العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

رابطة ناشري الكتب الألمانية تنتقد موقف الاتحاد الأوروبي من غوغل

انتقدت رابطة ناشري الكتب الألمانية بشدة المنظمين الأوروبيين لإخفاقهم في اتخاذ موقف ضد اتفاق يسمح لشركة الإنترنت الأميركية غوغل بإنشاء مكتبة على شبكة الاتصالات الدولية. واتفقت غوغل على تسوية مع ناشرين أمريكيين اتهموا شركة البحث الأميركية على الإنترنت بانتهاك حقوق النشر والتأليف لقيامها بمسح للمكتبات ووضعها على موقعها على الإنترنت لكن وزارة العدل الأميركية طلبت من محكمة في نيويورك رفض الاتفاق.

وقال المستشار القانوني لرابطة ناشري الكتب الألمانية كريستيان سبرانج في مؤتمر صحفي من المخزي أن الاتحاد الأوروبي لم يكتب رسالة مثلما فعلت وزارة العدل الأميركية.

وتعد ألمانيا إحدى أكثر المعارضين صراحة لهذه التسوية والتي ستخصص غوغل بموجبها 125 مليون دولار لانتشاء سجل لحقوق الكتب لتحديد ملاك الحقوق والدفع لهم في إطار مشروع كتب غوغل الكامل.

وحملت غوغل حتى الآن نحو 10 ملايين كتاب في إطار اتفاقات مع مكتبات وناشرين ومؤلفين لكن ذلك لم يجر دائما بتصريح من أصحاب الكتب التي لم تعد تطرح للنشر حيث يصعب العثور عليهم.

ويقول منتقدون إن التسوية المقترحة تخالف قانون حقوق التأليف والنشر إذ إنها تزيل من على كاهل غوغل مسؤولية البحث عن مالكي حقوق التأليف والنشر لمثل هذه الأعمال اليتيمة.

وتقول غوغل إن الكتب التي يمكن الوصول إليها حاليا فقط عبر مكتبات شعبية قليلة ستكون متاحة على مستوى العالم.

وبعد أن قدمت وزارة العدل الأميركية مذكرتها طلب ناشرون من القاضي تأجيل الجلسة حتى السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني للبت في أمر التسوية المثيرة للجدل التي كانت مقررة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً