العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ

توزيع جائزتي التميز للكتاب والفنون المسرحية

الجمري يحصد المركز الأول للشعر العربي الفصيح

«تحيا الكلمات حين نقولها... وتنتصر حين نقدرها»، ومن هذا المنطلق الذي كان أساس حفل التكريم الذي أقامته وزارة الإعلام لتوزيع جائزتي التميز للكتاب والفنون المسرحية، احتوى متحف البحرين لفيفا من الأدباء المبدعين في مجالات الشعر والأدب والمسرح، الذين تم تكريمهم في عدد من القطاعات الأساسية من قبل وزير الإعلام محمد عبدالغفار.

افتتحت الحفل الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة، وفي كلمتها أكدت أن المساعي تنصب وفق كل السبل لتمكين الثقافة؛ ما خلق موجة ثقافية شكلت مكسبا للبحرين إلا أنها أصبحت بما وصفتها بـ «المستهدفة والمحاربة البعيدة عن الأدبيات وثقافة النقد».

وذكرت الوكيل المساعد أن 17 مشروعا قد تمت خلال الفترة الماضية، كانت غالبيتها يصب في دعم البنية التحتية للثقافة؛ وهو ما ساهم في تضييق الفجوة الثقافية بين البحرين والدول الأخرى.

واختتمت كلمتها بعبارة: «اليوم - ونحن نحتفل - ندعو إلى المواصلة إلى أن يكرم الجمهور المبدعين، وهو المقياس الحقيقي للنجاح».

قام بعد ذلك وزير الإعلام محمد عبدالغفار بتكريم الفائزين بجائزة الكتاب المتميز، إذ حصد جائزة المركز الأول في حقل الشعر العربي الفصيح الشاعر جعفر الجمري، أما المركز الثاني فكان للشاعر إبراهيم بوهندي، والمركز الثالث كان للشاعر أحمد رضي.

في حقل القصة القصيرة جاء ترتيب المراكز على النحو الآتي: المركز الأول للقاص والروائي أمين صالح، المركز الثاني للقاص عبدالقادر عقيل، والمركز الثالث للقاص أحمد المؤذن.

أما في حقل الرواية فجاء ترتيب المراكز على النحو الآتي: المركز الأول للروائي فريد رمضان، المركز الثاني للروائي حسين المحروس، والمركز الثالث للروائي وليد عبدالله هاشم.

وفي حقل النقد والدراسات النقدية، حُجِبت جائزة المركز الأول وحصل علوي الهاشمي على المركز الثاني، على حين حصل علي الديري على المركز الثالث، وكان ترتيب الفائزين في حقل الدراسات الإنسانية والاجتماعية التي شملت مجالات التاريخ والعلوم الاجتماعية والتراث الوطني والذكر السياسي، فكان ترتيب الفائزين هو المركز الأول لعلوي الهاشمي، المركز الثاني لحسام أبوإصبع، والمركز الثالث لجاسم الحربان.

وفي حقل الترجمة كان المركز الأول لأمين صالح والمركز الثاني لمهدي عبدالله.

أما في مسابقة التميز في الفنون المسرحية البحرينية التي تقدر موزانتها بنحو 20 ألف دينار، فقد حصدت مسرحية «حياة إنسان» للمخرج حسين الحليبي خمس جوائز كانت لأفضل مخرج مناصفة مع المخرج حسن منصور عن مسرحية «ألوان أساسية»، وأفضل ممثلة أولى للفنانة رنا الشويخ وأفضل موسيقى ومؤثرات صوتية مؤلفة محليا للفنان فوزي الشاعر، واقتسم الحليبي ومحمود الصفار عن المسرحية نفسها جائزة أفضل سينوغرافيا.

وحصلت مسرحية «متروشكا» لمسرح الصواري على جائزة أفضل ممثل أول عن أداء الفنان حسين عبدعلي وكانت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ للفنان أحمد عيسى عن دوره في مسرحية «سبع ليالي» لمسرح أوال، أما أفضل ممثلة دور ثانٍ فكانت للفنانة سناء صالح عن دورها في مسرحية «المطحون» لمسرح الريف.

وكانت كلمة الختام لرئيس لجنة التحكيم في مجال المسرح محمد عواد، الذي عرض تقدير اللجنة الذي تركز في قلة عدد المشاركات على رغم وجود المؤسسات المعنية، إلا أن ذلك لم ينتج عروضا في نطاق المستوى الفني المطلوب، كما أكد أن الفرق عجزت عن الحصول على نصوص مناسبة.

واختتم الحفل بعرض مشهد من مسرحية «ألوان أساسية» التي أثارت إعجاب الجمهور بأسلوبها الخاص، إذ تصنف المسرحية ضمن المسرح العبثي.

العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً