العدد 1798 - الأربعاء 08 أغسطس 2007م الموافق 24 رجب 1428هـ

«العروج» تدشن كتابا يحمل توثيقا لأعمالها بعنوان «مشاهدات»

دشنت فرقة العروج للتمثيل المسرحي في حفل خاص أول مؤلفات الكاتب والصحافي محمد آل حيدر بعنوان «مشاهدات» الذي وثق فيه مسرحية «بس قابلني» في 2006.

والكتاب هو الدفعة الأولى من مجموعة إصدارات تحمل اسم «مشاهدات» توثيقا لعروض مسرحيات فرقة العروج للتمثيل المسرحي، وتصدر أول جزء من مجموعة «مشاهدات» توثيقا لعرض مسرحية «بس قابلني».

قال محمد خلال حفل التدشين توصيفا لمجموعة «مشاهدات»: «إن بادرة فكرة (مشاهدات) للجمع التوثيقي والأرشيفي، أتت لفرقة العروج للتمثيل المسرحي ولبداية قد نؤسس لها، وهي أرشفة الأعمال الفنية الخاصة بالمسرح الأهلي الذي انطلق بين ظهرانينا، انطلاقا من المناطق الشعبية والريفية التي تولّد الفنانين والمخرجين والمؤلفين المبدعين الذين ينتشر نتاجهم إن هم جهدوا عليه، أو يندثر نتاجهم ويموتوا معه ثم نبكي معهم عليه فلا نريد له الموت، فربما يجهد أحد في إعداد التوثيق والأرشفة؛ لذلك فـ (مشاهدات) لا تدعي الكمال لنفسها، ولا تخلو من الأخطاء، ولكنها نقطة في نهر عطاءات نقدمها في (مشاهدات) إلى شباب واعد انطلق من أجلنا كلنا؛ لذلك فأقل القليل أن نكرس جهدنا في رد الجميل لهم، لا أعني هنا المخرج فحسب أو المؤلف إنما كل أفراد فرقة العروج الشباب الذين تربيت معهم ونَمَوْت في كنفهم ومودتهم وباقي الفرق الشعبية كلما سنحت الفرص».

ويوضح الكاتب أن أولى لبنات فكرة «مشاهدات» جاءت «انطلاقا من أول عرض شاهدته في مسرحية (بس قابلني) للعام 2006 - 1427هـ، والتي عرضت في موسم عيد الفطر المبارك على مسرح مركز السنابس الثقافي، ولقيت حضورا رسميا وثقافيا وشعبيا كبيرا، على مدار أسبوع العيد».

وشملت أبواب «مشاهدات» مشاهدات النص المسرحي «بس قابلني»، ومشاهدات في مسرح العيد لفرقة العروج للتمثيل المسرحية، ومشاهدات نقدية، وباب مشاهدات الفنانين، وباب مشاهدات الصحافة المحلية، وباب مشاهدات الكاميرا، وأخيرا أفرد شيئا من سيرة الكاتب والمخرج للعرض المسرحي بالعيد «بس قابلني» الفنان جابر حسن، ونبذة عن معد الدراسة التوثيقية والنقدية.

يذكر أن مسرحية «بس قابلني» شاركت ضمن مهرجان الريف الفائت المقام على الصالة الثقافية كما بثت على تلفزيون البحرين ولقيت تجاوبا وإعجابا كبيرين من محبي المسرح والفن.

العدد 1798 - الأربعاء 08 أغسطس 2007م الموافق 24 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً