العدد 2556 - الجمعة 04 سبتمبر 2009م الموافق 14 رمضان 1430هـ

«أنا قلبي دليلي»... يكشف علاقة ليلى مراد بـ «إسرائيل»!

تنال الأعمال الدرامية العربية التي تتناول في محورها الأساسي سيرة ذاتية وقصة حياة شخصية معروفة اهتماما واسعا من المشاهد العربي، وهذا الاهتمام سيتضاعف هذا العام مع مسلسل «أنا قلبي دليلي» الذي يرصد حياة النجمة الراحلة ليلى مراد التي تركت بصمة واضحة على الأغنية العربية. والمسلسل الجديد هو واحد من سلسلة الأعمال المميزة التي تنتجها «روتانا خليجية» لتنفرد بتقديمها على شاشتها خلال شهر رمضان ضمن مجموعة متنوعة من الأعمال العربية المتنوعة.

ولدت ليلى مراد في العام 1918 من أب يهودي يدعى زكي مراد، هاجر مع أسرته من المغرب إلى مصر وكان مطربا معروفا، وعندما ضاق به الحال قرر السفر إلى أميركا لإقامة بعض الحفلات تاركا أسرته الكبيرة من دون مورد رزق، وطالت الرحلة حتى اضطرت زوجته إلى بيع أثاث البيت وإخراج الأبناء من المدارس الأجنبية التي يدرسون بها لعدم قدرتها على دفع المصاريف، مما تسبب في حزن ليلى، حيث اضطرت إلى العمل في مدرسة للخياطة للإنفاق على أسرتها، وبعدها اشترت مكنة خياطة بالتقسيط واعتبرت نفسها المسئولة عن أمها وإخوتها ... وذات يوم يعود الأب مفلسا ومديونا لا يملك من الدنيا شيئا كما نسيه الجمهور في مصر، ولكنه يكتشف حلاوة صوت ابنته ليلى فيفكر في احترافها الغناء على رغم سنها الصغيرة، فيذهب بها إلى عبدالوهاب الذي يعجب بصوتها، ويطلب من أبيها صقل موهبتها فيعلمها العود ويحفظها الأغاني ثم يقيم لها حفلا على مسرح يوسف وهبي، وكان عمرها 14 سنة، وينجح الحفل ويسافر الأب بابنته إلى المحافظات لتغني في الأفراح والحفلات، ويستمر ذلك لخمس سنوات، وبعد ذلك غنت ليلى مراد في الإذاعة المصرية وأصبح لها جمهورها واسطواناتها.

في ذلك الوقت 1937 يقع اختيار عبدالوهاب على ليلى لتكون بطلة فيلم «يحيا الحب» بعد اعتذار أم كلثوم في اللحظة الأخيرة، وينجح الفيلم وتزداد شهرة ليلى، وخلال ذلك يدق قلبها لدبلوماسي من عائلة ثرية وتعيش معه أجمل قصة حب غير معلنة، ولكن العائلة تشترط أن تعتزل ليلى الفن وترفض ليلى، فعشقها للفن أهم من عشق قلبها، فضلا عن مسئوليتها عن أسرتها، وتخفي ليلى أحزانها وتنشغل بعملها وتفاجأ ذات يوم بدعوة شخصية من الملك لزيارته في القصر.

وفي خط متواز يبدأ أنور وجدي في الحصول على مشاهد أكبر في أفلامه، منتقلا من كونه «كومبارس» إلى واحد من ممثلي الصف الثاني في السينما، غير أن طموحه كان أكبر من ذلك كثيرا، حيث شارك في إنتاج وتأليف وإخراج فيلم «ليلى بنت الفقراء» بطولة ليلى مراد، وخلال تصوير الفيلم بدأ قلبها يدق نحوه وانتهى الأمر بزواجهما في العام 1945. وخلال سنوات زواجهما مثلت ليلى مع أنور سبع أفلام رسخت شهرتها وشهرة أنور الذي صار فتى الشاشة الأول، وتبدأ المشاكل الحقيقية في حياة ليلى بزواجها من أنور الذي كان يرفض قيامها بالتمثيل في أفلام ليست من إنتاجه، ووصل الأمر إلى حد الصدام العنيف والطلاق، ولكن أولاد الحلال كانوا يعيدون المياه إلى مجاريها بينهما، وكان أنور يستغل زواجه من ليلى وطلاقهما في الدعاية لأفلامه.

وبعد إعلان قيام دولة «إسرائيل» في العام 1948 يحاول بعض أثرياء مصر إقناعها بالسفر إلى «إسرائيل» أرض الميعاد باعتبارها يهودية، وخاصة أن سفرها سيشجع الكثير من اليهود المصريين على الهجرة إلى «إسرائيل»، لكنها ترفض بعنف مؤكدة لهم أنها ولدت على أرض مصرية على رغم تعرضها لشائعة سخيفة بعد طلاقها من أنور، حيث أشاع أنها كونها يهودية مخلصة تبرعت للجيش الإسرائيلي بخمسين ألف جنيه، وأن طلاقه لها كان بسبب ذلك، وكان للشائعة دوي القنبلة فقد استقبلها الناس في ذهول وأصابهم الغضب الشديد، ووصل الأمر إلى منع إذاعة أغانيها، ولم يعد أحد يطلبها في السينما.

أما أنور فقد داهمه مرض «السرطان» بشدة ولم يعد أي علاج قادرا على شفائه، وبدا عليه الندم على كل ما اقترفه من خطايا كان سببها نشأته الفقيرة ورغبته في الشهرة والمال، وفي أيامه الأخيرة يستدعي أنور ليلى وهو على فراش الموت ويطلب منها أن تسامحه فقد تسبب لها في الكثير من الآلام، ويموت بعد ذلك بأيام وبكت ليلى طويلا على رغم ما جرى بينهما.

وهكذا تضاعفت أحزان ليلى وقررت اعتزال الغناء والسينما والعيش بعيدا عن الأضواء والشهرة، وتفرغت لأسرتها بعد زواجها من فطين عبدالوهاب وإنجابها منه رافضة كل المحاولات التي بذلت لإعادتها للفن، فقد وجدت في حياتها العائلية وابنيها ما هو أجل من أي شيء آخر في الدنيا.

مسلسل «أنا قلبي دليلي» من تأليف صالح مرسي، سيناريو وحوار مجدي صابر. ومن بطولة: صفاء سلطان، أحمد فلوكس، أحمد راتب، عزت أبوعوف، عبدالعزيز مخيون وهو من إخراج محمد زهير.

العدد 2556 - الجمعة 04 سبتمبر 2009م الموافق 14 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً