العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

وصول جميع الفرق المشاركة وغدا انطلاق التجارب الرسمية

الانتهاء من جميع الاستعدادات لاستضافة سباق الزوارق السريعة

تنطلق اليوم (الأربعاء) بطولة العالم بطولة العالم للزوارق السريعة فورمولا 2 التي تستضيفها مملكة البحرين لأول مرة الفترة من 14 حتى 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري على جزر أمواج الواقعة بالمحرق.

وقرر الاتحاد الدولي للزوارق السريعة اختيار مملكة البحرين لتنظيم أول سباقات المرحلة الأولى ومن بعدها ستكون الجولات في مصر، السعودية وعمان والإمارات، وتنظم هذه البطولة العالمية من قبل عالم الفورمولا للرياضة والاتحاد العالمي للرياضات البحرين الذين يعتبرون أكبر سباقات الزوارق السريعة في العالم وهم الممثلين العالميين لهذه الرياضة.

واكتمل يوم أمس نصاب الفرق المشاركين في السباق وقاموا بتجهيز جميع القوارب والإعدادات المتعلقة بها قبل انطلاقة التجارب الحرة والرسمية يوم غد (الخميس).

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أسس لتطوير العقار لجزر أمواج مارت كي عن الاقتراب من الانتهاء من جميع الأمور المتعلقة بالسباق والتي ستحتضنها شواطئ جزر أمواج، مبديا سعادته لإقامة البطولة على شواطئ جزر أمواج.

وأوضح مارتن كي أنه سعيد لاختيار موقع جزر أمواج لإقامة سباق الزوارق السريعة من قبل عالم الفورمولا، مؤكدا أن مملكة البحرين بإمكانها استضافة مثل هذه الحوادث العالمية، مؤكدا أن أمواج المارينا استضافة للمرة الاولى معرض القوارب العالمي في إبريل الماضي وحقق نجاح كبير.

ووجه المسئولون على السباق الدعوة لجميع من يرغب بمشاهدة السباق الذي سيبدأ من 9.30 صباحا حتى الساعة 5.00 مساء، وسيتمكن الحضور مشاهد عرض للكوهجي وعالم البحار وجنة دلمون وغيرها من الفعاليات الكثيرة بالإضافة إلى وجود المطاعم والألعاب مصحوبة بموسيقى من فرقة كيوتيك.

ويعتبر اتحاد الإمارات للرياضات البحرية هي الجهة الرسمية المشرفة على الرياضات البحرية في دولة الإمارات.

وتم تأسيس مؤسسة عالم الفورمولا للرياضة العام 2002 بغرض دعم النشاطات الرياضية والرياضات المائية بشكل خاص في المنطقة والشرق الأوسط وآسيا. كما تهدف إلى تقوية العلاقات مع باقي الهيئات الرياضية في مختلف دول العالم، وتوفير بيئة مناسبة للرياضيين والرياضيات للتنافس بينهم في المحافل الرياضية المحلية والعالمية.


الإماراتي فيروز بطل ومروّج سباقات فورمولا 2

يعتبر الإماراتي عبدالسلام فيروز من الشخصيات التي ساهمت في تطور وانتشار رياضة الفورمولا 2 محليا ودوليا.

وشارك فيروز في منافسات بطولة الامارات لزوارق الفورمولا 2 والفورمولا 4 وحقق باسم دولة الامارات الكثير من الألقاب المحلية والعالمية.

وأسس بطولة كأس رئيس دولة الإمارات لزوارق الفورمولا 2 بالتعاون مع نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، وحصل على لقب أول مروج محلي للرياضات البحرية في دولة الإمارات. وقام بتأسيس مؤسسة عالم الفورمولا للرياضة بالتعاون مع عبدالله سعيد مطر واستطاع أن ينتقل ببطولة كأس الرئيس من المحلية الى العالمية من خلال انتشارها على المستوى العربي ومن ثم الاعتراف الدولي.

منح العام 2006 لقب مروج عام بطولة العالم وبطولة القارات لزوارق الفورمولا 2 ، ليكون مسئولا عن قارتي آسيا وإفريقيا.

وفي العام 2008 تم اعتماده رسميا مروجا عاما لبطولة العالم لزوارق الفورمولا 2 لتشمل جميع قارات العالم، من خلال فوزه في الانتخابات التشريعية للاتحاد الدولي للرياضات البحرية في العام الماضي.


الربيعان: طموحي استعادة اللقب

أكد المتسابق الكويتي يوسف الربيعان استعداده وجاهزيته للمنافسة بقوة من أجل استعادة لقب البطولة الذي أحرزه في العام قبل الماضي بالإضافة إلى الدفاع عن لقبه في سباق أفضل زمن من سباق السرعة (كسر الكيلو)، إذ إنه تمكن من تحقيق الانجاز بفوزه بهذا السباق في الموسم الماضي وتحديدا على شواطئ جزيرة كوتاكنبالو الماليزية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وهو إنجاز لأبناء دولة الكويت.

وكان الربيعان أول الواصلين إلى البحرين عن طريق البر استعدادا لخوض غمار منافسات بطولة العالم للفورمولا 2 للزوارق السريعة التي تنطلق شرارتها من البحرين يوم غد (الخميس).

وأشاد الربيعان بالتسهيلات الكبيرة التي تقوم بها إدارة الجمارك أثناء وصوله عبر جسر الملك فهد، وكذلك أشاد بحفاوة الاستقبال لدى وصوله لجزر أمواج، مشيرا إلى أن الأجواء مثالية لتنظيم هذا الحدث على أرض مملكة البحرين الغالية.

وأوضح الربيعان أنه قادم من أجل المنافسة ولاشيء غير ذلك، مبينا أنه يرغب في رفع علم الكويت على منصة التتويج، مضيفا بأنه أقام معسكرات تدريبية في كل من أميركا وأوروبا والكويت، حقق أزمانا جيدة وأفضل مما حققه في الموسم الماضي، ما يجعله متفائلا بتحقيق نتائج ملفتة هذا العام كما فعل العام 2007.

وأوضح الربيعان بأن السبب في تأخير انطلاق البطولة هذا العام هو حجز الزوارق في ماليزيا لمدة أربعة شهور الأمر الذي أدى لتأخير الانطلاقة، كما أوضح بأن المروج العالمي عبدالسلام فيروز استبعد ماليزيا من سباق هذا العام لهذا السبب.

وعن توقعاته للموسم الجديد قال الربيعان إن البطولة ستشهد هذا العام تغييرات عدة على مستوى المتسابقين، إذ تغير أكثر من 70 في المئة من السائقين الذين شاركوا في العام الماضي، مؤكدا بأن هذا التغيير سيصب في مصلحة البطولة، إذ سيزيد من قوتها وإثارتها.

وتمنى الربيعان التوفيق في الجولة الأولى لسباق العالم وأن يحقق النتيجة الإيجابية المطلوبة من أجل أن تكون انطلاقته إيجابية منذ البداية لكي يواصل تحقيق النتائج في الجولات المقبلة من هذا العام.


الزوارق سرعتها 200 كيلومتر في الساعة

تستخدم الفرق المشاركة في بطولة العالم لزوارق الفورمولا 2 محركات ذات سعة 2 لتر، وتولد قوة مقدارها 200 حصان وتصل سرعتها إلى 200 كيلومتر، أما طول القارب فهو 4.8 متر ووزنه 513 مع السائق.

تقام سباقات الفورمولا عموما في مناطق مغلقة كالمراسي والموانئ التي تحتوي على مياه هادئة ، نظرا إلى صغر حجم هذه القوارب وكذلك نظرا إلى سرعتها الفائقة، وتحتاج إلى مساحة إجمالية من 1800 إلى 2000 متر - لإقامة السباق، وتمتاز بالإثارة نظرا إلى قرب مسافة الجماهير من حلبة السباق وكذلك استطاعة المشاهد بمتابعة جميع حيثيات البطولة.

ويعتبر الاتحاد الدولي للرياضات البحرية ذات المحركات السريعة، هي الجهة العليا الحاكمة لتلك الفئات، ويمتاز الاتحاد الدولي باعتراف من اللجنة الأولمبية العالمية IOC وهي عضو في الجمعية العامة للرياضات العالمية للجنة الأولمبية، إذ يعتبر دور الاتحاد الدولي دور فني للإشراف على تلك الفعاليات من خلال المختصين، وتوفير جميع النظم والقوانين التي تسهم في تطورها وكذلك حماية المتسابقين من خلال إصدار أحكام وقوانين تسهم في توفير الأمن والسلامة لجميع الرياضات البحرية التي تنظم تحت إدارتها وإشرافها.


الرياضية البحرينية تنقل البطولة

ستقوم قناة «البحرين الرياضية» بنقل منافسات البطولة مباشر بدءا من يوم غد (الخميس) الذي سيشهد التجارب الحرة والرسمية للسباق.

وقام المخرج جمال الجودر يوم أمس بزيارة لموقع البطولة في مارينا جزر أمواج لمعاينة الموقع لوضع الكاميرات التي ستنقل الحدث.

وأكد الجودر أن القناة الرياضة والطاقم الذي سيتولى نقل الحدث والذي يتكون من 15 فنيا بالإضافة إلى تواجد مخرج بريطاني سينهون استعداداتهم اليوم على أن يتم نقل التجارب الرسمية يوم غد.

وستحرص عدة قنوات على نقل الحدث بالإضافة إلى تلفزيون البحرين منها: أبوظبي الرياضية، الشارقة، قناة دبي الرياضية، الدوري والكأس القطرية، الوطن الكويتية، LBC اللبنانية، تلفزيون الكويت، قناة نوتكا، دنيا الفجيرة وقناة عمان.


أليكس: أنا جاهز للدفاع عن اللقب

أكد المتسابق الإيطالي أليكس كاريلا بطل الموسم الماضي جاهزيته الكاملة للدفاع عن لقبه بدءا من الجولة الافتتاحية التي تستضيفها البحرين بدءا من يوم غد.

وقال اليكس: «في العام الماضي كان عملنا جيدا وتمكنا من حسم البطولة وخصوصا في جولتي السعودية وماليزيا، ونتمنى أن نبدأ هذا الموسم من حيث توقفنا في العام الماضي».

وأكد اليكس أن البطولة هذا العام ستشهد منافسة قوية، وخصوصا بعد دخول سائقين جدد، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الفرق المشاركة والتي عملت على تحسين مستوياتها وتفادي سلبيات العام الماضي.

وعن الموقع الذي تقام عليه جولة البحرين قال أليكس بأنه موقع رائع جدا، حتى الأجواء مثالية للسباق، مضيفا بأن هذه المعطيات تشير إلى أن سباق البحرين سيكون من أفضل سباقات الموسم.


«الأحمر دوت نت» في قلب الحدث

تواجد موقع «الأحمر دوت نت» في قلب الحدث يوم أمس لتغطية فعاليات المرحلة الأولى لسباق الزوارق السريعة (الفورمولا 2).

وقال المدير العام للموقع أحمد العامر إن تغطيتهم لهذه البطولة تأتي من حرص الموقع لتسجيل حضوره في مختلف البطولات التي تستضيفها مملكة البحرين، مبينا أن هذا الحدث يعتبر من أهم الحوادث على المستوى العالمي ويتابعه الكثير من محبي هذه الرياضة السريعة.

وأضاف «حرصنا على التواجد في قلب الحدث لتغطية استعدادات المشاركين في البطولة، وهذا الشيء أيضا نابع من حرصنا على تغطية جميع الحوادث، سنكون في قلب الحدث لمتابعي موقع «الأحمر دوت نت» بتخصيص 5 إعلاميين لتغطية الحدث منهم المصورون، والمحررون، كما سنغطي البطولة بتصوير الفيديو لزوار الموقع».

وأشار العامر إلى أن الموقع يهتم بتغطية مختلف الرياضات التي تنظم في البحرين، كما يحرص على نقل الأخبار أولا بأول، إضافة إلى نقل أعمدة أبرز الكتاب الرياضيين في البحرين.

وتابع: «شرف كبير لموقع الأحمر دوت نت أن يتواجد في قلب الحدث لتغطية فعاليات هذا الحدث العالمي متمنيا ان يحالف فريقه الاعلامي النجاح في وضع المتابعين في قلب الحدث بالصوت والصورة».

يذكر أن موقع الاحمر باشر في التغطية منذ الأسبوع الماضي ووضع الإعلانات الخاصة بالبطولة على صدر صفحته الأولى ونقل جميع الأخبار التي تم نشرها في الصحافة الرياضية بالإضافة إلى الأخبار اليومية والتصريحات الخاصة باللجان المنظمة للحدث العالمي.


الكوهجي: حريصون على نجاح هذا الحدث العالمي

قال عضو مجلس إدارة مجموعة عبدالجبار الكوهجي، عيسى عبدالجبار الكوهجي: «لاشك أنها بادرة طيبة من المروج العالمي لهذه البطولة عبدالسلام فيروز بتنظيم البطولة على شواطئ مملكة البحرين، نحن في شركة عبدالجبار الكوهجي دائما ما نقوم بدعم مثل هذه البطولات العالمية، وهذا الدعم يسجل للوطن أولا وأخيرا، إذ إن نجاح الحدث التي تستضيفه المملكة هو نجاح للوطن، ونحن أيضا نساهم في أنشطة بطولات كثيرة مثل الدراجات النارية، وبطولات نادي الشراع، كل ما نأمله أن تتطور هذه الرياضات وتنعكس على الشباب البحريني لرفع اسم المملكة عاليا في المحافل الدولية».

وأشاد عيسى الكوهجي بمستوى الإعداد والتنظيم لهذه البطولة، مشيرا إلى أن المنظمين بذلوا جهودا كبيرة في سبيل إظهار الحدث بالصورة اللائقة.

وأضاف «رياضة الفورمولا 2 للزوارق السريعة غير معروفة نوعا ما في البحرين، وتحتاج للدعم حتى تستمر وتعرف على مستوى واسع، على سبيل المثال رياضة الفورمولا واحد جاءت للبحرين دون أن يعرف الجماهير عنها شيء، لكنها تطورت الآن، وأصبح الجميع يعرف ما هو سباق الفورمولا ويحرص على حضوره سنويا في حلبة البحرين الدولية».

وأشار الكوهجي إلى أن مساهمتهم في رعاية البطولة تكمن في توفير عدد من الدرجات البحرية السريعة (الجتسكي) للمساهمة في عملية التنظيم مع فرق الإنقاذ، إذ إن المتسابقين يحتاجون للمتابعة داخل مياه البحر، بالإضافة إلى توفير قاعدة الانطلاقة في البحر، بجانب توفير طاقم من العمال.

وأكد الكوهجي أن استضافة البحرين لمثل هذه الحوادث يجعلها مكانا للترويج للسياحة في البلاد، كما أن البحرين موقع استراتيجي لتنظيم مثل هذه البطولات، أي أن الطرفين سيستفيدان من هذه البطولة حسب قوله.

وأوضح الكوهجي أن تنظيم بطولة سباق الزوارق السريعة (الفورمولا 2) باستمرار في البحرين يساهم في تعوية الشباب البحريني لهذه الرياضة، كما ستخلق البطولة جيلا جديدا يعشق الرياضات البحرية، مؤكدا أن البحرين لا تملك سوى منافسات القوارب واليخوت الشراعية التي ينظمها الاتحاد البحريني للرياضات البحرية.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً