العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ

إذاعة البحرين تحتفل بالعيد الوطني

من خلال باقة برامجية متميزة

تشارك إذاعة البحرين في احتفالات المملكة بمناسبة العيد الوطني، إذ أعدت مجموعة من البرامج وسجلت أجمل القصائد لبعض شعراء المملكة وتتضمن بعض البرامج مسابقات ثقافية وطنية جوائزها النقدية مقدمة من هيئة الإذاعة والتلفزيون، من أبرز البرامج:

1. مملكة البحرين حضارة وتنمية: برنامج يركز على عوامل تأسيس الدولة الحديثة المعتمدة والمستمرة من الأصالة والتنمية والتي ساعدت على الارتقاء بوسائل التنمية المستدامة والمستمرة البشرية والتعليمية والإدارية والعمرانية؛ ما أهل البحرين للوصول إلى التميز بتأكيد منظمة الأمم المتحدة والمتمثلة في نيل رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لجائزة التميز وربط جميع الانجازات بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي توّج في تأسيس مجلس الشورى والنواب وإرساء قواعد دولة المؤسسات المدنية والقانون وحقوق الإنسان. هذا البرنامج من إعداد فوزية محمد وتقديم استقلال أحمد وتخرجه جميلة بومطيع.

2. أحداث بحرينية: يقدم للمستمع أحداثا عظيمة وتحولات في كل المجالات التي حدثت بالمملكة؛ ما جعلها مصدر إشعاع فكري وثقافي وتجاري.

3. حكايات من أغاني الوطن: لقاءات سريعة مع عدد من المطربين، كتاب الأغاني، ملحنين، موزعين موسيقيين من الذين ساهموا في إبداع الأغاني الوطنية بالسنوات الماضية. ستتركز الحوارات مع الفنانين، على ذكرياتهم الفنية المتعلقة بإبداع وتنفيذ الأغاني الوطنية والظروف الفنية في تلك الفترة كما تتخلل الفِقرات معلومات عن أهم المهرجانات والحفلات التي كانت تنظمها وزارة الإعلام والفرق وجمعية البحرين للموسيقى والفنون الشعبية. البرنامج من إعداد إبراهيم راشد وتقديمه ويخرجه محمد الجابر.

4. لمحات من الخطاب السامي: يقدم هذا البرنامج تحليلا معمقا للخطاب الملكي السامي في كل ما يتعلق بأمور الوطن والمواطنين، وكذلك الفعاليات السياسية والمؤتمرات الاقتصادية وتقديم رؤية شاملة عن المستقبل كما يرسمها الخطاب الملكي السامي. البرنامج من إعداد عوض هاشم وتقديم أمنية الشملان ويخرجه محمد الجابر.

5. سهرة وطنية ثلاثية: سهرة ثلاثية خاصة بمناسبة احتفالات البلاد بذكرى اليوم الوطني تتسم بالطابع الترفيهي تتخللها مسابقات وطنية بأسلوب شيق وخفيف تعتمد على ثلاثة محاور أساسية هي: الأغنية الوطنية وتأثيرها، الرياضة والمواطنة، والميثاق وتغيير الوجه السياسي والاجتماعي البحريني.

سهرة وطنية يعدها وليد الذوادي ويقدمها فايز السادة، ونسرين معروف، ويخرجها محمد عتيق.

6. الدروازة: برنامج تراثي مباشر في شكل مسابقات سيذاع على موجة البرنامج العام وقد أدخلت عليه موضوعات جديدة تتناسب مع المناسبة الوطنية مثل البدايات في مملكة البحرين في جميع المجالات كالتعليم والصحة والصحافة والإعلام... إلخ وكذلك باب المملكة الذي سنخصصه للحديث عن انجازات جلالة الملك وباب الأماكن ونتحدث فيه عن جميع الأماكن في المملكة بشكل موسع كالأماكن السياحية والتراثية والصناعية والثقافية والعلمية، بالإضافة إلى أبواب الفن والأدب والشعر والمهن والأمثال والمصطلحات والمقتنيات البحرينية. البرنامج يعده ويقدمه محمد الشروقي ويخرجه محمد عتيق.

7. مشوار الديمقراطية: يحرص البرنامج على تأكيد دور مجلس الشورى، بمحاورة الكثير من الشخصيات التي شاركت في إرساء قواعد الديمقراطية من خلال ترؤسها أو عضويتها في مجالس الشورى. البرنامج يتكون من عشر حلقات تبث على موجة إذاعة البحرين الإخبارية، وهو من إعداد وليد الذوادي وتقديم محمد الشروقي وتخرجه لطيفة بومطيع.

8. وطن الحب: يتكون البرنامج من عدة فِقرات قصيرة ومتواصلة، وهو مباشر على الهواء يذاع في الفترة الصباحية، وتمثل فِقراته في النحو الآتي:

أ. إطلالة في سماء الوطن: يتم استعراض الأنشطة والفعاليات التي ستقام خلال هذه الأيام عموما للمؤسسات الرسمية والخاصة.

ب. فِقرة «وطن الحضارة»: يتم خلالها تسليط الضوء على واحد من الجوانب الحضارية والتراثية في البحرين.

ج. فِقرة «شباب الوطن»: يتم خلالها استضافة أحد الشباب حتى الأطفال للدردشة معهم عن الوطن ونظرته هو أو هي لكيفية تجسيد حب الوطن وتعزيز الانتماء إلى الوطن.

د. فِقرة «وطن الإبداع أو مبدعي الوطن»: يتم خلالها الدردشة مع احد المبدعين في أي مجال ثقافي، فني، تعليمي، تقني أو غيرها من الأمور الإبداعية.

هـ. كلمات تتغنى بالوطن شعريا وهذه تكون ضمن فِقرة «غنوة للوطن» ويتم خلالها قراءة أبيات شعرية أو نثرية كتبت عن البحرين ومقدمة للبحرين. البرنامج من إعداد حنان سالم وتقديم بدرية عبداللطيف وإخراج محمد حسن.

9. سهرة مع فنان: برنامج من إعداد يوسف الحمدان وتقديم هدى درويش وإخراج خالد الجميري، يستضيف عبر ثلاث حلقات نخبة من الفنانين البحرينيين للتحدث عن المناسبة.

العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:15 ص

      الاذاعه مو حلوة

      بل مرههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


      مووووووووووووو


      حلللللللللللللللللللللللللللللللللللوههههههههههههههههههههههه

    • زائر 1 | 6:49 ص

      حلوة وبس

      ممتازجداجدا
      مشكور

اقرأ ايضاً