العدد 2031 - الجمعة 28 مارس 2008م الموافق 20 ربيع الاول 1429هـ

منظمات المجتمع المدني العربي في القاهرة لدعم المحكمة الجنائية العربية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 مارس 2008

قال بيان صادر عن التحالف لدعم المحكمة الجنائية الدولية»cicc» ان اجتماعا يضم منظمات المجتمع المدني في 11 دولة عربية من بينها البحرين سينعقد في العاصمة المصرية (القاهرة) في الفترة 29 - 30 مارس/ آذار الجاري وسيناقش الاجتماع خطة الدعم التي ستعتمدها منظمات المجتمع المدني العربية لحث الحكومات العربية لاعتماد القرار الأممي الصادر في روما لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وقال البيان أيضا: «ان المجتمعين سيلتقون مع المسئولين المصريين ومسئولي الجامعة العربية لحثهم على إلزام الدول العربية اعتماد اتفاق إنشاء محكمة الجنائية الدولية خلال العامين المقبلين بما يتواءم مع التزامات الدول لتحقيق العادلة الإنسانية».

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية ستكون الأولى من نوعها التي تنعقد بصورة دائمة للنظر في أية جرائم ضد الإنسانية أو ضد حقوق الإنسان في أي بلد من بلدان العالم. وتساند معظم الدول الأوروبية والديمقراطية إنشاء المحكمة الجنائية الدولية بينما تعارض الولايات المتحدة الأميركية إنطلاق المحكمة كما نص عليه القرار الأممي، وذلك بدعوى أن الإدارة الأميركية تخشى استخدام المحكمة الجنائية الدولية للدعاية السياسية أو لمطاردة أفراد القوات الأميركية العالمة خارج أميركا. كما ويذكر أن أميركا عقدت اتفاقات ثنائية بينها وبين دول كثيرة تمنع تطبيق قرارات المحكمة الجنائية الأميكرية على القوات الأميكرية وموظفي الإدارة الأميركية في تلك البلدان.

العدد 2031 - الجمعة 28 مارس 2008م الموافق 20 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً