العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ

(أبطال العرب) خسروا من العنابي وسط غياب الروح

مسقط - هادي الموسوي، محمد عون 

02 يناير 2009

تعرض منتخبنا الوطني للكرة الطائرة إلى خسارة مرة من قبل العنابي القطري في افتتاح مبارياته بمسابقة الكرة الطائرة لمنافسات الألعاب المصاحبة وذلك بنتيجة (3/0)، ليثأر العنابي من خسارته من منتخبنا في البطولة العربية وبنتيجة قاسية على رغم أن منتخبنا كان قريبا معه في النتيجية ليحقق لاعبو العنابي نتيجة لم تتحقق منذ سنوات في لقاءات الفريقين.

وشهدت هذه المباراة غياب الروح عن لاعبي منتخبنا بصورة غريبة جدا خصوصا من أبرز نجومة لتدخل طموحاته في جمع الخليجية بالعربية في حسابات معقدة منذ بداية البطولة، إذ سيكون عليه الفوز في كل مبارياته وبنتائج قوية منتظرا ايضا نتائج المنتخبات الأخرى فيما بينها.

وأقيمت المباراة في صالة المجمع الرياضي بصحار، وجاءت نتائج شواط المباراة بواقع (22/25، 21/25، 23/25).

وفي المباراة الافتتاحية فاز الأحمر العماني بذات النتيجة على الابيض الاماراتي، وجاءت نتائج أشواط المباراة بواقع: (28/26، 25/15، 25/23).

بداية عنابية

شهدت انطلاقة الشوط الاول من المباراة بداية متكافئة ممزوجه بالحذر من كلا المنتخبين، وعول منتخبنا في هذه الفترة على الهجوم من أطراف الملعب إذ كان التركيز في الهجوم على صادق إبراهيم في مركز (4) وميرزا عبدالله بصورة رئيسية فيما كان اعتماد قطر على الهجوم من وسط الشبكة عن طريق إبراهيم محمد وعبدالرشيد عويل (8/6) لمصلحة قطر.

غير أن منتخبنا استطاع تعديل النتيجة عن طريق صادق إبراهيم خصوصا في حائط الصد والهجوم (11/11)، وشهدت هذه الفترة كثرة أضاعة الإرسال من قبل كلا المنتخبين، وعاب على منتخبنا في هذه الفترة أخطاء ميرزا عبدالله في لمس الخط الخلفي أثناء الهجوم.

وعلى رغم أخذ الأفضليه مجددا المنتخب القطري إن منتخبنا استطاع تعديل النتيجية سريعا لتدخل المباراة في سلسلة التعادلات وعول قطر على التنويع في صناعة الألعاب سواء عن طريق مركز (3) أو مركزي (4 و1) (21/21)، وعاب على قطر كثيرا في هذه الفترة إضاعته الإرسال بصورة متتالية.

إلا أن تألق علي حامد في الشق الهجومي خصوصا من مركز (1) مكن قطر من أخذ الافضليه مجددا ليتبعه خطأ من صادق إبراهيم لينتهي الشوط قطريا بنتيجة (25/22).

استمرار التفوق العنابي

بدأ منتخبنا الوطني الشوط الثاني بصورة مثالية جدا بغية تعديل النتيجة، فتحسن أداء حوائط الصد أمام القوة الهجومية القطرية وتألق بصورة لافتة في هذه الفترة صادق إبراهيم وميرزا عبدالله في الشق الهجومي من أطراف الملعب، وشهدت هذه الفترة أيضا دخول لاعبي مركز (3) في منتخبنا لأجواء اللقاء بصورة جيدة (11/7) لمنتخبنا، وعاب على قطر ارتكاب الأخطاء خصوصا في استقبال الكرة الأول وتنفيذ الإرسال.

غير أن دخول منتخبنا في الأخطاء وبدأ قطر في تنظيم صفوفه استطاع تعديل النتيجة سريعا، واعتمد قطر على الإرسال الموجه على جاسم النبهان البعيد كل البعد عن مستواه الحقيق (14/14)، تبعه التقدم بكرة ذكية من جمعة فرج (15/16).

تدهور حال منتخبنا استمر في الشوط ليستفيد العنابي القطري من ذلك بصورة واضحة جدا خصوصا بعدما تألق في الشق الدفاعي ومن ثم الارتداد الهجومي وسط ضياع كبير لمنتخبنا على رغم إجراء مدرب المنتخب سانسيك بدخول عبدالله النجدي وصانع الألعاب البديل حسين الحايكي (21/18)، حتى واصل علي اسحاق ورفاقه تألقهم لينتهي الشوط قطريا أيضا بنتيجة (25/21).

نهاية عنابية سعيدة

بدأ العنابي القطري الشوط الثالث بصورة مثالية جدا بغية انهاء اللقاء لمصحلته سريعا واستغلال حالة منتخبنا (4/2)، وتألق في هذه البداية علي اسحاق وإبراهيم محمد من مركز (3)، غير أن منتخبنا مع ظهور حسن ضاحي أخيرا في اللقاء مكنت المنتخب من تعديل النتيجة ومن ثم التألق إذ برع ضاحي في حائط الصد كثيرا (8/6) لمنتخبنا.

غير أن دخول منتخبنا في الأخطاء مجددا ساعد قطر في تعديل النتيجة على رغم إضاعة القطريين الإرسال بصورة متتالية وهذا ما يعيب عليهم منذ انطلاقة المباراة (10/10)، الأخطاء البحرينية استمرت مع توفيق كبير صاحب الأداء القطري ليحقق العنابي نقاطا متتالية واستغل قطر أيضا غياب حوائط الصد أمام هجمات لاعبي مركز (3) في الصفوف القطرية (13/11).

حافظ العنابي القطري على تفوقه على رغم محاولات منتخبنا الخجولة في العودة لمجريات المباراة، إذ تألق جمعة فرج وإبراهيم محمد بصورة لافتة في تحقيق النقاط للطائرة القطرية (21/18)، وحافظ العنابي على تفوقه لينتهي الشوط بنتيجة (25/23)، وشهدت النقاط الأخيرة عودة الأحمر لكن غياب الروح كان سببا رئيسيا في الخسارة، وبالتالي خسر منتخبنا اللقاء بنتيجة (0/3).

عمان يتفوق على الامارات

حقق صاحب الأرض والجمهور الأحمر العماني فوزا مستحقا على الأبيض الاماراتي بنتيجة (3/0) ليأثر من خسارته التي تلقاها من الامارات في البطولة العربية التي أقيمت في البحرين حديثا.

وشهد الشوط الأول من المباراة تفوقا عمانيا نسبيا غير أنه لم يستمر بسبب تألق راشد أيوب وعبدالله المسري ليدخل الشوط في سلسلة من التعادلات انتهت أخيرا بفوز عماني صعب (28/26).

في الشوط الثاني تألقت حوائط الصد العمانية وضربات هلال المقبالي والراجحي عبدالله بصورة لافتة ليحققوا نقاطا متتالية وسط ضياع إماراتي كبير لينتهي الشوط سريعا بنتيجة (25/15)، وفي الشوط الثالث على رغم عناد الاماراتيين فإن الأحمر العماني استطاع التفوق في النهاية بنتيجة (25/23).

إحصاءات من اللقاء

خسر منتخبنا الوطني لقاءه الأول في البطولة من قبل المنتخب القطري وذلك بنتيجة (0/3)، وجاء عدد النقاط المسجلة في المجمل العام (141) نقطة.

إحصاءات بحرينية

لم يحقق منتخبنا أي شوط في لقائه أمام قطر وبالتالي خسر اللقاء، وحقق (66) نقطة في المباراة، جاء منها (7) نقاط من حائط الصد، فيما لم يحقق أية نقطة من الإرسال المباشر، وأضاع لاعبو الأحمر (7) إرسالات وارتكبوا (15) خطأ سواء في الهجوم أو استقبال الكرة الأولى.

ويعتبر صادق إبراهيم هداف منتخبنا بتحقيقه (11) نقطة، يليه جاسم النبهان (8) نقاط، وميرزا عبدالله (7) نقاط، ثم حسن ضاحي (5) نقاط، وفاضل عباس (4) نقاط، وعبدالله النجدي (3) نقاط، فيما أحرز محمود حسن نقطة واحدة فقط.

احصاءات قطرية

حقق منتخب قطر (3) أشواط ففاز في اللقاء، وحقق في المباراة (75) نقطة، جاء منها (6) نقاط من حائط الصد، و(4) نقاط من الإرسال المباشر، وأضاع لاعبوه (16) إرسال، وارتكبوا (9) أخطاء.

ويعتبر الثنائي جمعة فرج وإبراهيم محمد هدافي المباراة بتحقيقهما (12) نقطة، يليهما علي إسحاق (11) نقطة، علي حامد (9) نقاط، عبدالرشيد عويل (7) نقاط، والثنائي وزياد عبدالمجيد ومحمد أبووطفة ولكلٍ منهما نقطتان.

مباريات اليوم

تتواصل اليوم منافسات الكرة الطائرة ضمن مسابقات الألعاب المصاحبة لخليجي 19 وذلك بإقامة لقاءين، الأول سيكون بين قطر والامارات عند الساعة (12.00) ظهرا، وتليها مباشرة مباراة عمان مع الكويت، وستحتضن صالة المجمع الرياضي في صحار هذين اللقاءين.

وسيكون اليوم راحة بالنسبة الى منتخبنا الوطني.

وبالعودة الى اللقاءين، سيكون اللقاء الأول مهما بالنسبة الى كلا المنتخبين، القطري من أجل السير قدما نحو تحقيق اللقب والأبيض للعودة مجددا للمنافسة غير أن الواقع يشير الى أن العنابي سيكون أمام طريق مفتوحة لتحقيق الفوز.

أما اللقاء الثاني فستكون الإثارة هي العنوان الرئيسي فيه، فعمان يريد تحقيق فوزه الثاني فيما ستلعب الكويت أولى لقاءاتها وستسعى بقيادة سعد فجر ورفاقه الى تحقيق فوز مهم يضعهم كمرشحين لتحقيق اللقب الخليجي ولما لا!

من اليوم الأول

أدار حكمنا الدولي راشد جابر اللقاء الافتتاحي بين عمان والامارات وكان حكما أول فيها.

- علق البحريني خالد بوشعر لأول مرة في «قناة الجزيرة» على لقاء عمان والإمارات.

- حضرت رابطة التشجيع البحرينية إلى صالة المجمع الرياضي بصحار قبل وقت مبكر وتابعت المباراة الأولى.

- شهدت أسماء المنتخب الاماراتي بعض التغييرات لو تم مقارنتها بالاسماء التي شاركت قبل أسبوعين في البطولة العربية.

- تميزت قناة الجزيرة الرياضية في نقل مباريات البطولة، إذ كان النقل احترافيا ويبشر بأن التغطية الرئيسية في لعبة كرة القدم ستكون متميزة.

- تعرض لاعب منتخبنا عبدالله النجدي للإصابة خلال مجريات الشوط الثالث من لقاء الأحمر البحريني والعنابي القطري.

- شارك قائد منتخبنا لأول مرة من عام تقريبا مع المنتخب في مباراة رسمية إذ لم يشارك في البطولة العربية التي حققها المنتخب آنذاك، وجاءت مشاركته أمام قطر.


إلغاء تمرينات الحديد... وعرض جلسات فيديو فنية للاعبين

مسقط - محمد الموسوي

أدى تأخر اللاعبين عن حضور تمرينات الحديد والإطالة بالنادي الصحي بفندق كروان بلازا (مقر سكن منتخبنا) لإلغاء التمرين، وخصوصا بعد خوض اللاعبين حصة تدريبية عالية الشدة يوم أمس الأول، وفضل الجهاز الفني بقيادة المدرب سانسيك ومساعده يوسف خليفة تنظيم جلسات فنية للاعبين تبين أهم مكامن القوة والضعف لدى المنتخب القطري، والخطط الفنية الواجب اتباعها لتحقيق الانتصار، وتم شرح كيفية تشكيل حوائط الصد والاستقبال الدفاعي وتغطية المدافع الحر كل على حدة بالإضافة لكيفية الإعداد وكيفية التمركز والتقاطع مع اللاعبين.

كاظم يجتمع مع اللاعبين ويحثهم على تحقيق الفوز

حرص رئيس وفد منتخبنا رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد محمد كاظم عقد اجتماع مع اللاعبين خلال الفترة الصباحية، بهدف حثهم على تقديم أعلى مستوى فني لهم أمام المنتخب القطري باعتباره المنافس الأكبر على اللقب. كما نقل تحية أعضاء مجلس إدارة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد آل خليفة الذين حرصوا على اهتمامهم ومتابعتهم طوال الفترة الماضية، ولم يستفد لاعبو منتخبنا من مضاعفة مكافآت فوز المنتخب على نظيره القطري للاعبين والتي قدرت بثلاث مئة دينار بحريني جراء الهزيمة.

وانتهت لجنة السكرتارية بالبطولة من تجهيز جميع الامور والترتيبات والتأكد من صحة بيانات المشاركين والانتهاء من اصدار كل بطاقات المشاركين بمسابقة الكرة الطائرة للألعاب المصاحبة لكأس الخليج التاسعة عشرة.

لجنة حكام البطولة تعقد اجتماعات عدة

قررت لجنة الحكام برئاسة القطري الدولي ابراهيم النعمة بالبطولة عقد اجتماعات الحكام بصورة متكررة حرصا منها على نجاح البطولة من الناحية التحكيمية والعمل على توجيه الحكام في سبيل تصحيح الأخطاء، وتوصيل كل المباريات لبر الامان. وتتألف لجنة الحكام بالبطولة من عبدالله الخليفي من السعودية والبحريني جاسم سيادي وعبدالله اليافعي من عمان ونجيب بلال من الامارات وعادل بوناشي من الكويت، وسيدير حكام البطولة كل من الكويتي الدولي علي ابل والبحريني راشد جابر، والحكام المرافقين وهم: القطري أحمد الشيباني، والبحريني احمد منصور القيم، والاماراتي اسماعيل البلوشي، والكويتي احمد الصالح، والعماني بدر محفوظ.


سانسيك: الأخطاء المتعددة السبب الرئيسي للخسارة

عزا مدرب منتخبنا الوطني الكسندر سانسيك خسارة منتخبنا مساء أمس من منتخب قطر إلى كثرة الأخطاء الفردية التي وصلت لأكثر من 10 أخطاء في كل شوط ما حتم الهزيمة، موضحا أن الحظوظ مازالت قائمة فهناك 3 مباريات قادمة سنحاول فيها تقديم أفضل مستوى فني، مؤكدا ان البطولات الخليجية لا تخضع لحسابات ثابتة كون منتخب قطر والمنتخب العماني تغلب على كل من منتخبنا والمنتخب الاماراتي بثلاثية نظيفة بعدما ثأر من هزيمة سابقة لكل منهما بذات النتيجة خلال البطولة العربية السابقة.


آلغور: فوزنا بثلاثية لا يعني سهولة المباراة

أرجع مدرب منتخب قطر آلغور فوز منتخبه مساء أمس أمام منتخبنا جراء تقليل الاخطاء في المباراة على مستوى الدفاع والهجوم، موضحا أن الفوز بثلاثية نظيفة لا يعني سهولة المباراة، مضيفا أن النتائج كانت متقاربة بجميع الأشواط كذلك كان المستوى الفني، مؤكدا أهمية ذلك الفوز في عودة الثقة للاعبين، وتمنى ان يحالف منتخبه التوفيق خلال الجولات القادمة، ولم يخف صعبة مباراة اليوم امام المنتخب الاماراتي خصوصا بعد خسارته مساء امس من نظيره العماني.

العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً