العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ

تايلند تسحب فيلما إيرانيا من مهرجان سينمائي

أذعنت تايلند لضغوط من إيران وسحبت فيلم «برسيبوليس» الذي يحكي قصة فتاة نشأت وشعرت بالقمع في ظل الحكم الإسلامي وتقرر عدم عرضه في مهرجان بانكوك السينمائي الدولي.

وقال مدير المهرجان تشاتان كونجارا نا ايوديا: «تلقيت دعوة من السفارة الإيرانية لبحث الموضوع وتوصلنا إلى اتفاق مشترك بأنه سيكون من المفيد للجانبين إذا لم يعرض الفيلم».

وقال: «إنه فيلم جيد لكن توجد اعتبارات أخرى».

ووجهت إلى الفيلم الذي يستند إلى مجلات فكاهية مصوّرة باللغة الفرنسية للمخرجة والكاتبة الإيرانية مارجان ساترابي شكاوى من مؤسسة فارابي إيران التابعة للحكومة عندما عرض في مهرجان كان السينمائي هذا العام في فرنسا.

وفي رسالة نشرتها عدّة مؤسسات اخبارية قالت مؤسسة فارابي إيران: إن الفيلم «يعرض وجها غير واقعي لإنجازات ونتائج الثورة الإسلامية العظيمة في بعض أجزائه».

ويتتبع الفيلم ساترابي وهي طفلة صغيرة تراقب سقوط الشاه المدعوم من الولايات المتحدة. وكانت تعتقد هي وعائلتها أنه برحيل الشاه سينتهي قمع الدولة لكن الفيلم يبين أن القمع ازداد.

واسم الفيلم مأخوذ من مدينة «برسيبوليس» التي كان الفرس القدماء يعرفونها باسم «برسا» ومعناها مدينة الفرس. وهي إحدى عواصم الإمبراطورية الفارسية الأخمينية وتبعد 50 كيلومترا عن شيراز. وأسس هذه المدينة داريوس في نهاية القرن السادس قبل الميلاد.

ووجهت انتقادات إلى حكّام إيران في فيلم «برسيبوليس» وإلى الديمقراطيات الغربية أيضا التي أيدت الشاه وزوّدت حكومته بالأسلحة.

ومهرجان بانكوك السينمائي تنظمه هيئة السياحة التايلندية ،وهي هيئة حكومية.

العدد 1763 - الأربعاء 04 يوليو 2007م الموافق 18 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً