العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ

عاهل البلاد يفتتح ميناء خليفة 6 ديسمبر الجاري

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 ديسمبر 2009

يفتتح عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ميناء خليفة بن سلمان رسميا وذلك يوم الأحد (6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري).

وسيحضر مناسبة الافتتاح التي تقام خلال احتفالات مملكة البحرين بعيد جلوس عاهل البلاد والعيد الوطني عدد من كبار الضيوف من المسئولين في وزارات الدولة ومؤسساتها من القطاعين العام والخاص.

وصرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ البحرية، الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة بهذه المناسبة بالقول: «بفضل التقنية المتطورة وبإدارة خبراء الموانئ العالميين من شركة أي. بي.أم تيرمينالز، وهي الشركة المشغلة للميناء، سيكون لميناء خليفة بن سلمان تأثير بالغ على رفع الإنتاجية وزيادة الكفاءة في حركة البضائع وإرساء دور البحرين كمركز رئيسي للاستيراد والتصدير ولتجارة الترانزيت في الجزء الشمالي من الخليج العربي».

يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان يشغل منطقة مساحتها 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة على الشاطئ الشمالي الشرقي لمملكة البحرين، وقد بدأ تشغيله بشكل تجريبي في شهر أبريل/ نيسان من هذا العام، ويعمل على توفير مختلف خدمات الموانئ والملاحة لسفن الشحن وشركات الخدمات اللوجستية وفق أعلى المستويات والمواصفات العالمية المعمول بها في هذا القطاع. ويتميز الميناء بموقعه الاستراتيجي القريب من مطار البحرين الدولي والطرق السريعة التي تربطه بجسر الملك فهد الذي يربط بدوره البحرين بالمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الأخرى ودول المنطقة برا.

وقد صمم الميناء الذي بلغت كلفته 136.3 مليون دينار بحريني، لاستيعاب حاويات يصل عددها إلى 1,1 مليون حاوية نمطية سنويا، بالإضافة إلى مرافق السفن والمستودعات. وتبلغ طاقة التخزين في الميناء 10,800 حاوية نمطية على الأرض مع ارتفاع خمسة صفوف من الحاويات؛ ما يجعل طاقته أكبر بأربعة أمثال طاقة ميناء سلمان الذي ظل ميناء البحرين الرئيسي لنحو 50 عاما مضت.

ويستطيع ميناء خليفة بن سلمان استقبال أكبر سفن الحاويات التي تعبر الخليج العربي، وبأرصفة يبلغ طولها الإجمالي 1800 متر وبعمق يصل الى 15 مترا. ويمتاز الميناء كذلك بقدرته على مواكبة التطور الحالي الذي تشهده البلاد ويلعب دورا مهما في زيادة حجم التجارة الخارجية، وكذلك التوسع المستقبلي المتوقع وفقا لمسيرة خطط التنمية الاقتصادية، وخاصة ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030. ومن أهم مرافقه منطقة البحرين اللوجستية التي تبلغ مساحتها الحالية مليون متر مربع والمخصصة لاستخدام شركات الخدمات اللوجستية من مختلف أنحاء العالم.

وقد أظهرت الإحصاءات التي صدرت عن تشغيل الميناء خلال أول ثلاثة أشهر له من العمل تطورا ملحوظا في الإنتاجية والكفاءة وخاصة من حيث استخدام الأرصفة وإنتاجية الرافعات. وبالتركيز على حجم البضائع غير المعبأة في حاويات المستوردة والمصدرة والمعادة تصديرها من ميناء خليفة بن سلمان، فقد ارتفع حجم مناولة البضائع العامة بنسبة 9,3 في المئة في شهر يونيو/ حزيران، مقارنة بشهر أبريل/ نيسان 2009.

العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً