العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ

ثلاثة من كبار المدربين يتنافسون بشراسة على تحقيق الدوري الألماني

لا يقتصر الصراع في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) على اللاعبين والفرق فقط لكنه يشهد صراعا بين ثلاثة مدربين فازوا جميعهم بألقاب في الكأس الأوروبية أو دوري أبطال أوروبا وفازوا بعشرة ألقاب في مسابقات الدوري من قبل.

وربما أثبتت أندية المقدمة في البوندسليجا، باير ليفركوزن وشالكه وبايرن ميونيخ ، أنه لا بديل للخبرة، إذ لا يتواجد في القارة الأوروبية سوى عدد قليل من المدربين الذين سجلت بأسمائهم عددا من الألقاب في مسابقات الدوري يفوق العدد المسجل باسم المدربين الثلاثة، يوب هاينكز وفيليز ماجات ولويس فان جال.

وتولى كل من المدربين الثلاثة منصبه في بداية الموسم وقد فاز كل منهم من قبل بلقب بطل أوروبا، هاينكز كمدرب لريال مدريد الأسباني العام 1998 وفان جال كمدرب لأياكس الهولندي العام 1995 وماجات عندما كان لاعبا مع هامبورج العام 1983.

وقاد هاينكز فريق ليفركوزن إلى احتلال صدارة الدوري الألماني قبل الإجازة الشتوية للمسابقة، وذلك في أول موسم له مع الفريق.

وحافظ ليفركوزن على سجله خاليا من الهزائم طوال النصف الأول من الموسم وأنهى آخر مبارياته قبل الأجازة الشتوية بالفوز على بوروسيا مونشنجلادباخ 3/2، ليتصدر البوندسليغا طوال فترة الأجازة بفارق نقطة واحدة أمام شالكه ونقطتين أمام بايرن ميونيخ.

ويعتقد هاينكز /64 عاما/، مهاجم منتخب ألمانيا الغربية السابق، أن فريقه المليء باللاعبين الشبان يمكنه مواصلة المشوار حتى يحرز اللقب، وقد نجح في تحقيق مثل هذا الإنجاز من قبل.

ففي موسم 1988/1989 لم يخسر بايرن ميونيخ أي مباراة تحت قيادة هاينكز في النصف الأول من الموسم وأحرز اللقب حينذاك ثم حافظ عليه في الموسم التالي.

وقال هاينكز «كلى ثقة. والفريق أثبت أمام مونشنجلادباخ أنه يرغب في البقاء على القمة.

ويبدو أن ليفركوزن يكثف كل جهوده في سبيل المنافسة على اللقب حتى النهاية. وقد دعم خط دفاعه بالتعاقد مع سامي هيبيا من ليفربول الإنجليزي كما يضم رينيه أدلر الذي يعد أفضل حارس مرمى في ألمانيا والهداف المتألق شتيفان كيسلينج.

ولذلك يشعر هاينكز بالتفاؤل رغم غياب عدد من اللاعبين الأساسيين، مثل لاعب خط الوسط سيمون رولفز والمهاجم باتريك هيلمز ولاعب خط الوسط ريناتو أوجوستو ، عن الملاعب في الفترة الحالية بسبب الإصابات.

كذلك يعد ماجات أبرز المدربين في الدوري الألماني حاليا إذ تولى تدريب شالكه في الوقت الذي كان يعاني فيه النادي من أزمة مالية وكون فريقا متحمسا لتحقيق النجاح وأنهى النصف الأول من الموسم في المركز الثاني.

ولا شك في أن ماجات (56 عاما) ، لاعب خط وسط منتخب ألمانيا الغربية سابقا والذي قاد بايرن ميونيخ لإحراز لقب البوندسليجا عامي 2005 و2006، هو مدرب العام حيث قاد فولفسبورج للفوز بلقب البوندسليغا لموسم 2008/2009 في مايو/ أيار الماضي.

وفي ظل عدم قدرة النادي على شراء لاعبين جدد، وضع ماجات ثقته في عدد من اللاعبين الشبان بالنادي وقد كانوا جديرين بتلك الثقة.

وقال ماجات عقب فوز الفريق على ماينز 1/صفر الجمعة «حصد 34 نقطة شيء لم يكن يمكننا أن نحلم به. ما كنت أعتقد أنه بإمكاننا الفوز بهذا العدد من المباريات.

ويمكن للاعبي بايرن ميونيخ أيضا أن يستمتعوا باحتفالات أعياد الميلاد(كريسماس) بعد النتائج الجيدة للفريق تحت قيادة المدير الفني لويس فان جال الذي تغلب على كل الانتقادات التي وجهت إليه بسبب طريقته وأسلوبه الاستبدادى.

وكان فان جال قد قاد أياكس للفوز بالدوري ثلاث مرات وبرشلونة للفوز بالدوري الأسباني مرتين، كما قاد الكمار لإحراز الدوري الهولندي في وقت سابق من العام الجاري.

وبعد أن حقق ستة انتصارات متتالية فى كافة البطولات وحافظ على سجله خاليا من الهزائم في عشر مباريات متتالية في البوندسليغا نجح بايرن ميونيخ في إنهاء النصف الأول من الموسم في المركز الثالث كما يتطلع إلى مواصلة مشواره في دوري أبطال أوروبا في النصف الثاني من الموسم.

وكان فان جال (58 عاما) على وشك الرحيل عن بايرن ميونيخ بعد فترة قصيرة من توليه المنصب، إثر العروض المتواضعة للفريق خلال فترة الخريف، لكنه يمكنه الآن النوم مطمئنا بعدما استقر على تشكيلة متوازنة تضم ثنائي الهجوم ماريو جوميز وايفيكا أوليتش وكذلك مع انتظار عودة النجم فرانك ريبيري إلى خط الوسط في العام الجديد بعد التعافي من الإصابة.

وقال فان جال «أعتقد أن أبرز اختلاف مقارنة ببداية الموسم هو الأهداف، التي نسجلها بشكل أسهل الآن».

العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً