العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ

ألــــف وردة لَكُـــــنَّ...

هناك لحظات تحفر عميقا في الذاكرة، لحظات لا يمكننا أن نعتبرها إلا "تاريخية"، وعلى رغم أنها ليست فقط "لحظات"، لأنها تحمل رمزية لمجهودات كبيرة تبذل لتحقيقها سنوات، فإنها تبقى في النهاية تلك اللحظات التي لا تنسى، لحظات تجمدها الذاكرة في صورة أو موقف، يحفر طويلا في العمق، موقف لا يستحق أقل من التقدير والإشادة، وألف وردة محبة واحترام.

كثيرات هن النساء اللاتي سجلن هذه اللحظات، ومازلن يسجلنها، في موقف أو فكرة أو مبدأ، نساء لم يسعين إلى تخليد ذكرى لحظتهن "التاريخية" تلك إلا في ذاكرتهن الخاصة، لم يسعين إلى إعلان "الانتصار" أو "الإشادة" بالموقف الذي عبرت عنه تلك اللحظة، لكننا في هذا اليوم، نسعى إلى تخليدهن، وتخليد ذكرى تلك اللحظة التي لهن.

هن ثلاث نساء بحرينيات، نقدم لهن ألف وردة تحية ومحبة واحترام في اليوم الدولي للمرأة، ممثلات عن كل نساء البحرين...

هي النائبة الوحيدة في البرلمان البحريني وسط 39 رجلا، لم يتم الحديث كثيرا عن كونها المرأة الوحيدة في موقع لم يتعود أن تعمل فيه النساء، ببساطة لأنك لا تشعر أثناء التعامل معها بأي فرق. تقوم يوميا (من حيث يدري الآخرون أو لا يدرون) بتغيير الصورة النمطية لعمل المرأة في السياسة، في أكثر المواقع "خشونة" و "صلابة"... يراها زملاؤها النواب كفوءة وصلبة ومخلصة في العمل، ناهيك عن قدرتها العالية في التحليل الاقتصادي الذي تفوقت فيه على كثيرين من أقرانها النواب. تقول إنها لا توجه أسئلة كثيرة للوزراء، لكنها كلما وجهت سؤالا، فجرت قنبلة موقوتة لم ينتبه إليها أحد. حصل ذلك في سؤالها النيابي بشأن محطة تحلية المياه في توبلي، وحصل أيضا في سؤالها الذي وجهته أخيرا لوزير العدل عن الرسوم المسحوبة للجنة المساعدات الإنسانية.

النائبة لطيفة القعود... ألف وردة لك في يوم المرأة

هادئة هي ولطيفة جدا، لكنها شرسة في الدفاع عن الحقوق، وعندما تحادثها تجد حماسا قلما تلمسه في آخرين أو أخريات. هي نائبة رئيس نقابة عمال البريد. سنوات طويلة قضتها تصارع من أجل الحقوق النقابية للعمال في البريد، والحقوق لـ "المرأة" أن تعمل نقابية، تعرضت بسبب نضالها العمالي الطويل للتحقيق 15 مرة، وأخيرا تسلمت الإنذار النهائي بفصلها من عملها فقط لأنها تحدثت في وقت فضل فيه الكثيرون السكوت. تضامنت معها القوى المجتمعية والنسائية في اعتصامات متكررة في الفترة الأخيرة لكي تدعم مواقفها وتطالب بإلغاء الإنذار المعلق بالقرب من رقبتها كحبل المشنقة، ولاتزال تصارع مع زملائها النقابيين من أجل الحقوق العمالية، بصلابة وإصرار وقوة.

النقابية نجية عبدالغفار.... ألف وردة لك في يوم المرأة

منذ عشرين عاما، كانت تتحسر كلما رأت عجزها عن قراءة القرآن الكريم، فقررت بين يوم وليلة أن تلتحق بدروس محو الأمية لكي تمحو عجزها وقلة حيلتها، وما إن بدأت تنهل من معين المعرفة حتى تفتح قلبها وعقلها للمزيد، ولم تتوقف. عشرون عاما قضتها بين دروس محو الأمية، توفق بين حياتها البسيطة العفوية، والدروس التي تتلقاها كل يوم. استطاعت أن تقرأ القرآن الكريم لوحدها، فأصبح الحلم حقيقة، وبدأت تقرأ الأدعية من دون مساعدة أحد. كرمها رئيس الوزراء في عيد العلم في العام 2008، وعلى رغم أن أحدا لا يعرفها، فإن قصتها تحكي كل معنى من معاني الإصرار والتحدي والأمل في المرأة.

الحاجة زهرة جعفر باقر الأسود... ألف وردة لك في يوم المرأة

العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً