العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ

مصر تستحوذ على جميع جوائز مهرجان الفيوم الدولي الرابع لسينما الشباب

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيوم السينمائي الدولي لسينما الشباب التي حملت شعار «سينما الرومانسية» وشارك فيها 75 فيلما من ثماني دول.

واستحوذت الأفلام المصرية المشاركة في المسابقة الرسمية على جميع جوائز المهرجان من بين 59 فيلما في المسابقة الرسمية التي اقتصرت على الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية وأفلام الرسوم المتحركة.

ورأس المخرج الكبير علي بدرخان لجنة التحكيم الرسمية وضمت في عضويتها الموسيقار عمر خيرت ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة ماجدة موريس ومحمد عزب الأستاذ بأكاديمية الفنون.

وفاز فيلم «كنجية الليل» إخراج أحمد عويس بالجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بينما فاز فيلم «غنيوة للطير» إخراج عطيه الدرديري بالجائزة الفضية وفيلم «صباح الفل» إخراج شريف البنداري بالجائزة البرونزية.

ونال الفيلم التسجيلي «فنجان مشكل» إخراج عبدالسلام موسى الجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام التسجيلية وحصل فيلم «هل أنا مضايقك» إخراج أيمن حسين على الجائزة الفضية بينما ذهبت الجائزة البرونزية لفيلم

«أكشن» إخراج سيد بهجت.

وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة حصل فيلم «أحزان فان جوخ» إخراج محمد صبيح على الجائزة الذهبية وذهبت الجائزة الفضية لفيلم «الهروب الكبير إخراج محمد صبري والبرونزية لفيلم «اسكتشات» إخراج عادل عصام.

وكرم المهرجان في حفل افتتاحه نجوم الرومانسية في السينما المصرية من الأجيال المختلفة فمن الكبار مديحة يسري وعمر الحريري ونجلاء فتحي ومن الشباب هاني سلامة وغادة عادل وخالد أبو النجا وزينة بالإضافة إلى تكريم المنتج حسين القلا وأعضاء لجنة التحكيم علي بدرخان ومحسن أحمد وعمر خيرت وماجدة موريس.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان الناقد دسوقي سعيد: إن المهرجان ينمو عاما بعد عام سواء فيما يخص حجم ونوعية المشاركة المحلية والدولية أو في الاهتمام الإعلامي والرسمي به مشيرا إلى أن الدورة المقبلة للمهرجان ستحمل شعار السينما الاستعراضية.

وأضاف أن المهرجان حرص على عرض أفلامه للجمهور في محاولة لنشر فن السينما وتأكيد أهمية الفن في بث المبادئ والأخلاق التي تعد المهمة الأساسية التي تسعى إليها مؤسسة سفراء الأصالة لتنمية الثقافة والفنون المنظمة للمهرجان.

وشاركت في المهرجان هذا العام دول لبنان والنمسا وألمانيا وكندا وإسبانيا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة إضافة إلى مصر حيث شاركت لبنان بفيلمين هما «حرب السلام» و»لاجئون بلا حياة» للمخرج هادى زكاك وشاركت النمسا بثلاثة أفلام للمخرج هوشيان لاهياري بينها الفيلم التسجيلي «رومى شاعر الإسلام» الذي يحكى عن شاعر الصوفية جلال الدين الرومي.

العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً