العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ

متفرقات

400 فلسطيني عالقون في مصر

أعلن السفير الفلسطيني في القاهرة منذر الدجاني أمس (الأربعاء) أن أكثر من 400 فلسطيني مازالوا عالقين في مصر في انتظار ضوء أخضر إسرائيلي - مصري للعودة إلى قطاع غزة.

وقال الدجاني إن «400 إلى 450 فلسطينيا كانوا قصدوا بلدانا عربية مختلفة موجودون في مصر». وأوضح مسئول في أجهزة الاستخبارات المصرية أن هؤلاء الفلسطينيين الموجودين حاليا في منطقتي رفح والعريش (شمال السيناء) غادروا غزة لتلقي علاج طبي أو العمل في الخارج.

القدومي لن يعود إلى الأراضي الفلسطينية

قال مصدر فلسطيني أمس (الأربعاء) ان من المستبعد أن يعود رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفسلطينية فاروق القدومي إلى الأراضي المحتلة.

وأضاف مصدر مقرب من الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية رفض كشف اسمه «من غير الوارد أن يعود القدومي إلى فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي وتنكر الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لكل الاتفاقات التي عقدها الرئيس الشهيد (ياسر عرفات) أبوعمار».

«الأقصى» تعلن بدء عملية «الجدار المثقوب 2»

دعت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة «فتح»، أمس (الأربعاء) الفصائل الفلسطينية المسلحة الى المشاركة في عمليتها العسكرية الجديدة ضد «إسرائيل» والتي أطلقت عليها اسم «الجدار المثقوب 2»، مؤكدة أنها ستمطر البلدات الإسرائيلية بمئات الصواريخ.

وأعلنت الكتائب في بيان قصفها لبلدة سديروت الإسرائيلية الواقعة شمال قطاع غزة بـ4 صواريخ من طراز «أقصى 103» قائلة إن «هذه العملية رد على المجازر الصهيونية المستمرة بحق أبناء شعبنا الصامد».

بن إليعازر: إذا تجرأت سورية على شن الحرب ستندم

وجه وزير البنية التحتية الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر تحذيرا شديدا إلى سورية قال فيه إنه إذا تجرأت على شن حرب ضد «إسرائيل» فإنها ستندم على ذلك.

وقال بن إليعازر أمس (الأربعاء) خلال مقابلة إذاعية انه «عندما يكون لدينا قدرات ووسائل وتكون مقيدا باستخدامها بسبب قيمك (...) وإذا سورية بدأت الحرب فإن هذه ستكون حربا على جبهتين أو ثلاث، وأنا أعتقد أن حزب الله سيبدأ الحرب سوية معها».

وتابع بن إليعازر أن «الحرب المقبلة لن تكون حرب طائرات ودبابات وإنما حرب صواريخ وكوماندوز وعمليات إرهابية كبيرة».

ارتفاع عدد ضحايا فيضانات السودان إلى 89 قتيلا

قال مسئول حكومي أمس (الأربعاء) إن نحو 89 شخصا توفوا جراء فيضانات السودان فيما أغرقت الأمطار الغزيرة منازل واستمرت الأمراض التي تحملها المياه في الانتشار في البلاد.

ووصف مسئولون سودانيون فيضانات هذا العام بأنها الأسوأ في الذاكرة الحية، إذ هطلت الأمطار بصورة مبكرة على نحو غير متوقع، ما دمر أكثر من 70 ألف منزل وأثرت على مئات الآلاف من الناس في مختلف أنحاء 12 ولاية.

مفاوضات بين ليبيا ومالطا بشأن الهجرة

تجري السلطات المالطية والليبية في طرابلس منذ أمس الأول (الثلثاء) محادثات مخصصة للهجرة غير المشروعة بهدف التوصل إلى اتفاق تعاون في عمليات البحث عن هؤلاء المتسللين وإنقاذهم.

وقال قائد القوات المسلحة المالطية كارمل فاسالو إن «لمالطا وليبيا منطقتين بحريتين متجاورتين للبحث عن المهاجرين وإنقاذهم وإبرام اتفاق تعاون سيعود بالفائدة على كل مستخدمي البحار».

الحزب الحاكم في كازاخستان يفوز بالانتخابات التشريعية

أفادت النتائج الرسمية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية أمس (الأربعاء) أن الحزب الحاكم (نور الاوطان) فاز بالانتخابات التشريعية في كازاخستان بنسبة 88.4 في المئة من الأصوات مهيمنا بذلك على كل مقاعد البرلمان.

وحصل حزب المعارضة الاجتماعي الديمقراطي على 4.54 في المئة من الأصوات والمعارضين المعتدلين «اك-جول» على 3.09 في المئة ولم يتجاوز الحزبان عتبة 7 في المئة من الأصوات لدخول البرلمان.

«الداخلية»: العبوة التي قتلت محافظ المثنى صنعت في دولة مجاورة

كشف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية أمس (الأربعاء) ان العبوة التي تم استخدامها في اغتيال محافظ المثنى يوم الاثنين تم تصنيعها وإرسالها من دولة مجاورة لكنه رفض الإفصاح عن اسم الدولة.

وقال اللواء عبد الكريم خلف في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الداخلية ان التحقيقات التي أجرتها الوزارة والتي انتهت اليوم (أمس) كشفت عن أن «الحادث تم تدبيره بواسطة عبوة ناسفة مركبة مؤلفة من خمس عبوات ناسفة تسمى بالعبوة الشبكية وأنها مصنعة خلف الحدود وتم إرسالها من هناك... وتم جلبها بواسطة ثلاثة أشخاص إلى محافظة المثنى في يوم الحادث نفسه».

خيبة أمل أميركية حيال الوضع في محيط البصرة

أقر جنرال أميركي الأربعاء بأن تدهور الوضع الأمني في محيط مدينة البصرة جنوب العراق حيث تنتشر القوات البريطانية يتسبب بخيبة أمل كبيرة للولايات المتحدة.

وقال مساعد رئيس الأركان السابق لسلاح البر الأميركي الجنرال المتقاعد جاك كيان متحدثا للإذاعة الرابعة في البي بي سي «من المحبط أن يتم إبقاء القوات (البريطانية) في المطار لتدريب الفرقة العراقية العاشرة وان لا تشارك كما في الماضي في ما يجري بوسط البصرة وفي محيطها».

تنفيذ حكم الإعدام بحق 11 شخصا في العراق

ذكرت قناة «العراقية» الحكومية أنه تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 11 مدانا اعترفوا بارتكاب جرائم بحق عراقيين.

وقالت القناة إن هذه الجرائم تراوحت بين «القتل والاختطاف والاغتصاب وزرع العبوات الناسفة في عدد من المحافظات العراقية»، مشيرة إلى أن عمليات تنفيذ حكم الإعدام بحق هؤلاء المدانين «جاءت بناء على أحكام المحاكم العراقية المختصة بعد اعتراف المدانين بارتكاب تلك الجرائم».

ويذكر أن العراق شهد صدور 200 حكم بالإعدام، تم تنفيذ 50 منها، منذ إعادة العمل بهذه العقوبة في يونيو/ حزيران العام 2004 بعد أن كان قد علقها الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر بعد الغزو.

مدّعٍ عسكري: الضابط الملاحق في «أبوغريب» يفتقد حس القيادة

قال مدعي المحكمة العسكرية التي يمثل أمامها الكولونيل ستيفن غوردان الضابط الأميركي الوحيد الملاحق في فضيحة أبوغريب، إن غوردان قصر في أداء مهماته بإعطاء قواته حرية إساءة معاملة المعتقلين.

وقال المدعي الكولونيل جون تريسي ان غوردان «كان مسئولا عن مركز الاستجواب (...) وخلق أجواء محددة في هذا المركز (...) حيث ظن الجنود أن التعليمات المعتمدة لإجراء عمليات الاستجواب لا تطبق». إلا أن هيئة الدفاع قالت إن غوردان كان الضابط المسئول في مركز الاستجواب، لكن طلب منه خصوصا تحسين عملية تناقل المعلومات والسماح لمحترفين بالقيام بعمليات الاستجواب.

رجال دين عراقيون يبدؤون حوارا شيعيا - سنيا في القاهرة

بدأ رجال دين عراقيون من الشيعة والسنة حوارا في القاهرة أمس (الأربعاء) برعاية من قادة مسيحيين أميركيين وبريطانيين بهدف تشجيع الأطراف المتنازعة على إيقاف العنف في العراق.

وقال مصدر مقرب من الاجتماع إن ممثلين عن المرجع الديني السيد علي السيستاني وبعض الشخصيات السنية الدينية تحضر الاجتماع الذي سيستمر يومين.

وكشف المصدر لـ»يونايتد برس انترناشونال» ان الحوار الذي تموله جهات كنسية أميركية وبريطانية يحظى بموافقة الحكومة العراقية وجهات سنية تعارضها. وتابع ان الحوار يهدف الى الخروج بموقف من قبل علماء الجانبين يدين أعمال العنف الطائفية وخاصة نشاطات تنظيم «القاعدة».

محادثات بين مسئولين عراقيين كبار الأسبوع المقبل في فنلندا

ذكرت صحيفة «هلسينغين سانومات» الفنلندية الأربعاء أن مباحثات بين مسئولين عراقيين ستعقد الأسبوع المقبل في فنلندا «في محاولة لوضع حد لأعمال العنف الطائفية» في العراق.

وهذه المفاوضات التي لم ترشح تفاصيل عنها ستنظم برعاية منظمة غير حكومية متخصصة في تسوية النزاعات.

وقالت المسئولة في الوزارة عن دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ايا روتينن لوكالة فرانس برس «انه مشروع وضعته (كرايسس مناجمنت انيشاتيف) لكننا ندعم الجهود الرامية إلى إرساء السلام في العراق كافة».

فرض حظر التجوال في ست مدن بنغلاديشية

فرضت حكومة بنغلاديش المدعومة من الجيش حظر التجول اعتبارا من مساء أمس (الأربعاء) ولفترة غير محددة في ست مدن بما فيها العاصمة (دكا) بعد ثلاثة أيام من التظاهرات الطلابية العنيفة.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة فهيم منيم أن «الحكومة أعلنت حظر التجوال في ست مدن اعتبارا من اليوم (أمس) وحتى إشعار آخر». وأوضح أن كل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الموجودة في هذه المدن ستقفل.

والمدن المشمولة بحظر التجوال هي دكا، راجشاي، شيتاغونغ، باريسال، سالهيت وكولنا. وقبل فرض هذه الإجراءات الاستثنائية قتل شخص وجرح عشرات آخرون في تجدد للمواجهات بين الطلاب وقوى الأمن. ودعت السلطات إلى الهدوء مهددة بقمع «المخلين بالأمن».

غاندي تلتقي مانديلا في جنوب إفريقيا

التقت زعيمة حزب المؤتمر الهندي سونيا غاندي أمس (الأربعاء) رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا خلال اليوم الثاني من زيارتها لجنوب افريقيا.

وقالت غاندي بعد لقاء أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في جنوب افريقيا في مقر مؤسسة مانيلا، إنها تشعر بالفخر للقائها الرجل الذي قاد حملة ضد حكم التمييز العنصري.

ونقلت وكالة أنباء «سابا» الجنوب افريقية عن غاندي قولها: «إنه لشرف، زيارة جنوب افريقيا ولكن لا تكتمل زيارتها من دون مقابلة ماديبا (مانديلا)».

سلاح الجو يقصف أهدافا للمتمردين في سريلانكا

صرح متحدث باسم جيش سريلانكا بأن مقاتلات تابعة لسلاح الجو قصفت أسطولا من القوارب التي تقل متمردين من التأميل في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد أمس (الأربعاء) اذ أوقعت خسائر بشرية واسعة في صفوف المتمردين.

وأضاف المتحدث أن القوارب تعرضت للقصف قبالة سواحل مدينة مولايتيفو على بعد 340 كيلومترا شمال شرقي العاصمة. ونقل الجيش عن طيارين من سلاح الجو قولهم ان الأهداف تعرضت للهجوم بنجاح حيث أسفر الهجوم عن إلحاق أضرار بالغة في وحدة بحرية تابعة للمتمردين تعرف باسم «نمور البحر» غير أن تفاصيل الخسائر البشرية لم تعرف على الفور.

قلق دولي من نقل قاضي محاكمة الخمير الحمر

ذكر متحدث أمس (الأربعاء) أن الأمم المتحدة أعربت رسميا عن قلقها إزاء قرار النقل المقترح لأحد القضاة الرئيسيين الكمبوديين في المحاكمة المقبلة لزعماء جماعة الخمير الحمر وطالبت الحكومة الكمبودية بإعادة النظر في القرار.

وأكد بيتر فوستر المتحدث الذي عينته الأمم المتحدة للغرف الاستثنائية عبر الهاتف أنه تم تمرير رسالة رسمية لممثل كمبوديا الدائم في نيويورك يوم الخميس الماضي. وقال إن الأمم المتحدة تنتظر حاليا ردا عليها.

متمردون شيوعيون يداهمون مركز شرطة في الفلبين

صرح قائد الشرطة الإقليمية أن متمردين شيوعيين داهموا مركز شرطة بإحدى البلدات ومزرعة مانجو بجنوب الفلبين أمس (الأربعاء) ولاذوا بالفرار ومعهم أكثر من 12 بندقية.

ولم يصب أحد عندما اقتحم نحو 20 متمردا يرتدون ملابس رسمية مركز شرطة بلدة سان إسيدرو بإقليم دافاو أوريانتال على بعد 1020 كيلومترا جنوبي مانيلا.

وقال كبير مسئولي الشرطة إليوتيريو كويسيلاديو إن المتمردين وصلوا إلى مركز الشرطة على متن سيارتي فان. وأضاف أنهم «تظاهروا بأنهم جنود وزعموا أنهم يحتجزون متمردين من جيش الشعب الجديد الشيوعي».

اليابان المهددة بانقطاع الكهرباء تتخذ إجراءات طارئة

اتخذت شركة الكهرباء اليابانية (تيبكو) أمس للمرة الأولى منذ سبعة عشر عاما إجراءات طارئة للحؤول دون انقطاع وشيك للتيار الكهربائي بسبب موجة الحر الشديد وإغلاق محطة نووية لتوليد الكهرباء بعد تضررها بزلزال.

وقال متحدث باسم تيبكو إن الشركة عمدت إلى تطبيق بند خاص في عقودها يسمح لها بإلزام كبار زبائنها الصناعيين بخفض استهلاكهم من الكهرباء. وهذه هي المرة الأولى منذ 1990 التي يتم فيها اتخاذ مثل هذه الإجراءات

العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً