العدد 1896 - الأربعاء 14 نوفمبر 2007م الموافق 04 ذي القعدة 1428هـ

كلفة حرب العراق وأفغانستان قد تبلغ 3500 مليار دولار

حذر الديمقراطيون الأميركيون الثلثاء من أن الكلفة الفعلية للعمليات العسكرية في العراق وأفغانستان قد تصل إلى 3500 مليار دولار، في مواجهة جديدة مع الرئيس الأميركي جورج بوش.

وجاء في تقرير وضعه الأعضاء الديمقراطيون في اللجنة الاقتصادية المشتركة في «الكونغرس»، إن كلفة الحرب في العراق وأفغانستان بما في ذلك للعام 2008 ستبلغ 1600 مليار دولار، بالمقارنة مع 804 مليارات كانت الحكومة أعلنت عنها.

وقد تؤدي النفقات الخفية إلى ارتفاع كلفة الحرب إلى 3500 مليار دولار بحلول العام 2017 على ما حذر واضعو التقرير مستندين في ذلك إلى كلفة معالجة الجنود الجرحى وتأثير الحرب في العراق على أسعار النفط والعوامل الاقتصادية الأخرى.

ونشر المسئولون الديمقراطيون التقرير في إطار محاولتهم الأخيرة للتأثير على بوش في الحرب في العراق، محذرين من أنه لن يحصل على مزيد من الأموال لتمويل هذه الحرب هذه السنة إلا في حال وافق على وضع جدول زمني لسحب القوات الأميركية من هذا البلد.

وقال السناتور الديمقراطي شاك شومر «الكلفة الكبيرة على كاهل العائلات الأميركية والموازنة الفيدرالية والاقتصاد برمته لا يمكن قياسها بأي شكل من الأشكال».

وأضاف «ما يظهره هذا التقرير بوضوح كبير أن الكلفة التي تتكبدها بلادنا على الصعيد البشري والمادي غير مقبولة بتاتا».

من جهتها قالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو للصحافيين «هذه اللجنة معروفة بأنها منحازة ومسيسة. أعضاؤها لم يشاوروا ولم يتعاونوا مع الجمهوريين في اللجنة».

وقاوم بوش حتى الآن محاولات الديمقراطيين المناهضين للحرب في «الكونغرس» لإرغامه على القبول بتحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق.

العدد 1896 - الأربعاء 14 نوفمبر 2007م الموافق 04 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً