العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ

ورش عمل متطورة للمسئولين التنفيذيين في الشرق الأوسط

قام أكثر من 120 مسئولا تنفيذيا من البحرين والكويت ولبنان بتحسين قدراتهم خلال ورش عمل متطورة في الأعمال استمرت لمدة أسبوع قامت برعايتها شركة مشاريع الكويت (القابضة) بالتعاون مع مركز جامعة هارفارد لدراسات الشرق الأوسط.

فخلال الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران أتاح برنامج تدريب كبار المديرين التنفيذيين ولمدة يومين في كل مدينة الفرصة للاستفادة من أستاذي جامعة هارفارد كلية إدارة الأعمال وهما: جون إيه. كويلش الأستاذ المشارك للتنمية الدولية وميهير ديساي الأستاذ المساعد لإدارة الأعمال.

وقد شارك في رعاية هذه الفعالية كل من بنك الخليج المتحد والشركة التابعة لمجموعة الحريري، هورايزن للتنمية، إذ قاموا بدعم الحدث في كل من المنامة ومدينة الكويت وبيروت.

وقد تحدث كويلش عن دراسات الحالة العملية في مجالات التسويق وتحديد الأسماء التجارية والتي تناولت كلا من شركات Easyjet, Black & Decker Corporation وSignode بينما تحدث ا ديساي عن مختلف جوانب التمويل باستخدام دراسات حالة حول شركان Butler Lumber Company, Gulf Oil Corporation وMarriot Corporation.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها برنامج تدريب كبار المدراء التنفيذيين في لبنان. وقد بدأت شركة مشاريع الكويت (القابضة) البرنامج لأول مرة في العام 1989 في الكويت ثم توسعت ورش العمل وعقدت في البحرين في العام الماضي.

وقال العضو المنتدب (الرئيس التنفيذي) لشركة مشاريع الكويت (القابضة) فيصل العيار: «لقد أعددنا البرنامج أصلا نظرا لإدراكنا أنه بالنسبة للكثير من رجال الأعمال في المنطقة فإن الندوة التي تستمر لمدة يومين في كلية هارفارد للأعمال تعد استثمارا كبيرا من حيث الوقت والمال. وأضاف: «فبجلب أساتذة جامعة هارفارد إلى المنطقة فإنه يمكن لنا تقديم نفس الفرص التعليمية لرجال الأعمال المحليين بكفاءة أكثر. ومن خلال برنامج صمم بعناية ويتم تغييره سنويا فإننا نضمن أن الجلسات تتناول موضوعات محددة وتتلاءم تماما مع احتياجات منطقتنا. ونحن سعداء جدا بأن نقدم محاضرين في مستوى جون كويلش وميهير ديساي».

يذكر أن كويلش خبير دولي في الشئون المتعلقة بالتسويق. وقد عمل كمستشار ومتحدث لدى الكثير من المؤسسات والجهات الحكومية في أكثر من 40 دولة. وقبل تعيينه في كلية هارفارد لإدارة الأعمال كان كويلش عميدا لكلية لندن لإدارة اللأعمال. وهو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في شركة WPP plc، وهي إحدى المؤسسات الكبرى لخدمات التسويق في العالم

العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً