العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ

دعوة بوش إلى الديمقراطية تقابَل بانتقادات واسعة

قوبلت دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الأول إلى توسيع الديمقراطية في الشرق الأوسط بانتقادات شديدة من معلقين عرب اتهموه بتجاهل احتلال «إسرائيل» للمناطق الفلسطينية.

وقال بوش في كلمة شاملة عن السياسة الخارجية ان الاستراتيجية الأميركية لدعم الزعماء العرب غير الديمقراطيين على مدى الستين عاما الماضية كانت فاشلة، وطالب سورية وإيران وحتى مصر وهي حليف مهم لواشنطن بتبني الديمقراطية.

وقد رحب متحدث باسم السفارة السعودية في لندن بتشجيع الولايات المتحدة للإصلاح في الشرق الأوسط، ولكنه قال ان التدخل في شئون الدول الداخلية أمر مرفوض.

وتساءل رئيس تحرير صحيفة «اراب نيوز» التي تصدر باللغة الإنجليزية في السعودية خالد المعينة كيف يمكن لبوش ان يدعو إلى حريات أكبر في حين يتجاهل احتلال «إسرائيل» للمناطق الفلسطينية، وأضاف قائلا: «إننا في العالم العربي نعتقد انه إذا جاءت الحرية والديمقراطية إلى المنطقة فإنها يجب ان تأتي إلى الجميع وليس إلى مجموعة مختارة. إننا أيضا نطالب بالحرية والديمقراطية للشعب الفلسطيني. وعندئذ فإنها (تعليقات بوش) ستكون لها صدقية».

ورد الوزير الفلسطيني صائب عريقات على كلمة بوش بأن حث الرئيس الأميركي على تأكيد رؤيته للديمقراطية في الشرق الأوسط بمساعدة الفلسطينيين على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة.

ولكن مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون دوري غولد قال في تعليقات بعد ان وجه بوش كلمته ان السلطة الفلسطينية حولت مرارا الخطة التي ترعاها الولايات المتحدة والمعروفة بـ «خريطة الطريق» إلى «طريق مملوء بالعقبات بفشلها في تبني إصلاحات الديمقراطية والإجراءات الأمنية اللازمة للتحرك قدما نحو السلام».

وتعهد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع يوم الاثنين الماضي بإجراء الانتخابات في يونيو/حزيران المقبل في خطوة تفي بمطلب دولي ومحلي للإصلاح.

وقالت صحيفة «الرأي» الأردنية ان ما ذكره الرئيس الأميركي عن تدني الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط ومحاولة الإيحاء بأن الحكومات في المنطقة وحدها تتحمل المسئولية عن ذلك يزيد من الهوة الفاصلة بين المنطق الأميركي ومنطق شعوب المنطقة ودولها

العدد 428 - الجمعة 07 نوفمبر 2003م الموافق 12 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً