العدد 514 - الأحد 01 فبراير 2004م الموافق 09 ذي الحجة 1424هـ

الخليج... والمحيط

هزة بقوة 3,4 تضرب الجزائر

ضرب زلزال خفيف بلغت قوته 3,4 درجات على مقياس ريختر فجر أمس منطقة زموري التابعة لولاية بومرداس الجزائرية.

وأوضح مركز البحث في علم الفلك والفيزياء والفلكية والجيوفيزياء الجزائري ان الزلزال وقع على بعد 35 كيلومتر شمال شرق المنطقة المذكورة، ولم تشر هذه المصادر إلى أية أضرار من جراء ذلك.


لبنان يستضيف منتدى المرأة العربية

يستضيف لبنان في السابع من شهر مارس/آذار المقبل «منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة» وذلك تنفيذا لمقررات المؤتمر الثاني لقمة المرأة العربية.

وتشارك في المنتدى «الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام «قرينات رؤساء الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وشخصيات سياسية واجتماعية وتربوية وثقافية معنية بدفع عجلة النمو الاجتماعي في العالم وبدعم وارتقاء المرأة في المجتمعات إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

ويهدف المنتدى إلى استعراض القوانين والاتفاقات الدولية التي ترعى حقوق المتضررين من نشوب نزاعات مسلحة، والبحث في سبل تمكين المرأة العربية من ممارسة حقوقها في هذا المجال مع رصد لواقع حالها تجاه النزاعات المسلحة وللدور الذي يعود لها وللشباب في بناء مجتمع العدالة والسلام.


غالي يترأس اجتماعا لحقوق الإنسان

يعود إلى القاهرة يوم 13 فبراير/ شباط الجاري قادما من باريس رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بطرس غالي لتولي مهام منصبه الجديد. ويرأس غالي الاجتماع الأول للمجلس بعد أيام قليلة من عودته وسيخصص لبحث بعض المسائل الإجرائية والترتيبات الإدارية الخاصة بالأمانة العامة للمجلس الذي سيتخذ مقره مبدئيا في المبنى الذي يقع فيه مقر المجلس القومي للمرأة بالقاهرة.

وصرح نائب رئيس المجلس احمد كمال أبو المجد انه على اتصال دائم بغالى للتشاور بشأن بعض الأمور الفنية والإدارية الخاصة بالمجلس، وكذلك ما يتعلق بخطة عمل المجلس وإعداد اللوائح الفنية والتفسيرية لنشاط المجلس وفق القانون الذي يعمل في إطاره وهو القانون رقم 94 للعام 2003.


أميركا ترحب باتفاق الصوماليين

رحبت الولايات المتحدة الأميركية أمس بتوقيع اتفاق بين الصوماليين ذوي النفوذ لتشكيل حكومة جديدة في الصومال الذي يعيش في شبه فوضى منذ أكثر من عشرة أعوام وحذرت من أن الاتفاق الذي تم توقيعه يوم الخميس الماضي يعد مجرد خطوة حاسمة واحدة في عملية مازالت طويلة وصعبة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر «نحن نحث الصوماليين ذوي النفوذ على بذل كل ما في وسعهم لضمان عدم فقدان قوة الدفع تلك»، مشيرا إلى ان الصوماليين بتوقيعهم هذا الاتفاق أظهروا قدرتهم على التغلب على الخلافات وزيادة قدرتهم على صوغ تسويات عملية وبدء الاتصال بالخصوم السابقين لمصلحة الشعب الصومالي منوها بجهود كل من كينيا وأوغندا في التوسط للتوصل للاتفاق. وجاء الاتفاق بين أكثر من 20 من أمراء الحرب الصوماليين بعد سنوات من الجهود التي بذلها مفاوضون إقليميون ودوليون.


مصرع عدد من المسلحين الجزائريين

أعلن مصدر في الجيش الجزائري مقتل عدد من أعضاء الجماعات المسلحة الذين كانوا اختطفوا عددا من السياح الأوروبيين في العام الماضي.

وقال المصدر في بيان أذاعه التلفزيون الجزائري انه تم مهاجمة المسلحين لدى عبورهم الحدود مع مالي، مضيفا أنهم كانوا يحملون معهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر اشتروها بالمبالغ التي كانوا قد حصلوا عليها من الحكومات الغربية مقابل إطلاق سراح الرهائن.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في العام الماضي بأن الحكومة الألمانية دفعت أربعة ملايين دولار للخاطفين من أجل إنقاذ حياة السياح الغربيين.


المخابرات الأردنية تكشف عن 332 قضية فساد

أعلنت مديرية مكافحة الفساد في دائرة المخابرات العامة الأردنية أنه تم التعامل مع 332 قضية فساد العام الماضي 2003 بزيادة نسبتها 11 في المئة عن العام السابق.

وقال مدير مديرية مكافحة الفساد العقيد مصلح الكايد في تقرير له تم نشره في عمان أمس إن مديريته حولت 170 شخصا تورطوا في هذه القضايا خلال الفترة نفسها إلى القضاء لمحاكمتهم، وإن عدد الأشخاص الذين تم تحويلهم إلى مدعي عام دائرة الجمارك العامة بلغ 30 شخصا و95 شخصا إلى الحكام الإداريين و85 شخصا إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على خلفية قضايا قرصنة اتصالات و10 إلى المكتبة الوطنية في قضايا ملكية فكرية.

وكشف أن مديرية مكافحة الفساد تعاملت العام الماضي مع 36 قضية رشوة واستثمار الوظيفة والاختلاس والإهمال بواجبات الوظيفة في عدد من الدوائر والمؤسسات العامة أبرزها وزارات العدل والعمل والتربية والتعليم ومؤسسة الإقراض الزراعي وشركة الكهرباء الوطنية تورط فيها موظفون كبار ومسئولون وقيادات متوسطة وعاملون

العدد 514 - الأحد 01 فبراير 2004م الموافق 09 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً