العدد 253 - الجمعة 16 مايو 2003م الموافق 14 ربيع الاول 1424هـ

مصرفيون: بي. إم. بي سيوقع قرضا بـ 75 مليون قريبا

قالت مصادر مصرفية «إن بنك (بي إم بي) انفستمنت سيوقع «في القريب العاجل» مع مجموعة مصارف غربية وشرق أوسطية اتفاق تمويل مصرفي بمبلغ 75 مليون دولار أميركي وأنه سيعلن عن ذلك في أعقاب توقيعه له».

وقال مصرفي فضل عدم نشر اسمه: «يتجه المصرف الإتجاه الصحيح. هم سيوقعون في القريب العاجل هذا القرض مع المصارف الممولة للقرض».

وأضاف أن مؤسسة نقد البحرين، وهي المصرف المركزي في المملكة، على علم بالاتفاق وهي التي باشرت في استضافة وترتيب بعض المداولات التي جرت بين (بي إم بي) ومجموعة المصارف.

ولم يتسن الحصول على معلومات أكثر عن حيثيات المحادثات أو الاتفاق المزمع توقيعه، ولكن مسئولون في مؤسسة النقد أكدوا الأسبوع الماضي أن المحادثات تسير بشكل ايجابي.

وكان المصرف قد أعلن في شهر يناير / كانون الثاني الماضي أنه حقق تقدما ملموسا في اجتماعات في لندن مع الأعضاء المشاركين في تقديم التمويل المصرفي المتوسط الأجل. وكان هذا الاقتراض هو السبب وراء قيام وكالة تصنيف دولية بتخفيض مستوى ودائع المصرف طويلة الأجل من العملة الأجنبية، كما خفضت قدرته المالية.

وكانت وكالة التصنيف العالمية «موديز» قد خفضت تصنيفها لإيداعات المصرف طويلة الأجل من العملات الأجنبية من E+ إلى E. كما خفضت تصنيفها للقدرة المالية من B3 الى B2 العملات الأجنبية .

وأرجعت الوكالة هذا الخفض إلى قولها إن المصرف يعاني من نقص في السيولة ولعدم مقدرته على الحصول على تجديد قرض مشترك بقيمة 75 مليون دولار كان مستحقا عليه.

وكان المصرف قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي عن رفعه لرأس المال بمقدار 20 مليون دولار إلى 110,89 ملايين دولار. وقال بيان للمصرف في حينه إن سبب رفع رأس المال عائد إلى «تعزيز وضع المصرف على صعيد مستوى السيولة ورأس المال». ولم يعط تفاصيل أخرى.

يذكر أن بنك البحرين والشرق الأوسط «ش م» قد تأسس باعتباره وحدة مصرفية خارجية «أوفشور» في العام 1982، وأسهمه مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية تحت رمـز BMEB.BH، ويمتلك أسهمه أكثر من 14000 مساهم من دول الخليج كافة

العدد 253 - الجمعة 16 مايو 2003م الموافق 14 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً