العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ

الحريري :«التوافق» بشأن «الرئاسة» قد يحصل في أية لحظة

توتر فلسطيني في مخيمي «البراجنة» و«عين الحلوة»

صرّح زعيم الأكثرية النيابية اللبنانية سعد الحريري أمس (الجمعة) بان اختراقا قد يحصل نحو التوافق على الانتخابات الرئاسية «في أية لحظة»، متهما سورية وحلفاءها في لبنان بإطلاق النارعلى المبادرة الفرنسية.

وقال الحريري: «أنا متفائل بأننا سنتمكّن من التوصّل إلى اتفاق يخرج البلاد من الأزمة»، مضيفا «نحن مستعدون للتوافق».

وأضاف «آمل بأننا عندما سنحصل على لائحة أسماء المرشحين (التي وضعها البطريرك الماروني نصرالله صفير)، سيعقد اجتماع بيني وبين (رئيس المجلس النيابي) نبيه بري» للبحث في هذه الأسماء والتوصل إلى توافق.

وتنص المبادرة الفرنسية التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير خلال زيارة له الثلثاء إلى لبنان على أنْ يضع البطريرك الماروني، لائحة بأسماء مرشحين تحال إلى بري.

ويختار بري والحريري اسما أو اثنين يطرحان على المجلس النيابي في جلسته المقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اثر سلسلة لقاءات أجراها في بيروت أنّ عدم حصول انتخابات رئاسية في لبنان «قد يؤدّي إلى ظروف خطيرة وغير معروفة».

وقال مون في مطار بيروت قبل مغادرته لبنان وأوضح «نحترم أيّ مرشّح وأيّ رئيس ينتخب بموجب الدستور (...) وبحسب الشرعية الدولية»، مشيرا إلى أنّ مثل هذا الرئيس «سيحظى بدعم دولي كبير».

وقال بان كي مون: إنّ محادثاته مع المسئولين اللبنانيين «كانت إيجابية». وأضاف «شددت ُخلال محادثاتي على ضرورة أنْ يجتمع البرلمان لانتخاب رئيس جديد ولابدّ أنْ تحصل الانتخابات في وقتها بموجب الدستور ومن دون أيّ تدخل أجنبي ومع احترام القرارات الدولية».

ميدانيا، أفاد مصدرعسكري لبناني أنّ اشتباكات مسلحة دارت في مخيّم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوب بيروت أسفرت عن وقوع ثلاثة جرحى.

وأوضح أنّ اشتباكا وقع بين عناصر من حركة «فتح» وآخرين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامّة بزعامة أحمد جبريل.

من ناحية أخرى، شهد مخيّم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين توترا بين حركتي «فتح» و»حماس» إذ قام عشرات من عناصر «فتح» بقطع الطرق بالإطارات المشتعلة وهتفوا ضد «حماس» والقيادة العامّة لمنع مسيرة لـ»حماس» احتجاجا على الحفريات الإسرائيلية الجديدة قرب المسجد الأقصى.

وأدّت الاتصالات بين الطرفين إلى فتح الطريق والى إكمال التظاهرة مسيرتها.

العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً