العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ

النقل العام والزحام

لقد أصبح الزحام كابوسا نواجهه جميعا بلا استثناء، وارتفع المؤشر إلى درجة خطيرة ولم يعد الزحام متوقفا على أماكن معينة كدوار مدينة عيسى أو أوقات معينة مثل الساعة السابعة بل أصبح في كل الاوقات وكل الاماكن.

إن جهود وزارة الاشغال والاسكان في بناء الجسور والكباري وشق الطرق وبناء الدوارات والارصفة واشارات المرور وغيرها جهود جبارة وعظيمة لا تخطئها عين ولكن بناء الكباري وتوسعة الطرق وبناء الدوارات والاشارات لم يعد يكفي بل سرعان ما تلتهمه الزيادة المطردة في السيارات والسائقين الجدد وأصبح واضحا للعيان بل مؤكدا ان النقل العام المتطور والمتنوع والمتشابك ليصل إلى كل المناطق في سهولة ويسر ومن دون تأخير هو الحل الوحيد للبحرين كما كان الحل لكل مدن وبلدان العالم المتحضر والمتطور والذي يعاني من كثافة سكانية عالية مثل البحرين. النقل العام هو وسيلة حتمية لا مفر منها لنقل المواطنين فالشوارع لم تعد ولن تسع السيارات الخاصة مهما أنشأت الدولة من شوارع وكباري وهو انقاذ ذكي متطور لمشكلة الزحام ويحمي البيئة من التلوث ويوفر ا لمال والوقت للاسرة ويحميها من الديون والتوتر والحوادث والضغط والسكر والسرطان الذي يهددنا جمعيا من تلوث التدخين وعوادم السيارات ناهيك عن المشكلات الاخرى التي اضحت معروفة اكتوى بنارها الجميع.

أرجو أن تسمحوا لي بعرض بعض الملاحظات لتجارب الدول الاخرى لعلاج مشكلة الزحام.

- في بكين عاصمة الصين تستطيع ان تستمتع بالسير على الاقدام بكل سهولة ويسر دون اختناق أو تصادم وتسير على أرصفة جميلة واسعة ومسارات للدراجات وأخرى لسيارات النقل العام والتي توصلك إلى أي مكان في سهولة ويسر وبرسوم زهيدة، وبهذا التخطيط العظيم عاد النفع على الجميع لم نختنق من التلوث بل الاشجار والنسيم والهدوء تبعث فيك النشاط والحيوية وترى الرشاقة والصحة البادية على الوجوه إذ الرياضة يمارسها الجميع من ركوب الدراجات إلى السير على الاقدام إلى الرياضة التقليدية التي يستمتع بها كبار السن تحت الاشجار وفي الهواء الطلق.

- الاشتراكات للنقل العام في فرنسا في اليوم يكاد يكون سعر تذكرتين واشتراك اسبوع يقارب اليومين وشهر يقارب الاسبوعين وسنة يقارب الشهرين ما يدفع الناس للاشتراك السنوي فهو توفير للوقت والمال.

- لا يوجد أحد للتفتيش أو لقطع التذاكر ولكن جعلوا حملات مفاجئة للتفتيش والغرامة كبيرة جدا، جدا أضعاف الاشتراك السنوي وتطبق على الجميع لكي تكون رادعة في كثير من الدول هناك مشارات مخصصة للنقل العام لا تزاحمه فيه سيارات خصوصا ما يجعل التنقل بالنقل العام أكثر سرعة وأمنا وسهولة.

- في اليابان تتواجد كل وسائل المواصلات وسيارات النقل العام بعضها طابقان أو ثلاثة ومواقف السيارات واشارات القطارات الارضية واضحة وسهلة والخرائط والمطبوعات لشبكات المواصلات متوافرة للجميع والتعامل معها ممتع والسير على الاقدام أكثر إمتاعا في الشوارع وبين الاشجار والحدائق.

- في اليابان وفي العالم المتحضر سعر التاكسي باهظ الثمن اذا قورن بالنقل العام الانيق المتوافر.

- في اليابان وأكيد في بلاد كثيرة اخرى من السهل أن تشترى سيارة فسعرها في متناول الجميع ولكن الكلفة الباهظة التي تفوق الامكانات فهي أسعار التأمين ولمواقف السيارات والصيانة والبنزين وهكذا بالادارة الذكية والتنظيم أصبح الجميع يفضل التنقل بالنقل العام لمميزاته الكثيرة.

النقل العام هو وسيلة النقل للجميع ومن أجل الجميع.

- في المملكة المتحدة التأمين السنوي على السيارة التي يملكها شخص في العشرين أضعاف، أضعاف ما يدفعه رجل في الأربعين ويعمل طبيبا مثلا وليس نوع السيارة وثمنها فحسب مما يدفع الشباب للنقل العام فيوفر لهم المال ويحميهم من الحوادث والاشغال والاسكان من العمل ليل نهار.

إن البدء في تنفيذ مشروعات عملاقة ومتنوعة للنقل المشترك (والتي كانت أول خطوة عظيمة منها سيارات كارس) ودعمها على المستوى الشعبي والرسمي سيرحمنا جميعا من الزحام، وسنوفر الأرض للنخيل والرمان والصحة للجميع من الرياضة ومتعة التعليم والبيئة يعود لها الهدوء والنسيم العليل.

آمال سلامة

العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً