العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

فوز إعجازي لـ «ملكنز»... متوقع لـ «هندري»... ودرامي لـ «ستيفينس»

أم الحصم - اتحاد البليارد والسنوكر 

12 نوفمبر 2008

حقق روبرت ملكنز ما يشبه المعجزة حينما حول تأخره أمام مايكل هولت بأربعة أشواط نظيفة إلى انتصار رائع بخمسة أشواط مقابل أربعة في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس على صالة أرض المعارض ضمن دور الستة عشر من بطولة البحرين الدولية لمحترفي السنوكر التي تستضيفها المملكة لغاية الخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وكان هولت المصنف 34 في طريقه إلى تحقيق أسرع انتصار في البطولة بتقدمه بأربعة أشواط نظيفة مسجلا معدلات مميزة مقدارها 78 نقطة و105 نقاط، و55 نقطة، و58 نقطة، وسط حال من الاستسلام التام من قبل ملكنز المصنف 51 والذي أثبت لاحقا أن الصورة السلبية التي ظهر عليها في الأشواط الأولى كانت بمثابة حال من التأمل والاستعداد للانقضاض على منافسه فيما بعد. وكانت الانطلاقة من الشوط الخامس الذي أنهاه لصالحه بفارق 80 نقطة معتمدا على الأخطاء الفادحة التي ارتكبها هولت. والأخير وجد نفسه بلا حول أو قوة أمام إبداعات ملكنز الذي سرعان ما عادل النتيجة 4/4 مسجلا معدل 66 نقطة في الشوط الثامن، ثم كرر المعدل نفسه في الشوط الفاصل ليخرج بفوز غال ويتأهب لموقعة حامية الوطيس أمام الأسطورة ستيفين هندري اليوم.

وكان هندري المصنف السادس عالميا تأهل بأقل مجهود ممكن إلى دور الثمانية بفوزه المتوقع على باري بانتشيز المصنف 50 بخمسة أشواط مقابل شوط واحد في مباراة من طرف واحد نجح في بدايتها بانتشيز بإحراز الشوط الأول مع معدل 86 نقطة، لكن هندري استوعب الرسالة جيدا فظهر بصورة اكثر جدية في بقية الأشواط التي أحرزها تباعا، إذ فاز بالشوط الثاني بفارق 73 نقطة، ثم سجل معدلي 65 و52 ليفوز بالشوط الثالث، وأحرز الرابع بفارق 92 نقطة ثم سجل معدلا مقداره 81 نقطة في الشوط الخامس، قبل أن يتوج معدلاته العالية بتسجيل 106 نقاط في الشوط السادس الذي انهى به المواجهة لصالحه.

مغواير يمضي نحو اللقب الثالث

مضى المصنف الثاني عالميا ستيفين مغواير على الطريق الصحيح نحو تحقيق ثالث بطولة تصنيفية عالمية في مسيرته الاحترافية حينما تجاوز بسهولة عقبة جو بيري المصنف 12 بخمسة أشواط نظيفة ليبلغ دور الثمانية بنجاح.

وعلى رغم المردود المتواضع الذي كان مغواير قدمه في ظهوره الأول في البطولة أمام مارك ديفيس في دور الـ 32 فإنه ظهر بصورة مغايرة بالأمس مكرسا نفسه كأحد أبرز المرشحين للحصول على اللقب ونجح في تعويض خسارته أمام بيري في ربع نهائي بطولة العالم الموسم الماضي.

وسجل مغواير معدلات مقدارها 42 و50 و87 و42 و79 لينهي المباراة لصالحه في 81 دقيقة فقط، فيما ظهر بيري بصورة مهزوزة للغاية فسجل 31 نقطة في شوط واحد مقابل 3 نقاط فقط في الأشواط الأربعة الأخيرة وهو معدل ضعيف جدا يعكس حال الشرود الذهني التي عانى منها أثناء المباراة.

وأعرب مغواير الذي سبق له الفوز ببطولتي مالطا والصين عن سروره البالغ بالفوز وقال: «لقد لعبت اليوم بصورة رائعة، بالامس لم اتمكن من تحقيق 20 نقطة متتالية أما اليوم فقد نجحت في إحراز معدلات عالية؛ وذلك لاني كنت مستعدا ذهنيا بصورة لائقة لملاقاة بيري احد ابرز اللاعبين في الموسم الماضي».

ووعد مغواير محبيه بأن يواصل الأداء بالمستوى نفسه خلال الأدوار المقبلة التي تتطلب تركيزا أكثر وأخطاء أقل.

آلان يطيح بجدج

وتأهل مارك آلان المصنف 16 عالميا إلى دور الثمانية بفوزه على مايكل جدج المصنف 30 بخمسة أشواط مقابل ثلاثة في مباراة شهدت بدايتها تكافؤا بين اللاعبين، فتعادلا 2/2 بعد أن سجل جدج معدلين مقدارهما 58 نقطة و53 نقطة، لكن صلابة آلان كانت حاضرة ففاز بثلاثة أشواط متتالية مسجلا معدلات مقدارها 26 نقطة و67 نقطة و83 نقطة لينهي المباراة لصالحه.

وبعد المباراة قال مارك آلان: «لقد قدمت مستوى أفضل من المباراة الأولى، على رغم أنني كنت تحت ضغط نتائجي المخيبة في الآونة الاخيرة، نجحت في استغلال الفرض المتاحة أحسن استغلال، ولم أكن بحاجة للعب كرات الأمان. أعتقد أن تسجيل المعدلات العالية هو امر مهم، لكن الأهم بالنسبة إلي هو تحقيق الفوز وهو ما حققته على اللاعب القوي مارك ديفيس».

سيفينس بطل المواجهة الماراثونية

وتوج ماثيو ستيفينس المصنف 17 عالميا نفسه بطلا للمواجهة الماراثونية التي جمعته مع ريان دي المصنف الثامن واستمرت حتى ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية بفوزه عليه بخمسة أشواط مقابل أربعة في مباراة جميلة انحبست فيها انفاس الحضور قبل معرفة هوية الفائز.

وكان ستيفينز في طريقه إلى تحقيق فوز سهل بتقدمه 3/1 مع معدل 63 نقطة، الا ان دي رد بمعدل 67 نقطة مقلصا الفارق مع منافسه، وكاد بعدها يعادل النتيجة في الشوط السادس لكنه اخطأ الكرة البنية ما مهد الطريق أمام ستيفينس لإحراز الشوط والتقدم 4/2، لكن ذلك لم يقتل الحماس لدى دي الذي أحرز الشوط السابع مع معدل 62 نقطة، وكان الشوط الثامن هو الأكثر تشويقا في المباراة كون ستيفينس كان على بعد 3 نقاط فقط من الفوز لكنه لم يحسن التعامل في ضربات الامان على الكرة البنية ما سمح لدي بالعودة من بعيد وإحراز الشوط ومعادلة النتيجة لتتجه فيه الأنظار نحو الشوط الخامس الذي ارتكب فيه دي خطأ فادحا أتاح الفرصة أمام ستيفينس لتسجيل معدل 70 نقطة وإنهاء المباراة لصالحه ليتأهل لملاقاة دومينك ديل في دور الثمانية.

وصرح ستيفينس بعد المباراة قائلا : «لقد كانت مباراة غريبة فعلا، لقد ارتكبت أنا ودي أخطاء بالجملة، إلا أنني استمتعت كثيرا بهذه المباراة وخصوصا في ظل وجود الجمهور والكثير من كاميرات التلفزة. وبالتأكيد فإن فوزي اليوم سيعطيني جرعات إضافية من الثقة بحثا عن إحراز المزيد من الانتصارات في الادوار المقبلة».

«عاشقة السنوكر»: في البحرين

من بين الجماهير الحاضرة لمباريات البطولة تبرز الفتاة الألمانية زابينا التي قدمت من بلادها خصيصا لمتابعة منافسات بطولة البحرين للمحترفين.

زابينا التي تابعت السواد الأعظم من مباريات البطولة تعتبر وجها مألوفا في عالم بطولات السنوكر للمحترفين، إذ تحرص دوما على التنقل بين مختلف دول العالم لحضور البطولات المختلفة حتى استحقت لقب «عاشقة السنوكر» بلا منازع.

اللاعبون يوقعون «الأوتوغرافات» بعد المباريات

أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن تخصيص مساحة زمنية عقب انتهاء المباريات يقوم خلالها اللاعبون بالتقاط الصور مع الجماهير إلى جانب توقيع «الاوتوغرافات» لهم. وتأتي هذه الخطوة تقديرا من اللجنة المنظمة للجماهير على حضورها للمباريات وبحثا عن زيادة الالفة بينهم وبين نجومهم المفضلين.

رئيس الاتحاد الدولي للمحترفين يصل اليوم

يصل إلى المملكة مساء اليوم رئيس الاتحاد الدولي لمحترفي السنوكر السير رودني ووكر، وذلك لمتابعة فعاليات بطولة البحرين الدولية ولقاء أسرة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر من أجل بحث سبل زيادة التعاون الثنائي بين الطرفين والذي سيعود بآثار إيجابية على مسيرة السنوكر البحرينية.

الرياضية تتألق في نقل البطولة

تألقت قناة «البحرين الرياضية» في نقل وقائع بطولة البحرين الدولية للمحترفين بصورة مميزة تركت آثارا إيجابية في نفوس الجميع.

القناة الرياضية التي تنقل يوميا ما يقارب 7 ساعات بث مباشر لمباريات البطولة وفرت كادرا متكاملا من الفنيين بقيادة المخرج المتميز جمال الجودر، إذ يمضون ساعات طويلة في تغطية المباريات وإخراجها بصورة احترافية مميزة من خلال توافر الكثير من الكاميرات وتوزيعها بصورة جميلة في الصالة.

كما أن تألق الزميل عمار البناي في التعليق على مباريات البطولة برفقة المحلل سعيد الملا شكل جانبا مهما من جوانب تميز القناة الرياضية في تغطية وقائع البطولة، بفضل الأسلوب الرصين والثقافة الواسعة اللذين يتمتع بهما في مجال لعبة السنوكر.

مباريات دور الثمانية اليوم

تبدأ عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم مواجهات دور الثمانية بلقاء مرتقب على الطاولة الأولى يجمع ستيفن هندري مع روبرت ملكنز في مواجهة يسعى فيها (الأسطورة) إلى تجنب الوقوع في فخ ملكنز الذي يسعى بدوره إلى مواصلة مفاجآته وعروضه الرائعة.

وعلى الطاولة الثانية يلتقي بالتوقيت نفسه ماثيون ستيفينس مع دومينك ديل الذي تأهل إلى دور الثمانية؛ بسبب تغيب المخضرم ستيف ديفيس، علما انه كان قد اقصى في دور الـ 32 اللاعب المعروف ماركو فو.

وتقام مباراتان عند الساعة الثامنة مساء، فيلتقي على الطاولة الأولى مارك آلان مع الفائز من مباراة مايك دن مع باري هاوكين، فيما يتلقي على الطاولة الثانية ستيفين مغواير مع الفائز من مباراة نيل روبرتسون مع ستيفين لي.

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً