العدد 2073 - الجمعة 09 مايو 2008م الموافق 03 جمادى الأولى 1429هـ

توقيع اتفاق جسر «البحرين- قطر » حوادث أمنية قرارات واحتجاجات

مع نهاية أيام الأسبوع الماضي الذي شهد الكثير من الحوادث والوقائع المتتالية بلا توقف، وعلى أكثر من صعيد، أصبح لزاما توثيق بعضها لأهميتها، ونبدأ باحتفال اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف الثالث من مايو/ ايار من كل عام والذي حل هذا العام بلقاء كبير ومضى بالتوقيع على ميثاق «صحافيون ضد الطائفية».

ففي يوم السبت الماضي، وهو يوم الاحتفال، دعا وزير الإعلام جهاد بوكمال الصحافة المحلية إلى استثمار أجواء الحرية المتاحة في مملكة البحرين بشكل واعٍ، مؤكدا أن التزام البحرين نحو ترسيخ الصحافة الحرة ينطلق من قناعة ثابتة لدى القيادة بأهمية تهيئة المناخ المناسب أمام الصحافة القادرة على مواكبة الإصلاحات والمساهمة في عملية التنمية المستدامة، وهو ما يتجسد في المبادرات واللقاءات المتواصلة بين القيادة والأسرة الصحفية لضمان الأمان والحماية للصحفيين والارتقاء بجوهر الرسالة الصحافية باعتبارها واجهة الإصلاحات الديمقراطية.

وقال بوكمال في حفل الاستقبال الذي أقامته وزارة الإعلام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن دعم وزارة الإعلام للشراكة مع الصحافة المحلية يأتي من منطلق كونها وسيلة إعلامية مهمة تسهم في مسيرة التقدم والتنمية واعترافا بالارتباط الوثيق بين الصحافة والحرية، إذ لا توجد صحافة مؤثرة وفاعلة بلا حرية كما لا تزدهر الحرية في أي مجتمع من دون صحافة مستنيرة وملتزمة واضحة الرسالة والأهداف.

من جانبه، أشاد رئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي بما تلقاه الأسرة الصحفية من دعم ومساندة من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وخصوصا دعوة جلالته إلى إيجاد قانون مستنير يكفل حرية الصحافة وإيصال الكلمة النزيهة، وأشار إلى الشعار الذي دشنته الجمعية لهذا العام وهو «صحافيون ضد الطائفية»، الذي يهدف إلى رفض أي إنتاج صحافي ممهور بالنزاعات أو الدعوات الطائفية في جميع المؤسسات الصحافية البحرينية، إذ يعد الشعار بمثابة ميثاق شرف داعيا جميع الصحافيين إلى المشاركة فيه ودعمه.

نفوق الأسماك في توبلي

مع نفوق الأسماك في خليج توبلي، أكد الناشط البيئي غازي المرباطي أن التلوث البيئي المتعمد في خليج توبلي أصبح متزايدا على رغم صدور قرار عن مجلس الوزراء لتشكيل لجنة لدراسة تداعيات القضية من مختلف الجهات المعنية. وقال إن هناك أعمال دفان وردم جائرة مازالت مستمرة في الخليج، فضلا عن استمرار إلقاء مياه الصرف الصحي الضارة فيه.

وأضاف المرباطي على هامش تواصل نفوق الأسماك في منطقة خليج توبلي بالقرب من محطة المجاري، أنه «كان متوقعا أن يشهد الخليج منذ فترة نفوقا جديدا، وذلك ضمن مراحل متقدمة في نفوق الأسماك خلال الأيام المقبلة وخصوصا أن هناك ارتفاعا في درجات الحرارة، التي ستتسبب في تهديد مباشر على الحياة البحرية والفطرية الموجودة في الخليج، ولاسيما أن الخليج أساسا ملوث بسبب ما ألقي فيه من المخلفات الآدمية جراء تشغيل محطة الصرف الصحي التي مازالت تلقي بتلك المخلفات في الخليج».

حوادث أمنية متفرقة

الأسبوع الماضي شهد أيضا حوادث أمنية متفرقة، فقد صرح القائم بأعمال المدير العام لشرطة المحافظة الشمالية بأن المديرية تلقت بلاغا من وزارة التربية والتعليم يفيد بإصابة أحد طلبة مدرسة كرزكان الابتدائية أثناء الدوام الرسمي، إثر عبثه باستخدام مسمار حديد بإحدى الطلقات المطاطية التي تحصل عليها، ما أدى إلى حدوث إصابة بسيطة في إحدى يديه، فضلا عن تلفيات بسيطة في الفصل الذي كان يوجد به.

وفي واقعة أخرى، أعلن نائب مدير عام الإدارة العامّة للمباحث والأدلة الجنائية بأن ّشعبة اتصال مجلس وزراء الداخلية العرب والأنتربول بالإدارة قد تمكنت من القبض على شخص عربي الجنسية مطلوب للجهات الأمنية في دولته وصادر بحقه حكما قضائيا بتهمة حيازة وتعاطي المواد المخدرة ، كما تم القبض على متهم أجنبي مطلوب للجهات الأمنية بدولة خليجية بتهمة إصدار شيك من دون رصيد.

وفي يوم الأحد أيضا، أمرت نيابة محافظة الشمالية بحبس متهم بحريني مدة سبعة أيام احتياطيا على ذمة التحقيق بعد أن وجهت له تهمة بيع المواد المخدرة بقصد الاتجار، وتدل التفاصيل إلى أن تحريات رجال الشرطة لقسم مكافحة المخدرات دلت عن وجود متهم يبيع المواد المخدرة (الحشيش).

ولا يزال ثلاثة شبان بحرينيين يتلقون العلاج في مستشفيات مكة المكرمة بعد اصابتهم في حادث مروري وقع أثناء عودة المجموعة في سيارة خاصة على طريق المدينة المنورة قادمين من أداء العمرة.

ووقع الحادث عندما انفجر الإطار الخلفي للسيارة التي يستقلها الشبان الثلاثة مما أدى الى تدهورها واصطدامها بجبل صخري، وهرعت سيارة ثانية كانت ترافق المجموعة وبها عدد من المعتمرين البحرينيين بسرعة نقل المصابين الى ثلاثة مستشفيات، كما ساهمت حملات بحرينية على الطريق في نقل المصابين الذين نقلوا الى المستشفى الألماني ومستشفى الملك فهد ومستشفى الملك خالد.

اجتماعات اللجنة البحرينية المصرية

واختتمت اللجنة البحرينية المصرية المشتركة برئاسة وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ووزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة أحمد أبوالغيط أعمالها يوم الأحد الماضي في العاصمة المصرية (القاهرة) بالتوقيع على ثماني اتفاقيات تعاون بين البلدين.

ووقع الجانبان عدداَ من مذكرات التفاهم تتعلق بالتأمين وإعادة التأمين والتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية، كما وقعا عددا من البرامج التنفيذية تختص بالتعاون في مجالات التضامن الاجتماعي، والرياضة، والشباب، والصحي والدوائي، والعلمي والتكنولوجي، والقوى العاملة وتنمية الموارد البشرية.

ووقعت عن الجانب البحريني نائبة رئيس المجلس الأعلى للمرأة الشيخة مريم بن حسن آل خليفة مع نظيرتها السفيرة سميحة او ستيت عن المجلس القومي للمرأة في مصر مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين المجلسين. واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع مسيرة التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين والسبل الداعمة للعلاقات وتعزيزها على المستويات كافة وفي مختلف المجالات والوصول إلى الآفاق التي تعكس ما يربط قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين

مفرقعات مشبوهة على الجسر

وفي يوم الإثنين الماضي، شهد جسر الملك فهد استنفارا أمنيا وذلك بعد العثور على «مفرقعات» مشبوهة داخل سيارة خليجي كان متوجها بها إلى البحرين.

السيارة الكابريس السوداء عثر بها على أكثر من 60 قطعة على شكل متفجرات خبئت داخل «كوارتين» ورقية توحي بأنها ماء زمزم إلا أن يقظة رجال الأمن في الجمارك أدت إلى كشف الكمية فسارعت السلطات لإبعاد السيارة عن باقي المسارات وإخضاعها لكشف مكثف ودقيق، وبحسب بعض المصادر فإن المادة التي صودرت تطابق تماما في شكلها الخارجي المتفجرات ولكن عثر في كل منها على فتيل ما يرجح أن تكون تلك مفرقعات يتم تسويقها في شكل متفجرات وهي أيضا محظورة تحت القانون البحريني إذ تسببت في السابق بتعرض عدد من الأطفال للإصابة بحروق. وفيما تم تحويل الكمية المصادرة من «المفرقعات المشبوهة» إلى الجهات المختصة بعد أن كشف عليها خبراء متفجرات لفحص أدق وتم التحفظ على السائق الخليجي أيضا لاستكمال الإجراءات القانونية ضده.

وصرح رئيس نيابة محافظة الشمالية أحمد بوجيري بأن النيابة العامة تلقت بلاغا من جسر الملك فهد يفيد بضبط سيارة يقودها خليجي قادمة من السعودية عبر جسر الملك فهد، إذ تم العثور أثناء التفتيش الدوري للسيارة بمنطقة الجمارك بمخابئ سرية فيها تحتوي على كمية من الألعاب النارية (الجراخيات)، وبمواجهة المتهم بتلك المضبوطات وسبب حيازته لها أقر بأنها ألعاب نارية قام بجلبها لأحد الأشخاص، وهو بحريني الجنسية لقاء مبلغ مالي، وأنه سبق التعامل معه من قبل في هذا الشأن.

34 متهما بحوادث كرزكان إلى المحاكمة

أحالت النيابة العامة يوم الإثنين الماضي أربعة وثلاثين متهما في حوادث كرزكان إلى المحكمة الكبرى الجنائية بينهم خمسة عشر متهما في قضية حرق مزرعة الشيخ عبدالعزيز بن عطية الله، وتسعة عشر متهما آخرين في قضية قتل الشرطي.

وكان مصدر مسئول بالنيابة العامة صرح أن النيابة استكملت تحقيقاتها الموسعة في قضية مقتل الشرطي ماجد أصغر علي، عقب ضبط المتهمين فيها والبالغ عددهم تسعة عشر متهما، وقد اعترفوا تفصيلا بارتكاب الواقعة، وعليه وجهت إليهم تهم: الاشتراك في تجمهر في مكان عام، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد للمجني عليه ماجد أصغر علي، والشروع في قتل صالح علي صالح وعمار مسعد حمود عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بالإضافة إلى التهمة الرابعة وهي إشعال الحريق العمد في سيارة الشرطة رقم (93604) والمملوكة لوزارة الداخلية.

مريض سكلر يهدد الممرضات

حاول أحد مرضى السكلر الاعتداء على الممرضات العاملات بأحد أجنحة مجمع السلمانية الطبي مساء (الاثنين)، وذلك بعد أن طلب من ممرضة التأكد من سلامة محلوله الوريدي، وحينما طالبته بالانتظار قليلا حتى تأتي الممرضة المسئولة عنه ثار وقام بتهديد الممرضات محاولا إيقاع الأذى بهن.

وقال رئيس الخدمات الإدارية بمجمع السلمانية وليد المانع إن المريض الذي يبلغ 32 عاما حمل بعض الأجهزة الطبية لضرب الممرضات قبل أن يقمن بالاختباء في إحدى الغرف المغلقة، موضحا أن أحد المسئولين الإداريين قام على الفور بالاتصال بموظفي الأمن بالمستشفى الذين حضروا وتحدثوا مع المريض، وقد هدأ المريض قليلا حين رأى موظفي الأمن وبدأ بعدها بالتحدث معهم قبل أن تنتهي المشكلة.

مهرجان الطيب والعطور

وجاء مهرجان التراث «معطرا» هذا العام، فتحت رعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، افتتحت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد يوم الإثنين الماضي مهرجان التراث السادس عشر «الطيب والعطور القديمة« الذي ينظمه قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام.

وتأتي رعاية جلالة الملك جريا على عادته الكريمة لرعاية مهرجان التراث السنوي تأكيدا لاهتمام جلالته حفظه الله بالتراث البحريني وأهمية الحفاظ عليه ليكون شاهدا على عراقة مملكة البحرين وتقاليدها العربية الأصيلة وما تتمتع به المملكة من مكانة ثقافية وحضارية. ويشتمل المعرض هذا العام على عرض حي يشتمل مجموعة من الحرف والصناعات التي يتجسد من خلالها موضوع المهرجان وتتمثل في الحنايّة، العجّافة، صانعة السلال التي يحفظ بداخلها البخور، وصانع الفخار، صانع المباخر الخشبية، الغسول أي غسل الشعر بالنباتات العطرية. إضافة إلى مسرح للعرائس، وزاوية التصوير، وفعاليات ركن الأطفال (المرسم الحر). وفعاليات فرقة الأطفال والمسابقات وركن الأطفال للتلوين. ويشارك في هذا المهرجان هذا العام كل من محلات الحواج راعيا رسميا إضافة إلى كل من سفارة المملكة العربية السعودية، وسفارة سلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع - الإدارة الثقافية إلى جانب العديد من المحلات الخاصة بالعطور والبخور في مملكة البحرين.

الشورى يمرر تجريم المولوتوف

مرر مجلس الشورى في جلسته يوم الإثنين المادة الجديدة المضافة لقانون العقوبات والقاضية بتجريم «المولوتوف» بهدوء ودون اعتراضات هيكلية على فحوى التعديل، على أن يؤخذ الرأي النهائي بخصوص المشروع في جلسة الأسبوع المقبل التي تعتبر الأخيرة في دور الانعقاد الجاري.

وأثناء مناقشة تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أوضح ممثل وزارة الداخلية محمد بوحمود أن إضافة قصد فعل التجريم في المادة القانونية جاء لكي لا يتم تجريم أي فرد يمتلك زجاجة بها مادة ما ربما أراد استخدامها للإنارة في البر أو شيء من هذا القبيل.

كما حصل في جلسة مجلس النواب الأسبوع الماضي، مرر مجلس الشورى في جلسته أمس المادة الجديدة المضافة لقانون العقوبات والقاضية بتجريم «المولوتوف» بهدوء ودون اعتراضات هيكلية على فحوى التعديل، على أن يؤخذ الرأي النهائي بخصوص المشروع في جلسة الأسبوع المقبل التي تعتبر الأخيرة في دور الانعقاد الجاري.

الجن والعفاريت في «النيابي»

تسبب الجن في شربكة وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة مع نائب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب إبراهيم بوصندل أثناء مناقشة المشروع بقانون بإضافة مادة رقم 310 مكرر إلى قانون العقوبات الصادر بمرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1976. ولا يعلم ما إذا كانت الهوشة بين الوزير وبوصندل هي هوشة دائمة من فعل الجن والسحر أم هي سحابة صيف.

من جهته، أكد وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن «النص الموجود الآن وحتى إن كان أصله شرعيا فسيطبقه رجال قانون وشرطة. وأشار إلى أن «السحر هو إيهام ولا أحد يقول إنه واقعي، كما أن هذا النص يخالف المادة الدستورية: (لا عقوبة لجريمة إلا بنص)، كما أنني لو كنت قاضيا فلن استطيع أن أحكم بهذا النص»، وتساءل «كيف أثبت أن فلانا حضر الجن، هل آتي بهم، أم أذهب إلى ما وراء الطبيعة لأحضر الجان؟.

وفي رده على النائب الدوسري بشأن تعمده إحراج لجنة «الشئون الخارجية»، وذلك بعدم رده عليها أقسم الوزير بحياته أنه لا يرغب في «إحراج اللجنة، وكل ما هنالك أني بحثت عن تعريف للسحر فلم أجد ولو طلبتم لقائي للاجتماع للبيت الطلب»، واختتم رده على النائب إبراهيم بوصندل قائلا: «أدركُ أن الساحر لا يفلح وأنا ما قلت انه يفلح، وجيب لي جني يشهد أنه حضر.

وانتقد بوصندل ردود وزير العدل، منوها إلى أن «كلام الوزير خطير، إذ إن التعريفات التي قالها مخالفة للشريعة، والسحر لا يختص فقط بالجن، وأنا أعطيك أشياء إذا أردت»، لافتا إلى أن «كتلة الوفاق اليوم ويا الحكومة، وعلى كل حال كنا نتمنى أن يستأنس برأي الجهات الشرعية ذات الاختصاص مثل المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ولا يكتفى برد قانوني بحت».

مباحثات بحرينية مصرية

أجرى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع رئيس جمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك مباحثات قمة في مدينة شرم الشيخ يوم الثلثاء تناولت العلاقات بين البلدين الشقيقين وعددا من القضايا العربية والإقليمية الراهنة. وتركزت المباحثات التي حضرها وفدا البلدين على تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا في الأراضي الفلسطينية والعراق. كما تطرقت إلى الوضع اللبناني وضرورة الوصول إلى الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن. وتركزت المباحثات التي حضرها وفدا البلدين على تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا في الأراضي الفلسطينية والعراق. وتم التطرق إلى الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام والعمل على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني. كما تطرقت المباحثات إلى الوضع اللبناني وضرورة الوصول إلى الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن، وكذلك الوضع في منطقة الخليج العربي وإقليم دارفور السوداني.

اجتماعات اللجنة العليا البحرينية القطرية

اختتمت اللجنة العليا البحرينية القطرية اجتماعاتها في البحرين ببيان جاء فيه «عقدت اللجنة اجتماعات دورتها الثامنة بمملكة البحرين في 6 مايو/ أيار 2008، برئاسة نائب ملك مملكة البحرين وولي عهد دولة قطر وتم خلال جلسة المباحثات استعراض الأوضاع في المنطقة وتطوراتها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار من التنسيق والتشاور والعمل المشترك القائم بينهما لما فيه خير البلدين وأمن واستقرار المنطقة وفي هذا الإطار تم التوقيع على محضر اجتماعات اللجنة الذي اشتمل على التعاون الثنائي المشترك بين الجهات المعنية في البلدين الشقيقين في عدد من المجالات الحيوية منها المجال السياسي والامني والمالي والاقتصادي والتجاري والصناعي والعمل والتنمية الاجتماعية ومجال الطاقة، والمجال الاعلامي والسياحي والتعليمي ومجال التخطيط العمراني والثروة السمكيةاضافة الى التعاون بين القطاع الخاص ممثلا في غرفتي التجارة والصناعة في كلا البلدين.

وأضاف البيان «كما تم التوقيع النهائي على عقد التصميم والبناء لمشروع جسر قطر- البحرين بين مؤسسة جسر قطر البحرين وشركة فينسي العالمية للمقاولات قائد تحالف شركات المقاولات لبناء وتشيد الجسر الذي من شأنه الإسهام في تحقيق تطلعات وآمال البلدين وشعبيهما الشقيقين في التعاون التجاري والاقتصادي وإيجاد مزيد من التواصل والترابط الأسري والاجتماعي».

تخريج دفعة من العلوم الصحية

رعى وزير الصحة فيصل الحمر مساء الثلثاء حفل تخرج الفوجين التاسع والعشرين والثلاثين لكلية العلوم الصحية والذي ضم 302 خريج وخريجة بمختلف التخصصات منهم 121 خريجا من برنامج بكالوريوس التمريض المباشر.

إسدال الستار على «أشهر استجواب»!

قررت لجنة الخدمات في اجتماعها يوم الخميس عدم إدانة وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وذلك بتصويت 4 من أعضاء اللجنة (الرئيس علي أحمد، إبراهيم بوصندل، ناصر الفضالة، سامي البحيري) بعدم الإدانة، في مقابل 3 أصوات لـ «الوفاق» طالبت بإدانة الوزير (رئيس فريق الاستجواب السيد جميل كاظم، عبدعلي محمد حسن، محمد المزعل). وقد رفضت لجنة الخدمات أربع توصيات تقدم بها أعضاء من كتلة الوفاق بطلب تضمينها التقرير لتشكيل لجان تحقيق للتأكد من أن الجهاز المركزي للمعلومات الذي يديره الوزير عطية الله يؤدي مهماته بشكل صحيح ودقيق، وعن أسباب فسخ عقد النظافة بين الشركة الفرنسية مع وزارة شئون البلديات والزراعة، وعن أسباب الزيادة السكانية في عدد السكان، وبإجراء بحث عن التعداد السكاني وما إذا كانت هذه المنهجية متبعة لدى الجهاز المركزي للمعلومات.

وفي تصريح له بعد أن قررت لجنة الخدمات عدم إدانته، قال وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة: «هذا الموضوع بالنسبة لي قد انتهى، ففي البلد ما هو أجدر بالاهتمام والرعاية والعناية وتوجيه الجهود، والحمد لله... كانت النتيجة واضحة للجميع منذ البداية وقد أتى حكم اللجنة ليؤكد عدالة موقفنا». وأشار إلى أن موضوع الاستجواب جاء نتيجة اختلاط في الفهم لدى الإخوة المستجوبين بين منهجيتين وأسلوبين في تعداد السكان.

من جانب آخر، رفع عضو لجنة الخدمات وأحد مقدمي استجواب وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد عطية الله آل خليفة النائب عبدعلي محمد حسن مذكرة قانونية إلى لجنة الخدمات بشأن استجواب الوزير تقع في 28 صفحة.

وجاء في المذكرة القانونية أنه نظرا إلى الاستجواب فإنه يجب تحليله إلى عدة عناصر للوقوف بدقة أمام كل عنصر قبل البت فيه، والعناصر التي يتضمنها الاستجواب هي أن البيانات السكانية تعتبر معلومات أساسية، وأن التخطيط الناجح في جميع النواحي لا بد أن يرتكن على معلومات صحيحة ودقيقة والخطط الاستراتيجية التي تضعها جميع الجهات في الدولة مما يتأثر بعدد السكان يجب أن تأخذ في الاعتبار عدد السكان الحالي والمتوقع بصورة دقيقة، وأن أن عددا من الخطط الاستراتيجية والدراسات والمشروعات والمناقصات يتأثر سلبا بالمعلومات غير الدقيقة لأعداد السكان، إذ لا تكون صالحة مع العدد الجديد للسكان، وخصوصا الخطط والدراسات المتعلقة بالطرقات والمجاري والنظافة والصحة وغير ذلك.

العدد 2073 - الجمعة 09 مايو 2008م الموافق 03 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً