العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ

الهيئة تطلب عدم اتخاذ إجراءاتٍ ضد الشركات المخالفة بشأن أبراج الاتصالات

شكلت لجنة مع الشركات لحل المشكلة

المنامة - المحرر الاقتصادي 

30 سبتمبر 2009

قالت هيئة تنظيم الاتصالات (الهيئة) التي تشرف على قطاع الاتصالات في البحرين أنها طلبت من مسئولي البلديات في المملكة عدم اتخاذ إجراءات ضد الشركات المخالفة التي قامت بتركيب أبراج الاتصالات والهوائيات دون الحصول على موافقة البلديات إلى حين قيام الهيئة بإجراءات “معدلة” تضمن السماح للشركات الحصول على تراخيص لتركيب الأبراج.

كما ذكرت الهيئة أنها شكلت لجنة مع شركات الاتصالات الرئيسية في البحرين وهي مينا تيليكوم، وشركة الاتصالات السعودية، وزين البحرين وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) للعمل على وضع حل للمشكلة التي واجهت معارضة من بعض الجهات الرسمية.

وقد كتب رئيس مجلس الإدارة محمد العامر رسائل إلى مسئولي البلديات في البحرين قدم فيها مقترحات وشرح فيها الإجراءات التي ستقوم بها الهيئة منأاجل ضمان تركيب الأبراج والهوائيات على أسطح المباني من قبل شركات الاتصالات، الملزمة بتقديم خدماتها إلى الجمهور.

ومن ضمن المقترحات التي قدمها أن تتفق الهيئة خلال 3 أشهر على الإجراءات والإرشادات المعدلة لتركيب أبراج جديدة ووضع هوائيات جديدة على أسطح المباني، بالتشاور مع البلديات والمرخص لهم، وستقوم الهيئة خلال 3 أشهر من نشر الإجراءات، بالتعاون مع البلديات، بمسح جميع المواقع التي تم فيها تركيب أبراج الاتصالات دون الحصول على تصريح بذلك.

وقالت الرسالة إن على المشغل، خلال 3 أشهر من تاريخ قيام الهيئة والبلدية المعنية بإخطاره بأن موقع الأبراج الخاص به لا يتوافق مع الإرشادات، بتعديل هذا الموقع لكي يتوافق مع هذه الإرشادات.، وأن تعمل الهيئة مع البلدية المعنية، في حال عدم تصحيح هذه المواقع خلال الفترة الزمنية المتفق عليها، على إزالة جميع المواقع التي لا تتوافق مع هذه الإرشادات.

وأفاد العامر أن الهيئة ستستعرض مزايا الاتصالات اللاسلكية “وتنظر في كيفية تطوير الأبراج والهوائيات لتشمل عددا أكبر من الأبراج صغيرة الحجم لتطوير الشبكة “لدعم الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين، “وأن تأخذ الدراسة في عين الاعتبار توفير خدمات برودباند فائقة السرعة لتلبية الاحتياجات المستقبلية للشركات وحكومة المملكة والمستهلكين”.

ومن ضمن مقترحات الهيئة التي قدمت إلى البلديات، “الاستمرار في تقديم جميع طلبات الحصول على التصاريح اللازمة لتركيب هوائيات وأبراج جديدة إلى البلديات المعنية وذلك للحصول على هذه التصاريح بموجب العمليات والإجراءات المعمول بها حاليا، وأن تتعامل البلديات مع الطلبات الجديدة في الوقت المناسب وعدم الانتظار لوضع عمليات وإجراءات جديدة”.

كما شملت الاقتراحات أيضا قيام الهيئة بإعداد حملة توعية عامة لتوضيح الإجراءات التي تقوم بها الهيئة وشركات الاتصالات “للتعامل مع الأمور المتعلقة بالبيئة والمحيطة بأبراج وهوائيات الاتصالات.

وجاءت الخطوة إثر المخاوف بشأن المسائل المتعلقة بالبيئة بعد قيام بعض شركات الاتصالات في المملكة بتركيب أبراج وهوائيات على أسطح المنازل في الأماكن المكتظة بالسكان، دون الحصول على تصاريح من البلديات.

العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً