العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ

فتح باب الترشيح للجائزة الدولية للرواية العربية

أعلنت مؤسسة الإمارات فتح باب الترشيح أمام الناشرين العرب للمشاركة في الجائزة الدولية للرواية العربية التي تعد من أبرز الجوائز الدولية الهادفة إلى تشجيع الثقافة العربية، وتكريم إسهامات الروائيين في العالم العربي.

وتقوم الجائزة الدولية للرواية العربية - التي تأسست بدعم من مؤسسة الإمارات، والشراكة مع جائزة بوكر (Booker) الأدبية البريطانية المعروفة، وتحت رعاية مجلس أمناء يضم مجموعة من مثقفي العالمين العربي والأنغلوفوني - على اختيار أفضل ست روايات مشاركة، بحيث تحصل الرواية الفائزة بالمرتبة الأولى على ستين ألف دولار، فيما تُكافَأ كل رواية من الروايات الخمس التي تصل إلى اللائحة النهائية بعشرة آلاف دولار.

وقام مجلس أمناء الجائزة باختيار العضو السابق في لجنة تأسيس الجائزة الشاعرة والصحافية اللبنانية جمانة حداد، مديرة إدارية للجائزة، بالإضافة إلى تعيين أعضاء لجنة التحكيم، وعددهم ستة، والذين تُحجَب أسماؤهم إلى حين إعلان اللائحة النهائية؛ لضمان أقصى درجة ممكنة من الشفافية والنزاهة والموضوعية.

وعن شروط الجائزة وغاياتها، قال نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات عمر سيف غباش: «إن إطلاق الجائزة الدولية للرواية العربية، وفتح باب الترشيح أمام الناشرين العرب للمشاركة فيها، يندرج في إطار سياسة المؤسسة الرامية إلى تشجيع الثقافة والفنون، وتكريم إسهامات المثقفين والروائيين العرب، وتعميق القراءة الدولية للأدب العربي».

وأضاف «الجائزة الدولية للرواية العربية خاصة بجنس الرواية الأدبي، بحيث يستثنى من الترشح لها المجموعات القصصية والشعرية، ويكون الترشيح فيها من خلال دور النشر التي تتولى عملية الترشيح على أن يكون ذلك من خلال التشاور مع المؤلف وموافقته المسبقة».

وأشار غباش إلى مجموعة من الشروط الموضوعية الأخرى منها أن يكون الروائي الذي تُرشَح أعماله على قيد الحياة، وتكون الأعمال المرشحة مكتوبة بالأصل باللغة العربية، وليس أية لغة أخرى، بالإضافة إلى احترام الرواية المُرَشَحة حقوق الملكية الفكرية، وقوانين المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشرها.

يذكر أن أبواب الترشيح للدورة الأولى تغلق في 31 يوليو/ تموز الجاري، وتُعلن أسماء الروايات الست التي اختيرت للائحة النهائية في يناير/ كانون الثاني 2008. أما الرواية الفائزة، فسيتم الإعلان عنها في فبراير/ شباط 2008، في إطار حفلٍ ضخمٍ تستضيفه لهذه الدورة مدينة أبوظبي، على أن يتخذ في كل سنة عاصمة عربية مختلفة مقرا له. وستتولى محطة تلفزيونية كبرى نقل الحفل في بثّ مباشر يمكن متابعته في العواصم العربية كافة.

وأكد غباش أن الرواية الفائزة ستتم ترجمتها بشكل تلقائي إلى الانجليزية والفرنسية والايطالية والألمانية والإسبانية، لافتا إلى أن ناشرين بارزين في هذه اللغات، في أوروبا كما في الولايات المتحدة، كانوا قد أبدوا اهتماما بنشر هذه الرواية، ومعربا عن أمله في أن تتوسّع هذه الاتفاقات لاحقا لتشمل لغاتٍ وبلدانا أخرى.

العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً