العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ

الغتم: الاستزراع يسهم في تحقيق الأمن الغذائي للبحرين

خلال توقيع اتفاقية «المشروع السمكي»

عوالي - مركز البحرين للدراسات والبحوث 

11 يناير 2010

أكد رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث محمد الغتم أن تناقص واستهلاك الثروة السمكية وزيادة عدد السكان تخلق طلبا متناميا على الأسماك المحلية، مشيرا إلى أن الاستزراع السمكي يعتبر إحدى الطرق الفعالة والحلول الناجحة لزيادة الإنتاج السمكي، وهو ما يمكنه الإسهام مباشرة في تحقيق الأمن الغذائي لمملكة البحرين، عن طريق توفير وإنتاج مصدر غذائي ارتبطَ تاريخيا وثقافيا واقتصاديا بالمجتمع البحريني والطبيعة الجغرافية للمملكة المحاطة بالمياه.

وأشار الغتم، خلال التوقيع على اتفاقية إجراء دراسة جدوى لمشروع استزراع سمكي بنطاق تجاري بين شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية ومركز البحرين للدراسات والبحوث إلى التجارب السابقة للمركز في مجال الاسترزاع السمكي، وخاصة تجربة الاستزراع بطريقة الأقفاص العائمة. وقال: «إن دراسات المركز في هذا المجال أدَّت إلى نتائج إيجابية كخطوات أولى، إلا أنه مع تقادم الوقت تطورت تقنيات الاستزراع وبالتالي يمكن الآن الحديث عن إمكانية الانتقال إلى مرحلة أخرى من الاستزراع بحيث يغطي جزءا من الاستهلاك المحلي عن طريق طرح الأسماك المستزرعة في الأسواق»، لافتا إلى أن المركز سيعتمد آخر التطورات في مجال الاستزراع في دراساته لصالح شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية. وذكر أن الاتفاقية بين الشركة والمركز تهدف إلى إجراء دراسة جدوى لمشروع استزراع سمكي بنطاق تجاري وإمكانية التوسع، لمدة أربعة شهور وبمبلغ تسعة آلاف ومئتين وخمسين دينارا بحرينيا. من جهته، أكد مدير عام شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية، عبدالرحمن جواهري، أن إدارة الشركة تولي اهتمامها بالبيئة والتزامها بسياسات البيئة العالمية، وقال: «إن ذلك أدى إلى تتويج الشركة بيئيا بحصولها على شهادة الآيسو 14001 في العام 1999، والذي يعد أول إنجاز بيئي عالمي يمنح لشركة بحرينية نتيجة لالتزامها بالأنظمة البيئية الدولية».

يذكر أن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات تبنّت وبالتعاون مع إدارة الثروة السمكية مشروع إنشاء مزرعة أسماك لاستزراع مختلف الأسماك البحرية البحرينية التي تم تدشينها في نوفمبر/ تشرين الثاني العام 1996 وبطاقة استيعابية تقدر بـ10 آلاف سمكة، وذلك ضمن إطار اهتمام الشركة بالمحافظة على البيئة المحيطة بالمجمع الصناعي وتأكيدا لدورها الوطني والاجتماعي.

ويهدف إنشاء المزرعة لإثراء الحياة البحرية وزيادة الثروة السمكية في البحرين، وتعريف المجتمع بأن التنمية الصناعية لا تتعارض وسلامة البيئة إذا تم الالتزام بالقوانين البيئية التي تضمن صحتها وسلامتها. وقد قامت الشركة في العام 2001 بتوسعة المزرعة لتتسع إلى أكثر من 60 ألف سمكة.

العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:33 ص

      صح النوم

      الدراسات ما تصير الا بعد الدمار للبر و البحر و تاتي بحلول ترقيعيه

    • فيلسوف | 1:55 ص

      يقصدون حوض الاسماك

      اي والله صج ما بقى بحر عندنا واسم البحرين
      لازم يتغير لان قلت البحار والعيون عندنا

    • زائر 1 | 11:50 م

      ما بقى بحر للبحرين!! فأين ستزعون الأسماك؟ في قطر أو السعودية؟

      أكد رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث محمد الغتم أن تناقص واستهلاك الثروة السمكية وزيادة عدد السكان تخلق طلبا متناميا على الأسماك المحلية، مشيرا إلى أن الاستزراع السمكي يعتبر إحدى الطرق الفعالة والحلول الناجحة لزيادة الإنتاج السمكي،

اقرأ ايضاً