العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ

احتساب أجرة الشحن يرفع أسعار البضائع

البعض يلجأ إلى الشراء عن طريق الشبكة العنكبوتية

مازالت البضائع التي تأتي عن طريق الشحن تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعارها في الوقت الذي لجأ فيه البعض إلى الشراء عن طريق الشبكة العنكبوتية ليفاجأوا بأن السعر أقل تقريبا بضعف السعر الموجود في الأسواق المحلية.

وأضح المواطن (م.أ) أنه تفأجا عندما دخل إلى أحد المواقع ليبحث عن سعر أحد الكتب ليرى أن السعر يصل تقريبا إلى 21 دينارا، مشيرا إلى أنه بحث عنه في بعض المكتبات الأخرى الموجودة في السوق المحلية إلا أنه تفاجأ بأن السعر يصل إلى 50 دينارا.

وذكر أنه بدأ يعزف عن شراء بعض الاحتياجات في السوق المحلية وبدأ يطلبها بصورة فردية عن طريق أحد المواقع لتقوم هذه المواقع بتوصيلها إليه عن طريق ما يطلق عليه بـ«mail box»، مبينا أن الشحن لا يكلفه إلا القليل وخصوصا إذا كانت البضائع خفيفة الوزن.

من جهته اتفق معه المواطن حامد خليل الذي أكد أن سعر الشحن يرفع سعر البضائع، لذلك فإنه في النهاية يرتفع سعر السلعة إلى الضعف، منوها إلى أنه بدأ يطلب بعض البضائع كالملابس والأحذية إلى جانب أنه بدأ يطلب توصيل أحواض من السمك من الخارج وبسعر رخيص على حد تأكيده.

ولفت خليل إلى أن سعر التوصيل عن طريق «mail box» لا يكلفه الكثير فإذا كان سعر البضائع التي جلبها من الخارج 30 دينارا وإذ كانت في الوقت ذاته خفيفة الوزن فإنه يقوم باستيرادها بنفسه بدلا من شراء البضاعة من الأسواق المحلية وبسعر أغلى بكثير.

من جانبه أكد أحد المواطنين أنه يعتمد على التسوق من خلال بعض المواقع التي تقدم خدمة الإيصال إلى المنزل ولا يتسوق في الأسواق المحلية أو حتى في المجمعات من أجل الملابس، مبينا أن البضائع الموجودة في الأسواق هي نفسها الموجودة على بعض المواقع.

وقال «إن بعض البضائع كالملابس الموجودة في المجمعات التجارية أو التي تحمل ماركات عالمية أشتريها عن طريق الخارج(...) يعتقد البعض بأن من يقوم بهذا الفعل هم الأغنياء إلا أنه حتى أصحاب الدخل المحدود يصلح لهم هذا النوع من التسوق وخصوصا أن السعر يكون أقل».

وأضاف «ربما تكون قضية التسوق عن طريق استيراد البضائع من خلال المواقع عملية صعبة إلا أنها في الوقت ذاته لا تكلف الكثير في الوقت الذي تكلف فيه البضائع الموجودة في بعض المحلات سعرا أكثر وخصوصا أن التاجر يحسب سعر الشحن».

ومازالت طريقة التسوق عبر المواقع طريقة لم تنتشر بعد إلا أنها في طور الانتشار وخصوصا بعد ما اكتشف العديد من الزبائن أن كلفة الشحن التي يتكبدها التجار يكون الزبون ضحية فيها عندما يقوم بالدفع للسلعة التي أضيف لسعرها سعر الشحن

العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً