العدد 1945 - الأربعاء 02 يناير 2008م الموافق 23 ذي الحجة 1428هـ

فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الثاني تنطلق بـ«ذبذبة مفقودة»

اختتمت في بغداد فعاليات الدورة الثانية لمهرجان بغداد السينمائي الدولي وسط مشاركة لافتة أبرزها الحضور السينمائي للفيلم المصري وتجارب سينمائية قادمة من عدد من دول الخليج العربي والسينما الأوروبية.

واستهل المهرجان نشاطه الذي يستمر ثلاثة أيام بعرض الفيلم العراقي الوثائقي «ذبذبة مفقودة» للمخرج صالح شالي ويتناول حكاية العنف الذي يلف حياة العراقيين في هذه المرحلة حيث تجتاحهم موجة من العنف الدموي.كما تضمن اليوم الأوّل من المهرجان عرض الفيلم المغربي «التسامح» للمخرج عبد الله نيهران.

وقال رئيس المهرجان ومنظمة «سينمائيون بلا حدود» عمّار العرادي في حفل الافتتاح إنّ «السينما أصبحت لغة العالم وكتابة للمستقبل ووسط هذا الضجيج والعنف يخرج المهرجان بنسخته الثانية؛ لتكون رسالة جديدة للعالم تقول إن جرأة السينما حاضرة ليواصل الفن السابع مهمته ودوره في حياة الشعوب».

وأضاف العرادي «نأمل في إقامة هذا التجمّع السينمائي إنعاش الحياة السينمائية في العراق مجددا وإعادتها إلى ماضيها الجميل الزاخر بالعطاء والأسماء الكبيرة التي شكّلت نخبة لامعة في سماء صناعة الفيلم». ولم يخف العرادي المصاعب المالية التي تواجهها منظمة «سينمائيون بلا حدود» التي ظهرت العام 2004 وتضم مجموعة من الفنانين السينمائيين العراقيين الشباب والرواد. وأشارإلى الدور الكبير لقناة الحرية الفضائية التي تبنت رعاية الدورة الثانية للمهرجان.

من جهته أكّد الناقد السينمائي العراقي علاء المفرجي إنّ «مهرجان بغداد يعد واحدا من أهم عوامل تكريس صناعة سينمائية حقيقية وخلق وعي وذوق سينمائيين وإقامة المهرجان هو أهم عناصر هذا الموضوع». وأضاف المفرجي أن «المهرجان يشكّل فرصة طيبة لشباب السينما العراقية لتأكيد حضورهم».

وخصصت إدارة المهرجان جوائز مالية وتقديرية للأفلام الفائزة في مجال الفيلم الروائي والوثائقي والتسجيلي والروائي القصيروللأفلام التجريبية. وضمت اللجنة نخبة من الفنانين العراقيين والنقاد بينهم المخرج العراقي عبد الهادي مبارك وبرهان الشاوي وعقيل مهدي عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد وطارق الجبوري وحاتم حسين وعلاء المفرجي. كما تم تكريم مجموعة من الفنانين العراقيين على هامش المهرجان في مقدمتهم جعفرعلي وصاحب حداد وأحمد فيّاض المفرجي وممدوح الليثي.

وشارك في المهرجان أكثر من ستين فيلما تمثل السينما المصرية والفرنسية والسعودية وفلسطين ومن دولة الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان فضلا عن تجارب سينمائية لعراقيين مقيمين في بعض البلدان الأوروبية واستراليا ومن الفيلبين وسنغافورة وستنظم في أيام المهرجان جلسات نقاشية حول السينما العراقية ومشاكل الاستمرار والنمو. كما ستتناول مناقشات المشكلات الفنية والمادية التي تعترض الصناعة السينمائية لتجارب الشباب وكيفية النهوض بها.

وشهد المهرجان مشاركة مصرية كبيرة إذ عرضت خلاله عشرة أفلام لمخرجين مصريين بينهم بسّام الجوهري صاحب فيلم «قلب مدينة» والمخرج شريف سعيد عماشة مخرج فيلم «همس الجنون».

العدد 1945 - الأربعاء 02 يناير 2008م الموافق 23 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً