العدد 2661 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ

كوثر الدم

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

كوثر من ماء هناك في عليين، وكوثر دم هنا في الأرض التي لم تحفظ نبيها في ولْده ورسالته. كوثر ضوء يغمر العالم من دم تزلزلت لإهراقه سماوات وجمادات. كوثر عز في عالم ملؤه الذل. كوثر منعة في عالم مفتوح على النهب والاستباحات. كوثر إباء في عالم مبتلى بالصَغَار والارتهان. كوثر قيم في عالم خالٍ من قيمته. كوثر جاه في عالم ابتلي بالافلاس والانهيارات. كوثر بهاء في عالم محاصر بالجهمة والدياجير.

يتحول الدم إلى دمقس. دمقس بمعناه الأثير. معنى يتجاوز تقييم التجّار والسماسرة في البورصات. يتحول إلى خميلة لها نفح مسافة على مقربة من الجنة. يتحول إلى ذهب يشع في الموحل والقاحل من الإرادات. يحيلها إلى جذوات نار تضيء السبل. يتحول الدم إلى صوت يعيد إلى الصمم سمعه، وإلى الجامد حواسه. يتحول إلى ضمير موغل في انهيار قيم واستباحة مُثُل.

في الرائع من المثل والقيمة أنتَ، وفي الذروة من المعنى دمك وذهابك إلى موت كنت على يقين أنك به ستخلد في ضمير الزمن. في المبهر من العطاء أنت. عطاء لا يرجو تكدُّس ثناء أرضي، فيما تطلعه إلى رضا الله في علاه.

في الشمم من الروح أنت، كيف لا والدنيا منذ فجر صرختك تلوذ بك في يأسها، وانهمار البلاءات عليها، وتكالب الظلمة على حقها. كيف لا ولها فيك خلاص ترومه، ومجد تندفع إليه، وقيمة كبرى هي في اللب من خروجك على خلاعات زمنك وزمن يليك.

أي براق إلى خلودك أسرجت؟ وأي نسيم هبَّ على الدنيا من نفح دمك، فأضفيت على حلكته نورا، وعلى ديجوره شعاعا، وعلى فقره غنى؟

جعفر الجمري

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 2661 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:31 ص

      مأجور مثاب

      السلام عليك يا أبا الأحرار .. عظم الله أجرك يا جعفر ، وبوركت يداك .

      عبدالله

اقرأ ايضاً