العدد 1835 - الجمعة 14 سبتمبر 2007م الموافق 02 رمضان 1428هـ

فريج 2 «عند العيايز كل شي يايز»

عبدالله بلخير مشاركا والنص كتبته ثلاث شابات

قدّم الفنان الشاب محمد سعيد حارب عرضا خاصا للإعلاميين وبعض الشخصيات الرسمية لحلقة من المسلسل الكرتوني ثلاثي الأبعاد «فريج» حملت عنوان «فتكات» من تأليف نجلاء الشحي، من ضمن خمس عشرة حلقة سيجري تقديمها خلال شهر رمضان المبارك على شاشتي سما دبي وتلفزيون دبي.

ويتميز الموسم الثاني لـ «فريج» بتقديمه شخصيات كارتونية جديدة واعتماد تقنيات إنتاج أكثر تقدما بالإضافة إلى تقنية توفير محتوى «فريج» خاص بالهواتف المتحركة.

ولمزيد من المتعة سيقدم الموسم الثاني شخصية عبود حفيد أم سعيد، في حين كشفت صحيفة «البيان» الإماراتية» أن الفنان عبد الله بلخير أحد المغنين في هذا العمل في الوقت الذي امتنع المخرج عن التصريح عن هوية الآخرين الذين سيغنون في العمل. وقال عثمان سلطان المدير التنفيذي لـ «دو» الشركة المنتجة المساهمة في العمل إنّ: «فريج له مكانة مهمة لدى الأسرة العربية والخليجية تحديدا وهو يعود هذا العام من أجل زيادة جرعة الفرح والمتعة داخل البيوت، وأن شركة دو تفخر أنها تقدم إنتاجا إبداعيا كهذا برفقة الشاب المبدع محمد سعيد حارب وطاقمه».

ولم يسبق أن حظيت دراما إماراتية بمثل هذا الانتشار والقبول بين الناس، ولكن مسلسل «فريج» استطاع أن يخطف الأضواء من الأعمال الأخرى. بحيث اخترقت تلك الرسوم المتحركة العقول والقلوب لدى الكبار والصغار، محدثة بمادتها الانتقادية الساخرة أثرا طيبا وحديثا يطول لساعات بين الناس في المقاهي والبيوت والأماكن العامة، وصارت أم خماس وأم علاوي وأم سعيد من بطلات المجتمع الإماراتي.

وتدور أحداث الجزء الثاني من العمل حول أربع مواطنات إماراتيات، تطرق لهن الجزء الأول من العمل، وهن: أم خمّاس، أم سلّوم، أم علاوي، وأم سعيد، واللائي يقطُنّ في «فريج» (أحد الأحياء الشعبية القديمة على أطراف دبي)، إذ ينعمن بحياة هادئة في هذا الحي الصغير بعيدا عن زخم المدينة وإيقاع حياتها السريع، ولكن ونتيجة لتطور الأحداث الدرامية فقد وجد محمد سعيد حارب أن هناك مساحة مهمة لكي يطوّر الفعل الدرامي عن طريق النص والإخراج، وهكذا استعان بثلاث مؤلفات دفعة واحدة وهن: نجلاء الشحي وآمنة المنصوري وحصة الراطوق.

تتسم حياة كل شخصية من شخصيات العجائز بميزات تجعل لكل واحدة فرادتها، وبالتالي كل شخصية مختلفة عن الأخرى وأحيانا يكون هذا الاختلاف شديدا، فتقع المتناقضات الكوميدية، ولكن تبرز الأحداث مدى قوة وصلابة الصداقة التي تجمع بينهنّ وتمكنهنّ من التغلّب على المواقف الصعبة وتمنحهنّ الفرصة لإثبات قدرتهنّ على القيام بما قد يعجز عنه الأقوياء من الرجال ضمن سياق درامي مشوق. وفي هذه المناسبة لم يدخر محمد سعيد حارب المناسبة للإعلان عن المنتجات الأصلية التي تحمل علامة فريج التجارية وهي عبارة عن شوكولاتة ومجموعة عطور للأطفال ومناديل ورقية بالإضافة إلى سي دي، وتأتي خطوة محمد حارب كما أشار لنا في حديثه من أجل منع الترويج الملفق لبضاعة مزيفة يكتب عليها فريج أو تقدم من خلالها إحدى شخصيات العمل.

العدد 1835 - الجمعة 14 سبتمبر 2007م الموافق 02 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً