العدد 2608 - الإثنين 26 أكتوبر 2009م الموافق 08 ذي القعدة 1430هـ

البحرينيون أقلية في وطنهم منذ الآن

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تصريح مهم أطلقه وزير العمل مجيد العلوي أمس الأول خلال افتتاحه الاجتماع الخليجي حول حرية انتقال العامل الأجنبي من أن الوافدين قد تجاوزا بالفعل نصف السكان لأول مرة في البحرين ما يعني أنه ومنذ الآن أصبح البحرينيون في مسار التحول إلى أقلية في وطنهم.

الوزير لم يذكر أرقاما محددة أمام الوفود الخليجية التي حضرت للاطلاع على تجربة البحرين في مجال إصلاح سوق العمل في البحرين ولكن الإحصاءات والتصريحات الرسمية تشير إلى تدني نسبة المواطنين في إجمالي السكان إلى 10في المائة في الإمارات و16 في المائة في قطر والى النصف في البحرين بعد أن كانت قبل فترة بسيطة تساوي الثلثين.

سرعة وتيرة ازدياد العمالة الأجنبية في البحرين تستلزم وضع سقف محدد للعمالة الأجنبية, وفي ظل احتياج سوق العمل لهذه العمالة فإنه لا بديل عن إطلاق حرية انتقال العامل الأجنبي من صاحب عمل لآخر مهما ما لاقاه هذا القرار من تذمر أصحاب الأعمال.

ومع أن المنطق يفرض الاستغناء عن العمالة الفائضة وخصوصا مع تداعيات الأزمة المالية العالمية على الدول الخليجية ومنها البحرين إلا أن أرقام هيئة تنظيم سوق العمل تقول عكس ذلك فقد بلغ إجمالي عدد تصاريح العمل التي تم إصدارها في الربع الأخير من العام 2008 (وقت حدوث الأزمة) من غير رخص الخدم ومن في حكمهم وتصاريح المستثمرين وتصاريح العمل المؤقتة 27 ألفا و 236 تصريح عمل مما يشير إلى زيادة مضطردة بالمقارنة مع الوضع في نفس الربع من العام 2007 والتي بلغت 23 ألفا و182 تصريح عمل جديد. كما شهد العام 2008 ازدياد توظيف العمالة الأجنبية مقارنة بالسنوات الماضية إذ بلغ عدد العمالة الأجنبية 438 ألفا و211 عاملا في نهاية العام 2008 بعد أن كان 417 ألفا و 389 عاملا في الربع الأخير من العام 2007.

كل عامل أجنبي يكلف الدولة أكثر من230 دينارا سنويا فهذه الأعداد المتزايدة من العمالة الأجنبية تتشارك معنا في الدعم الحكومي للسلع والكهرباء والماء والصحة والطرق.

كل ذلك لا يتحمل القطاع الخاص تكلفته وإنما ينعكس على جودة و وفرة الخدمات التي يحصل عليها المواطن من قبل الدولة وأبسط مثال على ذلك ما قاله أحد الأطباء من أن الدولة بدأت بالاكتفاء بالدرجة الثانية من جودة الأدوية لكي تستطيع أن توفر أكبر قدر منها لعلاج الجميع (المواطنين والأجانب) .

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 2608 - الإثنين 26 أكتوبر 2009م الموافق 08 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • بحريني وسطي | 11:21 ص

      للعلم فقط

      تم تسجيل دخول 29 مليون على مدار السنه للبحرين من كافه انواع الاقامه و التصرايح فهل تستطيع البحرين استعياب مثل هذه الاعداد
      و نسبه 50% التي تتكلم عنها تعني انهم سيكونون المسؤليين عن كثير من القرارت الادرايه و عمليات التوظيف!

    • زائر 12 | 11:19 ص

      انا مع زائر رقم 8

      انا معاك 100% محد كفو يتحجى عن المدراء الانجليز اللي ماكلين مليارات بابكو والبا فوق ثلاثين سنة!! ومجالس إدارات البنوك اللي بحريني واحد يسوي شغل عشرة منهم!! وفالحين بس على العرب النواطير اللي في الداخلية خخخخخ!!

    • زائر 11 | 10:25 ص

      البلد للجميع

      نحن بلاشك مع البلد للجميع ولكن بشرط ان الجميع يحصل على الفرص المتاحة من دراسة بعثات وعمل واسكان بدون تمييز طائفة او قبيلة الخ...وفي نفس الوقت يكون التجنيس حسب الانظمة والاولوية للعقول وليس البطون ...لا اعتقد اي مواطن بيعترض او بتكون عنده اي اعيراض ورايح يرحب ويقبل هؤلا برحابة صدر..

    • زائر 10 | 10:05 ص

      رد على زائر 2 ( اعوذ بالله منك ومن امثالك)

      الحسد والحقد صفات متواجدة فقط للكاره لمحمد وآل بيته ،، والتسماح الي تتكلم عنه ليش ما صار في قلبك وتسامحت مع المواطنين المسلبوة حقوقهم المجنسين زاحمونا في كل شي في الصحة والتعليم وحتى التوظيف آلاف العاطليين مو محصلين شي والمجنس لهف كل شي اي رزق ذي هل الزرق معناته ان آكل من صحن غيري وبالغصب وبعدين باقول هذي رزق الله كتبه لي اشلون تفترون على رب العالمين بهالوقاحة ( الاقربون أولى بالمعروف) من الي اولى بالرزق ابن البلد او الي توه ياي من المطار ماتت ضمايركم فحسبي الله عليكم

    • زائر 9 | 9:57 ص

      رد على زائر رقم 2و3

      والله محد حسود وحقود غيرك انت وامثالك الي حاسدين اعيال الديرة وتبون الخير حقكم وحق ربعكم المجنسين واذا كنت تبحث عن الي ملته يهودي فأكيد انت واهلك محد يدافع عن الظلم الا الظالم نفسه محد طالع رزق الاوادم بس هالزرق الي تقول عنه من حق اعيال البحرين الي عاشوا اكثر من 100 سنة فيها مو حق ناس توهم يايين من شهر او شهرين واذا تضرب المثل في امريكا على الخراب الي فيها لكن ما اتيي وتنجل ناس غجر في ديرتها في يوم وليلة فيه شروط وقوانين للتجنيس مو البحرين الجواز يتوزع على زوير وعوير والي ما قدره خير

    • زائر 8 | 9:03 ص

      زائر رقم 6

      هاي ما الية علاقة!! جت على انتخابات المدارس يعني!! اكو مجالس ادارات اكبر الشركات والموسسات والبنوك في الديرة كلها اجانب بعد!! المدراء الانقليز يحصلون 20 الف دينار راتب وفلل في احلى كمبوندات محد تحجى عنهم!!
      انا ضد اللي مايفيدون البلد اما المتعلمين فاوكي خياهم الله!! للحين اتدكر الاستادية االلي درسونا كان اغلبيتهم مصاروة!! اذا في جانس حياهم الله! بس اذا مافي البحريينن اولى الصراحة!!

    • زائر 7 | 8:53 ص

      ياسلاااام عليك!!

      زائر رقم 6 ما سالت روحك ليش؟؟؟
      امس الوسط كاتبة ان فتاة بحرينية احرزت المركز الاول في مسابقة الشارقة لحفظ القران الكريم!! هاي الفتاة بحرينية من أصل يماني!! يقول الرسول الكريم: الايمان يماني والحكمة يمانية!! ولاتخاف انا مو مجنس ترى بس لاتقط حجي مني والطريق!! كلنا ضد التجنيس بس اضرب امثلة مناسبة!! بارك الله فيك وفي وطنيتك!!

    • زائر 6 | 8:11 ص

      واقع البحرين

      في احدى المدارس اقيمت انتخابات لاختيار مجلس ادارة لم يفز فيه و لا بحريني من الذين تقدموا للترشح و فاز بجميع المقاعد مدرسين مجنسين أو وافدين

    • زائر 5 | 6:31 ص

      حسبي الله وكفى ونعم الوكيل

      كل ظالم ليه يوووم وكل ظالم اجي له اللي اظلم منه وخافوا دعوه المظلووووم لانه مايرقد الالما يعى على ظالمه وانا اول وحده ادعي ليلي ونهاري على من ظلمنا وخلانا ذليلين ببلادنا

    • زائر 4 | 3:52 ص

      سببه الهاجس الأمني

      سبب جلب الأجانب في بلادنا هو الهاجس الأمني الذي يساور الدولة ليل نهار ولا تستطيع التخلص منه، كل من يرى الناس بعين طبعه !!! فالغزاة يظنون أن كل الناس غزاة مثلهم ولا بد من حماية أنفسهم!
      والسبب الثاني هو انعدام الحس الوطني لدى أصحاب رؤوس الأموال بدءا بأصحاب الملايين وليس انتهاءا بمن يملك غرفة للتأجير.
      والسبب الآخر هو الجري وراء الربح السريع.
      إذا ارتفع الهاجس الأمني سنستغني عن الأجانب في بلدنا
      تحياتي

    • زائر 3 | 3:44 ص

      تكملة

      ديرة فيها الفقير والغني!! والبحرين ديرة فيها الفقير والغني!! والجمد لله ان اغلب الناس ك الطبقة المتوسطة ولاحتى ماكان ختى عندك انترنت اتدش واتعلق اهني على راحتك!!
      رووح اميركا واتعلم التسامح!!
      رووح الدول العربية غير الخليج طبعا وجوف االفقر الصجي!!
      ترى محد ياكل خير الثاني واللي الله كاتبة لك بتحصلة

    • زائر 2 | 3:39 ص

      أعوذ بالله!!

      ياجماعة أنتوا ليييش جذي.؟؟زائر رقم واااحد لا تقعد اتطالع ارزاق الناس في يدهم! أنت شنو مللتك يهودي؟؟ وين تبي الله يوفقك ويعطيك وأنت حقود وحسود جذي!!لاتزعل من حجي بس كلاك ينقط حسد على خلق الله!!كل ديرة فيها أجانب وكل ديرة يصير فيها التجنيس!!أمريكا أتحصل الجنسية فيها ب 5 سنوات!

    • محب البحرين | 1:55 ص

      حسافة يالبحرين

      (حسافة يابلادي, ياديرة اجدادي**خيرش إلى الأغراب, ماهو لأولادي) (حسافة راح الماي,حسافة راح النخل**وانترست الوديان أغراب عد النمل) (حسافة راح البحر, واللولو والمرجان *وانترست الوديان, أغراب كالفيران) (نهابة فيهم ترى, وفيهم بلا إحساس**همهم صباح ومسى يدوسون فوق الناس) (ضاع الأمل يا وطن, واتبخرت لامال**واستوطنك يا وطن "بابو" وابو "جحشان" ) (حسافة يابلادي, ياديرة اجدادي**خيرش إلى الأغراب, ماهو لأولادي)

    • زائر 1 | 12:50 ص

      صبر جميل والله المستعان

      أخي المحترم
      ماذا عسانا أن نقول لاأدري هل نحن فعلا في بلد الأمان كما في النشيد الوطني أم لا المجنسين من جانب والأجانب من جانب أخر الحسبة ضايعة في بلد الأمان والمشكلة أن الحكومة لاتعر الموضوع أدنى أهتمام .نحن المواطنون لانستطيع شراء أرض لنا للسكن عليها أو لاتوجد لدينا رواتب وأمتيازات حالها مثل حال المجنسين ومثل الاجانب الطيبين والله ياخوي جميل بأمكانك الذهاب الى أي محمع تجاري ويكفيك من يقف بجانب الكاشير وهو مشتري أنواع وأصناف الملابس الباهظة الثمن ونحن ننظر ونتحسر هذا بلدنا أم بلدهم؟؟؟؟

اقرأ ايضاً