العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

أندية «الكالتشيو» الصغيرة توقع عقدا جديدا للبث التلفزيوني

وافقت أندية دوري الدرجة الأولى في إيطاليا بعد مفاوضات جماعية على توقيع عقد جديد بشأن حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الايطالي من أجل توزيع أكثر عدالة للأرباح.

وأبدى معظم المعلقون استحسانهم لهذا العقد الجديد والذي سيبدأ تنفيذه بداية من العام 2010 .

ووقعت معظم الأندية العشرين المتنافسة في دوري الدرجة الأولى على العقد الجديد مساء أمس الأول (الثلثاء) بعد مفاوضات مطولة.

وقال أدريانو جالياني نائب رئيس نادي ميلان: «إنني مقتنع بهذه النتيجة التي توصلنا إليها بمساعدة الجميع... إنه اتفاق تم داخل المجلس مثلما تريد الحكومة».

وستطرح وزيرة الرياضة الايطالية جيوفانا ميلاندري راعية هذا الاتفاق الموضوع أمام الحكومة بشرط أن توقع عليه رابطة الدوري الايطالي (الكالتشيو) قبل التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت جيوفانا ميلاندري: «سيبدأ عصر جديد لكرة القدم الايطالية. الجميع سيفوزون... الأندية الصغيرة ستفوز وستكون لديها الفرصة للمنافسة على مستوى أعلى. والأندية الكبيرة ستفوز لان الاتفاق يعترف بقيمتهم التاريخية والحالية... والحكومة ستفوز لأنها كانت تريد هذا الإصلاح وكذلك البرلمان... والان ستكون الفرصة سانحة أمام فريق صغير مثل ريجينا ليفوز بلقب الدوري».

وطبقا للقواعد المعمول بها حتى الوقت الحالي، كان من حق كل ناد أن يتفاوض بمفرده مع الشبكات التلفزيونية، ولذلك نجحت أندية انتر ميلان ويوفنتوس وميلان في توقيع أفضل العقود مع هذه الشبكات لتترك أقل من 30 في المئة من إجمالي حقوق البث التلفزيوني للأندية الأخرى في المسابقة.

ولكن بداية من 2010 ستوقع رابطة الدوري الايطالي عقدا لجميع أندية الدوري المجتمعة مع شبكات التلفزيون وهو ما ينتظر أن يدر على هذه الأندية مجتمعة مبلغا يصل إلى 900 مليون يورو (1.3 مليار دولار).

وبعد تخصيص 100 مليون يورو لدوري الدرجة الثانية ستوزع نسبة 40 في المئة من المبلغ الباقي وهو 800 مليون بين أندية دوري الدرجة الأولى ليبلغ نصيب كل منها 16 مليون يورو لكل ناد.

وستحدد بعض العوامل الأخرى ومنها عدد المشجعين وحجم الأندية ومدنها وترتيبها في المواسم السابقة نسب توزيع المبلغ الباقي والذي يصل إلى 480 مليون يورو.

ومن المنتظر طبقا لذلك أن يحصل يوفنتوس على 87 مليون يورو بما يوازي 4 أضعاف ما سيحصل عليه فريق سيينا. أما في الموسم الحالي وحتى موسم 2009/2010 فتحصل الأندية الكبيرة على نحو 5 أضعاف ما تحصل عليه الأندية الصغيرة وكانت النسبة هي 7 إلى 1 في العام 1997.

ولم توافق 4 أندية فقط هي أتالانتا وكالياري وباليرمو وسيينا على هذا الاتفاق إذ انتقده ماوريشيو زامباريني رئيس نادي باليرمو بشدة.

وقال زامباريني: «إنه عار... إنه محاولة ناجحة من 3 أو 4 أندية للحفاظ على هيمنتها. ستسمح لتلك الأندية بالفوز على مدار الخمسين عاما التالية».

وتعقد رابطة الدوري مزيدا من الاجتماعات لتحديد حصة حقوق البث التلفزيوني في الفترة الانتقالية بين العامين 2008 و2010.

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً