العدد 1852 - الإثنين 01 أكتوبر 2007م الموافق 19 رمضان 1428هـ

«هيئة العمل» تعلن عن أولى خطواتها لتنظيم «السوق»

فرصة لتسجيل الشركات وتنقيح بيانات العمالة الأجنبية

أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن أولى خطواتها العملية الرامية إلى تنظيم سوق العمل ضمن الجزء الأول من سلسلة فعاليات موجهة للجمهور وفقا للصلاحيات الممنوحة للهيئة وبموجب أحكام القانون رقم 19 لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، والتي ستكون ضمن «مهرجان تنظيم سوق العمل» المزمع عقده في الفترة ما بين 17 و25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في قاعة مركز البحرين الدولي للمعارض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته الهيئة في مبنى مقرها في السنابس ظهرا أمس (الاثنين) على هامش إبرام الاتفاق مع الشركة المنظمة للمهرجان «ميراج غرافكس». وأكد الرئيس التنفيذي بالوكالة للهيئة علي رضي أن هناك شريحة كبيرة من الشركات الكبرى في البحرين التي ستشارك في المهرجان، باعتبار أنه يركز على الشركات التي تحتوي على أعداد كبيرة من العمال؛ أي قطاع الأعمال بطرفيه، مبينا أن «هناك مشاركات كبيرة من عدة جهات أخرى مثل السفارات والوزارات في البحرين والتي لها مشاركة ملحوظة كبيرة أيضا».

وقال رضي إن «المشاركة في المهرجان نظرا للأهداف الموضوعة أمر ضروري ومهم لكل الشركات والأطراف ذات العلاقة لضمان تغطية أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف، إذ تعتبر نقطة تحول أو خطوة إيجابية كبيرة تتخذها البحرين، وإن على المعنيين ضرورة المشاركة في المهرجان والتعرف على أهداف الأساسية والخطط المستقبلية التي ستقوم بها الهيئة بالتعاون مع صندوق العمل وأطراف أخرى»، موضحا أن «من مميزات وإيجابيات المشاركة في المهرجان هو السعي لحل الكثير من المشكلات التي تعترض تنظيم السوق في البحرين وتفاديها مستقبلا، باعتبار أن أهداف المهرجان ليست مقتصرة على الشركات فقط وإنما على كل الأطراف ذات العلاقة مثل صاحب العمل والعامل وما غير ذلك».

وأردف رضي أن المهرجان سيحتوي على ورش تدريبية لأصحاب العمل لتدريبهم على كيفية استخدام النظام الآلي للهيئة للتسجيل وتنقيح بيانات العمالة الوافدة لديهم، بالإضافة إلى كيفية طلب تصاريح عمل جديدة أو تجديدها من خلال النظام من دون الحضور شخصيا إلى مبنى الهيئة. وسيحتوي المهرجان أيضا على فعاليات اجتماعية مختلفة لكل جالية بالتعاون مع السفارات والأندية الأجنبية الموجودة في البحرين، في محاولة لجذب أكبر قدر ممكن من العمال الأجانب وأفراد عائلاتهم والملتحقين بهم ممن يعملون لديهم بهدف إدراج بياناتهم ضمن النظام الآلي.

وأشار رضي إلى أن «المهرجان سيكون فرصة مؤاتية لجميع أصحاب الأعمال لتسجيل شركاتهم في الهيئة إلى جانب تنقيح بيانات العمالة الأجنبية لديهم، ليتسنى للهيئة خدمتهم فيما يتعلق بتصاريح العمل وتجديدها مع مطلع العام المقبل، كما سيكون المهرجان فرصة كبيرة للعمالة الأجنبية في البحرين وأفراد عائلاتهم لإدخالهم في النظام الآلي للهيئة، وذلك عبر أخذ بصماتهم وصورهم الشخصية وتوقيعهم الإلكتروني بالإضافة إلى تصحيح أوضاع المخالفين خلال فترة تصحيح الأوضاع التي ستنتهي مع نهاية العام الجاري.

ومن جانبه، بين مدير الخدمات الإلكترونية والوسم بالهيئة وحيد البلوشي أن الهدف من برنامج المهرجان هو نشر التوعية والثقافة والأنظمة واللوائح والقوانين التي تنظم سوق العمل، وذلك من خلال وجود هيئة تنظيم سوق العمل. وقال البلوشي إن الكثير من المعنيين في الأمر لا يعرفون كل الأمور المتعلقة بتنظيم سوق العمل، وهو ما سيتم تناوله كفرصة خلال المهرجان».

وأشار البلوشي إلى أنه وكما هو معروف أن الهيئة لا يمكن أن تخدم أية شركة أو قطاع إلا في حال تم تسجيله لدى الشركة مع مطلع العام المقبل. كما أن الهدف الثالث هو إدراج أكبر قد ممكن من العمالة الوافدة وعائلاتها في نظام الهيئة عن طريق إدراج بصماتهم وتوقيعهم الإلكتروني كما ذكر سالفا، لأنهم مع مطلع العام المقبل سيكونون مسئولين عن وجود البطاقة الذكية لديهم. منوها إلى أن الجمهور المستهدف في برنامج المهرجان هم أصحاب الأعمال بمختلف مستوياتهم والسفارات وصندوق العمل وغيرهم.

يذكر أن المهرجان سيستمر بشكل يومي خلال الفترة المذكورة سالفا من الساعة التاسعة صباحا وإلى التاسعة مساء. إلى ذلك، اختيرت شركة «ميراج غرافكس» لإدارة المهرجان بعد فوزها من بين عدة شركات في مناقصة طرحت لهذا الغرض أخيرا، في حين اختارت شركة «ميراج غرافكس» شركة «تي أند أم إبنفتسكوم» لتتولى الأخيرة مسئولية استشارات العلاقات العامة والاتصالات فيما يخص المهرجان.

العدد 1852 - الإثنين 01 أكتوبر 2007م الموافق 19 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً