسيوي، إذ قال الشيخ أحمد بن علي أننا باشرنا عملنا في هذا الاتجاه منذ عودة الفريق بالكأس من لبنان لدرجة أن المدرب سلمان شريدة طلب مني التعاقد مع محترف مهاجم معروف لتعزيز صفوف الفريق، بالإضافة إلى حرصنا على وضع آلية احترافية ولو على وجه السرعة تتناسب مع الظروف والإمكانات المتاحة.

من جانبه، قال الشيخ راشد بن عبدالرحمن أن عملية الاحتراف لا ترتبط فقط بنادي المحرق بل بجهات أخرى وأبرزها اتحاد الكرة الذي يتوجب عليه إعادة أنظمته وأساليب عمله بما يتماشى مع النقلة الاحترافية، لذلك شاهدنا مشكلات حدثت في الفترة الماضية، بالإضافة إلى أن المحرق لم يكن على علم بقرار الاتحاد الآسيوي بتسجيل 3 محترفين أجانب+محترف آسيوي إلا خلال وجود الفريق في بيروت من دون أن يقوم اتحاد الكرة بإشعار المحرق بذلك.

احتراف المتميزين

وعلق المدرب سلمان شريدة على موضوع الاحتراف، فأكد على أهمية أن يكون الاحتراف للاعبين البارزين المتميزين وليس أن يكون شاملا أي لاعب إذا أردنا تحقيق الاستفادة الإيجابية من الاحتراف.

وانتقل الحديث إلى ضغط المشاركات المحلية والخارجية الذي يواجه فريق المحرق، إذ علق الشيخ راشد بن عبدالرحمن على أن اتحاد الكرة يقيد المحرق بتسجيل 30 لاعبا فقط في قائمة الموسم وهو أمر سلبي للفريق في ظل زحمة المشاركات وارتباط غالبية لاعبيه بالمنتخب الوطني مطالبا الاتحاد بفتح التسجيل طيلة الموسم، وألا يدفع المحرق ثمن نقص لاعبي الأندية الأخرى.

وقال سلمان شريدة: «اننا للأسف نواجه مشكلة في عدم دعم النادي الذي يمثل الوطن خارجيا؛ لأنه لا يختلف عن تمثيل المنتخب، وهنا استذكر ما تعرض له المحرق الموسم الماضي عندما لعبنا مباراة أمام بطل تركمنستان في كأس الاتحاد الآسيوي، ونحن هناك في المطار تلقيت اتصالا من إدارة النادي يفيد بأنه علينا لعب نصف نهائي كأس الملك أمام النجمة بعد 4 أيام وبعدها بأربعة أيام سنلعب مباراة حاسمة أمام الوحدات الأردني على التأهل إلى الدور الثاني لكأس الاتحاد الآسيوي، وحينها ذكرت لمسئولي النادي أن الفريق لا يتحمل هذا الضغط من المباريات وأنه سيخسر المباراتين وفعلا حدث ما توقعناه وخسر الفريق، ويمكن الوضع تحسن نسبيا في برمجة مباريات الفريق هذا الموسم وتوافرت أمامنا أياما راحة أعطت الفريق فرصة لمواصلة مشواره والفوز باللقب الآسيوي».

معادلة صعبة مع اتحاد الكرة

وفي إشارة إلى موقف نادي المحرق من الانتخابات المقبلة لاتحاد الكرة قال الشيخ أحمد بن علي: «اننا في نادي المحرق مع استمرار مع بعض الوجوه صاحبة الخبرة العملية في اتحاد الكرة لكن في الوقت نفسه نطالب بتغيير أساليب وأنظمة العمل داخل اتحاد الكرة مع أدراكنا أن ذلك معادلة صعبة».

لا تساهل مع الدوري

وعن تعامل فريق المحرق مع مباريات الدوري المحلي بعد فوزه بكأس الاتحاد الآسيوي، أكد الشيخ راشد بن عبدالرحمن أن المحرق لا يترفع على بطولة الدوري المحلي، بل سيعمل على تأكيد مكانته البطولية التي سار عليها منذ سنوات طويلة.

أما المدرب سلمان شريدة فأكد أنه سيتعامل بجدية واهتمام مع مباريات الدوري وسيحترم جميع الفرق التي سبق لبعضها الفوز ببطولات محلية ولديها طموحات، بالإضافة إلى أن بطولة الدوري تمثل بوابة الفريق للمشاركة الخارجية وأنها تحمل اسم رئيس الوزراء.

مهرجان كبير بمرور 80 عاما على تأسيس المحرق

كشف رئيس نادي المحرق الشيخ أحمد بن علي عن أن النادي يعتزم تنظيم مهرجان تاريخي بمناسبة مرور 80 عاما على تأسيس النادي الذي أنشئ العام 1928 كأعرق الأندية البحرينية والخليجية.

وقال الشيخ أحمد بن علي إن إدارة النادي تولي هذه المناسبة جل الاهتمام والدعم لإخراجها بالصورة المشرفة التي تتناسب مع مكانة وعراقة النادي إذ تم تشكيل لجنة خاصة للإشراف ومتابعة هذا المهرجان ووضع التصورات والأفكار التي ستطبق في المهرجان، وقد يكون بينها إقامة مباراة استعراضية، وان الخطوات جارية لتنظيم المهرجان وسيتم الإعلان بعد اعتمادها خلال الأيام المقبلة.

إدارة المحرق: لاعلم لدينا بتجنيس ريكو ولا نجنس لاعبين

نفت إدارة نادي المحرق علمها بما يتردد عن عملية تجنيس مهاجم الفريق البرازيلي ريكو ليكون لاعبا مواطنا إذ أكد رئيس النادي الشيخ أحمد بن علي عدم علم ناديه بإجراءات وتحركات لحصول ريكو على الجنسية وانه إذا كان سيحدث هذا الموضوع فالصحافة والإعلام ستكون أول من يعلم بحدوث ذلك.

من جانبه نفى نائب الرئيس الشيخ راشد بن عبدالرحمن علاقة ناديه بما يتردد عن تجنيس ريكو مشيرا إلى أن نادي المحرق لا يمتلك الصلاحيات لمنح الجنسيات إلى اللاعبين وأنه إذا حدث تجنيس لريكو أو غيره من اللاعبين فذلك من جهات أعلى من نادي المحرق.

علي عامر: «الكأس» أبعد عني فكرة الاعتزال

أعلن قائد فريق المحرق الكروي الأول علي عامر استبعاده نية اعتزال الكرة في الموسم الجاري واستمراره لاعبا مع الفريق لعدة مواسم مقبلة.

وقال عامر خلال المؤتمر الصحافي «كان لدي تفكير ورغبة في اعتزال اللعب لكن بعد الفوز بكأس الاتحاد الآسيوي تغيرت الفكرة وأصبح لدي الحماس الكبير في الاستمرار مع الفريق وخصوصا أن هذا اللقب الخارجي الأول أعطانا الدافع لتحقيق مزيدا من الانتصارات في البطولات المقبلة».

وأرجع عامر الفوز باللقب الآسيوي إلى الدعم الذي حظي به الفريق وروح الأسرة الواحدة التي جمعت لاعبيه إذ ذللت الصعوبات التي واجهها الفريق طيلة مشواره الحافل في البطولة والذي لم يكن سهلا مثلما يظن البعض، وقدم الشكر إلى إدارة النادي والجماهير والصحافة على مساندتها للفريق.

احتفال جماهيري بنادي المحرق غدا والدعوة عامة

أعلن نادي المحرق إقامته حفلا شعبيا جماهيريا مساء يوم غدٍ «الجمعة» على الملعب الخارجي بالنادي احتفاء بفوز الفريق بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقال عضو مجلس إدارة نادي المحرق خالد جمعان إن الاستعدادت متواصلة منذ عودة الفريق من بيروت وهناك حرص على إخراج الحفل بصورة متميزة وخارجة عن المألوف وسيقدم مفاجأة إلى أفراد الفريق وتمت الدعوة والتنسيق مع عدد من الجهات للمساهمة في هذا الحفل والتكريم.

ووجه جمعان الدعوة إلى جميع أهالي المحرق خصوصا والبحرين عموما لحضور حفل الغد ومشاركة نادي المحرق أفراحه بالإنجاز الآسيوي.

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً