العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

العراق يقر الاتفاقية الأمنية مع بريطانيا... وأردوغان يزور بغداد غدا

مقتل 8 أشخاص في تفجير انتحاري وإقالة محافظ «صلاح الدين»

قال نواب برلمانيون إن مجلس النواب العراقي صوت أمس (الثلثاء) لصالح تمرير الاتفاقية الأمنية العراقية البريطانية. وقال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب النائب عباس البياتي «تم اليوم التصويت على قانون الاتفاقية الأمنية العراقية البريطانية، وقد حاز التصويت على الغالبية».

وأضاف البياتي أن الجلسة شهدت انسحاب الكتلة الصدرية التي تعارض هذه الاتفاقية بشدة، لكن انسحابهم لم يؤثر على النصاب العام، ولم يعق المجلس من إجراء التصويت.

وستسمح الاتفاقية لمئة من الجنود البريطانيين بكامل عدتهم مع طواقم مدنية مساندة بالوجود في مياه شط العرب لمدة سنة اعتبارا من تاريخ التصديق على الاتفاقية لحماية منصات النفط العراقية إضافة إلى قيامهم بتدريب القوات العراقية على كيفية حماية هذه المنصات.

وعلى صعيد العلاقات العراقية التركية، أفاد مصدر رسمي تركي أمس (الثلثاء) أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه غدا (الخميس) إلى بغداد لتوقيع عدة اتفاقات مع نظيره العراقي نوري المالكي تعزز التعاون السياسي والتجاري بين البلدين الجارين.

وقال المصدر، إن «عددا كبيرا من الاتفاقات وغالبيتها في المجال الاقتصادي ستوقع» فيما تحدثت الصحافة العراقية عن خمسين وثيقة.

وفي خطاب ألقاه أمام البرلمان الثلثاء قال أردوغان إن مسألة مكافحة المتمردين الأكراد في تركيا المتحصنين في شمال العراق ستكون على جدول أعمال المباحثات في العاصمة العراقية.

من جهة أخرى، ذكر مصدر رسمي في مكتب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين العراقية أمس أن المحكمة الاتحادية العراقية وافقت على قرار بإقالة المحافظ مطشر حسين عليوي من منصبه.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الإشارة إليه، إن «رئيس المجلس أحمد عبدالله عبد أبلغ اليوم من مصادر في المحكمة بقرار الموافقة على القرار بعد استيفائه الشروط القانونية وتوافر الدلائل التي تدين المحافظ بالتجاوز على مواطني قضاء الشرقاط، فضلا عن مخالفات أخرى».

وعلى صعيد الجهود الرامية لإحلال الأمن في العراق، وصل إلى القاهرة أمس (الثلثاء) وزير الداخلية العراقي جواد كاظم البولاني للمشاركة في اجتماعات وزراء دول جوار العراق التي تبدأ اليوم (الأربعاء) بمدينة شرم الشيخ.

و تبحث الاجتماعات على مدى يومين آخر تطورات الأوضاع الأمنية في العراق ومتابعة تنفيذ قرارات الاجتماعات السابقة.

ميدانيا، أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل ثمانية أشخاص وإصابة عشرة آخرين بتفجير انتحاري مساء الثلثاء استهدف ليث مشعان قائد إحدى الصحوات في شمال شرق بغداد.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سيارة مفخخة كانت متوقفة أمام محل تجاري مكتظ بمنطقة بهرز انفجرت مما تسبب بمقتل ثمانية بينهم مشعان وإصابة سبعة آخرين وإلحاق أضرار بعدد من المحال التجارية.

كما أعلنت الشرطة العراقية أن جنديين عراقيين قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة جنوب كركوك.

وفي سياق آخر، قال الرائد سلام إن» قوة من مديرية شرطة الأقضية والنواحي ألقت القبض أيضا على قيادي من جماعة أنصار السنة في قرية العوادية قرب قضاء الحويجة».

إلى ذلك، وصل إلى جنيف الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي أمضى تسعة أشهر في السجن بسبب رشقه الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بالحذاء حيث يعتزم إنشاء مؤسسة لمساعدة الضحايا المدنيين للحرب.

وعرض التلفزيون السويسري وصول الزيدي قادما من بيروت إلى مطار كوانتران في جنيف.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً