العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

متفرقات

منظومة صواريخ إسرائيلية مضادة لصواريخ «القسام»

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس (الجمعة) ان خبراء في سلطة تطوير الأسلحة الإسرائيلية (رفائيل) يتوقعون أن تصبح منظومة صواريخ مضادة لصواريخ «القسام» و»الكاتيوشا» القصيرة المدى المعروفة باسم «قبة حديدية» جاهزة للاستخدام بعد سنة ونصف السنة.

وأضاف الخبراء أنه جرت تجارب على «قبة حديدية» أخيرا وكانت تجارب ناجحة وأشاروا إلى أن منظومة واحدة منها ستكون كافية لحماية منطقة مدينة حيفا كلها. لكن الخبراء أشاروا أيضا إلى أن كلفة كل صاروخ في منظومة «قبة حديدية» تبلغ ما بين 30 إلى 40 ألف دولار.

الجيش الإسرائيلي يتأهب لقتال «حماس» في البحر

ذكر مصدر عسكري إسرائيلي في تصريح نشر أمس (الجمعة) أن الجيش مستعد لقتال حركة «حماس» في البحر بعد تشكيلها قوات بحرية في غزة.

وقال المصدر إن «الوضع الجديد في قطاع غزة يجبرنا على التصرف بشكل مختلف في البحر. فهناك تهديدات لم تكن موجودة في الماضي. نحن ندرك ذلك ومستعدون وفقا لذلك». يشار إلى أن القيادي في «حماس» جميل الدهشان يقود قوات البحرية الخاصة بالحركة والذي كان يشغل من قبل منصب قائد قوات «حماس» الخاصة جنوبي غزة.

4 جرحى خلال تظاهرتين ضد الجدار العازل في الضفة

أفادت مصادر عسكرية إسرائيلية وشهود فلسطينيون عن إصابة شرطيين إسرائيليين وفلسطينيين اثنين بجروح أمس (الجمعة) في قرية بلعين وفي بيت لحم خلال تظاهرتين ضد الجدار العازل الذي تبنيه «إسرائيل» في الضفة الغربية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن شرطيين إسرائيليين جرحا بحجارة ألقاها متظاهرون قرب قرية بلعين القريبة من رام الله. وشارك نحو 150 شخصا في التظاهرة التي تنظم كل جمعة ويساهم فيها دعاة سلام إسرائيليون وأجانب متضامنون مع الفلسطينيين في كفاحهم ضد الجدار.

وجرح فلسطينيان خلال تظاهرة أخرى ضد الجدار جرت في منطقة بيت لحم.

«حماس» تتهم «فتح» بجرح أحد عناصرها في نابلس

أصيب ناشط من حركة «حماس» في نابلس في الضفة الغربية بجروح بعد تعرضه لإطلاق نار من مسلحين في المدينة، فيما أعلنت الحركة عن وفاة ناشط آخر سريريا جراء تعرضه للتعذيب في أحد سجون السلطة في المدينة. واتهمت «حماس» مسلحين من حركة «فتح» بإطلاق النار نحو الناشط حسونة (22 عاما) قرب مفرق رفيديا العلوي في نابلس وإصابته برصاص في قدمه. كما أعلنت «حماس» وفاة مؤيد بني عودة (22 عاما) سريريا بعد تدهور حالته الصحية «جراء التعذيب الشديد الذي تعرض له على يد أجهزة أمن السلطة خلال اعتقاله في سجن الجنيد بنابلس».

مصر تعتقل 11 سودانيا في محاولة تسلل إلى «إسرائيل»

أفادت أجهزة الأمن المصرية أنها ضبطت أمس (الجمعة) 11 سودانيا بينهم ثلاثة أطفال عندما كانوا يحاولون التسلل إلى «إسرائيل» عند الحدود مع مصر.

وتتكون المجموعة التي كانت في شاحنة صغيرة، من 11 شخصا بينهم أربع نساء وثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة وأربع سنوات. وضبطت الشرطة المصرية الشاحنة عندما كانت تحاول التسلل عبر الحدود على بعد 10 كم جنوب معبر رفح. وأكدت أجهزة الأمن أنها أوقفت خلال يوليو/ تموز الماضي أكثر من 220 إفريقيا معظمهم من السودانيين حاولوا التسلل إلى «إسرائيل» عبر مصر.

«العفو» تناشد الرئيس اليمني لوقف إعدام قاصر

قالت منظمة العفو الدولية أمس (الجمعة) إنها وجهت مناشدة عاجلة إلى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح كي يوقف إعدام قاصر من المقرر أن يتم تنفيذ الحكم فيه يوم الحادي عشر من الشهر الجاري. وأضافت المنظمة أنها «كتبت إلى الرئيس صالح وأصدرت تحركا عاجلا للدفاع عن حياة حافظ إبراهيم الذي يبلغ من العمر الآن 19 عاما ويواجه الإعدام المؤكد عندما تنتهي اليوم (السبت) مدة وقف التنفيذ لثلاثة أيام التي أقرها الرئيس اليمني ما لم يتخذ الأخير خطوات لوقف عملية القتل». وكان حافظ إدين بتهمة القتل العمد حينما كان يبلغ أقل من 18 عاما.

مقتل اثنين في هجومين لمتمردين طوارق في النيجر

ذكر سكان أن مدنيين على الأقل قتلا الليلة الماضية في هجومين منفصلين شنهما متمردون طوارق على الأرجح في شمال النيجر واستهدف أحدهما خزانا للوقود في محيط اغاديز والثاني محطة لتوليد الكهرباء قرب تشيروزيرين. وقال أحد السكان إن «الهجوم حصل ليلا. قتل مدنيان عندما أصاب صاروخ منزلهما. جاءت القذيفة من شمال المدينة وكانت تستهدف خزانا للوقود تابعا لشركة (سونيديب)». ووقع هجوم آخر في تشيروزيرين المدينة القريبة من اغاديز التي تضم محطة للكهرباء تغذي اغاديز ومصنع اليورانيوم الذي تملكه مجموعة «اريفا» النووية المدنية الفرنسية المتمركزة في ارليت.

رئيس تركمانستان يصدر عفوا عن مفتٍ سابق سجين

أصدر الرئيس التركمانستاني قربان جولي بيردي محمدوف عفوا عن 11 سجينا بينهم المفتي السابق للبلاد كانوا سجنوا بعد محاولة اغتيال فاشلة ضد الرئيس السابق في العام 2002. وتقول منظمات حقوق الإنسان إن تركمانستان بها عدد كبير لكنه غير معروف من السجناء السياسيين. وكثيرا ما كان الرئيس السابق صابر مراد نيازوف يقوم بسجن وزراء ومسئولين سابقين وزاد عدد ونطاق هذه الحملات بعد أن فتح مسلحون النار على موكبه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002. وتوفي نيازوف في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد إصابته بأزمة قلبية.

3 وسطاء دوليين في بلغراد لحلحلة وضع كوسوفو

يجري ثلاثة وسطاء دوليين في بلغراد محادثات مع المسئولين الصرب قبل أن يتوجهوا إلى بريشتينا لتحريك المفاوضات بشأن وضع كوسوفو، الإقليم الصربي الذي تتولى الأمم المتحدة إدارته. وسيلتقي الدبلوماسي الأميركي فرانك ويسنر وممثل الاتحاد الأوروبي الألماني فولفغانغ ايشينغر والروسي الكسندر بوتسان خارتشينكو مع الرئيس الصربي بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فويسلاف كوستونيتسا. وسيلتقون في نهاية الأسبوع الجاري في بريشتينا مع المسئولين الكوسوفيين. وقال مسئول في وزارة الخارجية البريطانية إن هذه اللجنة الثلاثية التي شكلتها مجموعة الاتصال بشأن كوسوفو عقدت الخميس الماضي اجتماعا في لندن «لوضع خطة للتحرك».

فيضانات وانهيارات أرضية في النمسا بسبب الأمطار

أدى هطول الأمطار بغزارة في النمسا إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية الليلة قبل الماضية. وكانت العاصمة (فيينا) ومقاطعة النمسا السفلى من أكثر المناطق المتضررة إذ ان غمرت المياه الشوارع وأقبية المنازل. ولقيت امرأة (50 عاما) حتفها دهمتها سيارة لم تتمكن من رؤيتها نتيجة التساقط الغزير للأمطار. ولم تتمكن الطائرات في مطار فيينا من الإقلاع لبعض الوقت بسبب الأمطار وتجمع المياه على الممرات. وتم تسجيل 70 حالة تأخير في رحلات الطيران. وتسبب البرق في اشتعال عمود إنارة ومخزن للأخشاب.

مقتل 18 شخصا بسبب الطقس العاصف في كراتشي

ذكرت تقارير إعلامية أمس (الجمعة) أن 18 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 24 آخرين بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي أصابت الحياة في ميناء كراتشي جنوبي باكستان بالشلل. وأفادت قناة «جيو» الإخبارية الباكستانية بأن غالبية الضحايا لقوا حتفهم بسبب انهيار أسقف المنازل أو الصعق الكهربائي، ومن بينهم اثنان لقيا حتفهما عندما سقط كابل كهربائي على دراجتهما البخارية. وغمرت مياه الأمطار الأسواق التجارية والمنازل في الأماكن المنخفضة بالمدينة بعدما توقفت شبكة صرف مياه الأمطار عن العمل.

وتعرضت كراتشي في يونيو/ حزيران الماضي لعاصفة قوية أسفرت عن مقتل 100 شخص.

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار جسر أميركي إلى ثمانية قتلى

ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار جسر مينيابوليس على نهر الميسيسيبي في مطلع الشهر الجاري إلى ثمانية قتلى بينما لايزال خمسة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين ويعتقد أنهم قضوا في الحادث.

وانتشلت جثث ثلاثة ضحايا أمس الأول (الخميس) من بين أنقاض الجسر، بينهم مبشر سابق في السابعة والأربعين عمل في كينيا وفق معهد الطب الشرعي.

أما الضحيتان الأخريان فلم يتم التعرف عليهما رسميا لكن الصحيفة المحلية «مينيابوليس ستار تريبيون» ذكرت أنهما طفل في شهره العشرين ووالدته الحامل وتدعى سعدية ساحل وهي مهاجرة صومالية.

بولندا ستتخذ قرارا بشأن الانسحاب من العراق

صرح وزير الدفاع البولندي ألكسندر سيزيغلو للإذاعة البولندية أمس (الجمعة) أن بلاده ستتخذ الخريف المقبل قرارها بشأن ما إذا كانت ستمدد مهمة قواتها التي تتألف من 900 جندي في العراق. وأكد سيزيغلو أنه يجري أيضا إعداد خطط لإجلاء عشرات المدنيين العراقيين الذي يعملون لدى الجيش البولندي في حال اتخاذ القرار بسحب القوات من العراق. وقال وزير الدفاع «نحن نرعى شئون الأشخاص الذين يتعاونون معنا»، مضيفا أنه سيجري نقل أسرهم إلى بولندا. وتعارض غالبية كبيرة من الشعب البولندي الوجود العسكري البولندي في العراق.

بريطانيا تمنع جنودها من التحدث علنا عن تجاربهم

كشفت صحيفة «الغارديان» الصادرة أمس (الجمعة) أن وزارة الدفاع البريطانية أصدرت توجيهات صارمة بطريقة هادئة تمنع العسكريين من التحدث علنا عن تجاربهم. وأوضحت أن الجنود البريطانيين من مختلف صنوف الأسلحة لن يكون بمقدورهم في ظل التوجيهات الجديدة استخدام المدونات والمشاركة في الدراسات والتحدث علانية ونشر تعليقات في الصحف وممارسة ألعاب الكمبيوتر بشكل جماعي وإرسال الرسائل القصيرة والصور عبر أجهزة الهاتف النقال من دون إذن من قادتهم في حال كانت المعلومات المستخدمة حساسة. وقالت الصحيفة إن التوجيهات الجديدة تحظر على الجنود أيضا إصدار أفلام الفيديو أو الصور الثابتة أو التسجيلات الصوتية وأي مواد.

مسئول بريطاني يحمل الحكومة مسئولية ارتفاع قتلى الجنود بالعراق

قال وزير دفاع الظل في حكومة حزب المحافظين المعارض ليام فوكس إن الجيش البريطاني يدفع ثمن أخطاء حكومته بعدم استثمار ما يكفي من الرجال والمعدات والأموال في عمليات إعادة الأعمار في العراق خلال وقت الغزو.

وأضاف «من المحزن حقا أن تدفع قواتنا المسلحة ثمن غياب الرعاية السياسية والتخطيط في العراق لأنه لا يوجد حل سهل». وتأتي تصريحات فوكس بعد مقتل أربعة جنود بريطانيين في العراق هذا الأسبوع ليرتفع إلى 168 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق.

خطف مدير بريطاني لشركة خدمات نفطية في نيجيريا

قال قائد الشرطة في ميناء بورت هاركورت بنيجيريا إن مسلحين خطفوا أمس (الجمعة) بريطانيا يعمل مديرا لشركة هايدرودايف للخدمات النفطية في المدينة النيجيرية المضطربة الواقعة في منطقة دلتا نهر النيجر. وقال مفوض الشرطة في ولاية ريفرز فيليكس أوجبادو «كان الرجل في طريقه إلى عمله عندما اعترض بعض المسلحين في سيارة طريق سيارته وخطفوه». وتكثر عمليات الخطف التي تنفذها عصابات تسعى للحصول على فدية مالية في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط. ويرتفع بحادث أمس عدد الأجانب الذين تحتجزهم جماعات مسلحة مختلفة إلى خمسة.

بوش يصل إلى أستراليا مبكرا للمشاركة في منتدى «أبيك»

قال رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد أمس (الجمعة) إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيصل إلى أستراليا قبل يومين من اجتماعات زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي «أبيك» البالغ عددهم 21 زعيما على أن يغادر سيدني قبل التقاط الصورة التذكارية الجماعية التي يختتم بها عادة الاجتماع السنوي. ومن المقرر أن يصل بوش إلى سيدني لحضور المنتدى في 4 سبتمبر/ أيلول المقبل على أن يغادرها قبل اختتام أعمال المنتدى في 9 سبتمبر. وقال هوارد «سيضطر إلى المغادرة، إذ يجب أن يكون في واشنطن من أجل التقرير الذي سيقدمه (قائد القوات الأميركية في العراق) ديفيد بتريوس للكونغرس بشأن الوضع في العراق».

مقتل أكثر من 50 في قتال جنوب الفلبين

قصف جنود فلبينيون تساندهم طائرات مروحية مواقع لمتمردين مسلمين خلال الليلة قبل الماضية في جزيرة جولو الجنوبية بعد يوم من القتال العنيف قتل فيه 58 شخصا بينهم 26 جنديا. والقتال الذي تفجر صباح أمس الأول (الخميس) هو الأعنف في جنوب الفلبين المضطرب منذ نحو ثلاثة أعوام لكن الجيش قال انه أوقف العمليات .

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً