العدد 514 - الأحد 01 فبراير 2004م الموافق 09 ذي الحجة 1424هـ

شمال - جنوب

رومانيا تؤيد منح الهند مقعدا في مجلس الأمن

أعربت رومانيا أمس عن مساندتها لجهود الهند للحصول على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي في حال زيادة عدد الدول الأعضاء في المجلس. وذكر بيان مشترك «صدر في ختام المحادثات الرسمية التي أجراها الرئيس الروماني ايون اليسكو مع رئيس الوزراء الهندي آتال بيهارى فاجبايي ان الهند منافس طبيعي للحصول على عضوية دائمة في مجلس الأمن نظرا للدور السياسي والاقتصادي المتنامي الذي تلعبه على الساحة الدولية، كما أن رومانيا تعتبرها لاعبا مهما على المستوى الإقليمي. ورحبت رومانيا في البيان بمبادرات السلام الأخيرة بين الهند وباكستان لتطبيع العلاقات بين البلدين والتي مهدت الطريق لحوار ثنائي سيساعد على تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي. وأدانت الدولتان في بيانهما المشترك الإرهاب والتطرف الديني اللذين يهددان السلام والأمن الدوليين، واتفقا على انه لا يمكن ايجاد أي مبرر سواء سياسي أو عرقي أو ديني للإرهاب.


مناورات عسكرية هندية - أميركية مشتركة

اتفقت الهند والولايات المتحدة على تعزيز التعاون العسكري بينهما وإجراء عدد من المناورات العسكرية بين البلدين خلال العام الجاري. وذكرت صحيفة «اشيان إيدج» الهندية أمس إن أحد الحوادث الرئيسية للعلاقات الدفاعية الهندية الأميركية للعام الجاري ستكون مناورات جوية مشتركة في الهند ستواجه فيها طائرات «أف 15 سي» الأميركية طائرات «السوخوي 30» و الميراج و الجاغوار الهندية. من ناحية أخرى احتفلت الهند بالذكرى الأولى لمصرع كالبانا تشاولا أول رائدة فضاء من أصل هندي والتي لقيت حتفها هي وستة من زملائها في حادث انفجار مكوك الفضاء الأميركي كولولمبيا خلال رحلة عودته من الفضاء الخارجي في الأول من فبراير/ شباط من العام 2003.


مصرع طيارين في تحطم مروحية في أوروغواي

تحطمت طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو في اوروغواي، ما أسفر عن مصرع طياريها الاثنين. وذكرت الوكالة الألمانية أمس نقلا عن مصادر إعلامية ان الطائرة كانت ضمن تشكيل جوي يضم ست طائرات، وتحطمت على بعد حوالي 150 كيلومترا من العاصمة مونتفيديو، ولم يتضح بعد سبب الحادث.


تظاهرات تايوانية ضد الصين

تظاهر عشرات الآلاف من مواطني تايوان أمس احتجاجا على نصب الصين صواريخ موجهة نحو الجزيرة في إشارة الى تأييدهم لخطط الرئيس شين شوي بيان بشأن إجراء استفتاء يدعو الصين الى تفكيكها.

وقاد الرئيس السابق لي تينغ هوي الذي انتقدته الصين لمساندته الانفصال عن بكين نحو 60 ألف متظاهر تشابكت أيديهم على طول 60 كيلومترا على إحدى الطرق استعدادا لمظاهرة أضخم في 28 من الشهر الجاري. وطالب المتظاهرون الصين بتفكيك نحو 500 صاروخ موجه نحو الجزيرة وهي محور الاستفتاء المثير للجدل الذي يجري إلى جانب انتخابات الرئاسة في العشرين من مارس/ آذار المقبل.

وتعتبر الصين تايوان إقليما انفصاليا، وحذرت من ان الاستفتاء خطوة أولى خطيرة نحو الاستقلال ما يؤدي الى نشوب حرب.


منع برامج معادية للسامية في فرنسا

أعلن رئيس وزراء فرنسا بيير رافاران أن حكومته ستتقدم بتعديلات لمنع نشر برامج ذات طابع عنصري أو معاد للسامية على قنوات فضائية.

وقال رافاران «أمام حفل العشاء السنوي الذي أقامه مساء أمس الأول المجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا» إن الحكومة ستتقدم يوم 10 فبراير/ شباط الجاري قانون 30 سبتمبر/ أيلول الخاص بصلاحيات المجلس الأعلى للصوتيات والمرئيات للسماح له بملاحقة البرامج الفضائية المخالفة.

وأوضح أن التعديلات المقترحة ستسمح للمجلس باللجوء إلى القضاء الإداري لوقف بث برامج قنوات فضائية في فرنسا تذيع برامج ذات طابع معاد للسامية أو عنصري أو تحض على الكراهية الدينية أو العنصرية. وأضاف رافاران أن التعديلات ستسمح للمجلس أيضا باتخاذ عقوبات مالية على القنوات التي لا تحترم منع البرامج المعادية للسامية.


ماليزيا تبني قاعدة بحرية جديدة

ذكر تقرير إخباري أمس أن ماليزيا تقوم حاليا ببناء قاعدة بحرية جديدة لايواء 3 غواصات فرنسية الصنع، وتحسين حال الأمن بمحاذاة حدودها البحرية القريبة من الفلبين واندونيسيا.

ومن المتوقع أن تكون القاعدة جاهزة للعمل بحلول نهاية العام 2007 وسيعمل بها نحو 8000 شخص سيكونون مسئولين عن الأمن بولاية صباح بجزيرة بورنيو بشرق ماليزيا وذلك حسبما ذكر نائب وزير الدفاع شفيع عبدالله. وستعمل الغواصات الثلاث من القاعدة إذ ستساعد السلطات على رصد السفن في بحر الصين الجنوبي وبحر سولو وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء بيرناما القومية نقلا عن شفيع. وأضاف شفيع أن القاعدة التي ستصبح أيضا مركزا لتدريب أفراد البحرية ستكلف نحو 800 مليون رينغيت، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الغواصات اعتبارا من العام 2007 وذلك طبقا لعقود أبرمتها ماليزيا قبل عامين مع شركة «دي ان سي ناشيونال البحرية الفرنسية» و«شركة ايزار الإسبانية للإنشاءات البحرية».


مقتل 5 شيشانيين في هجوم مسلح

ذكرت وكالة أنباء «انترفاكس» ان 5 من حراس الرئيس الشيشاني أحمد قديروف قتلوا أمس على أيدي المقاتلين الشيشانيين الذين اقتحموا منزلا وجد به الحراس وقتلوهم بواسطة أسلحة أوتوماتيكية وقنابل يدوية. وأضافت انترفاكس أن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح أمس في قرية آليروي الواقعة على بعد 50 كيلومترا شرق العاصمة الشيشانية غروزني في منزل أحد الضباط. وكان ضباط الأمن شنوا حملة تفتيش ومداهمات بحثا عن المتمردين والأسلحة في القرية في وقت سابق على وقوع الهجوم. والقرية موطن الرئيس السابق للجمهورية أصلان مسخادوف وهي تتمتع بحكم شبه ذاتي.


7 مرشحين للرئاسة في روسيا

أفادت الأنباء بأن عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجرى في 14 مارس/ آذار المقبل أغلقت تماما على 7 مرشحين حتى الآن.

يذكر ان القانون الروسي يلزم كل من يريد ان يرشح نفسه للانتخابات بجمع مليوني توقيع من مؤيديه وتقديمها إلى اللجنة الانتخابية المركزية لاعتماد ترشيحه أو ان يرشحه حزب له تمثيل في البرلمان بعد ان يكون تجاوز نسبة 5 في المئة من أصوات الناخبين.

وبناء على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي فان البرلمان الروسي يضم 4 أحزاب، ولكن هناك مرشحين اثنين فقط عن الأحزاب البرلمانية، لأن حزب «روسيا الموحدة» الحاكم الذي حقق فوزا ساحقا في الانتخابات لم يقدم أي مرشح إذ آثر الرئيس بوتين ترشيح نفسه كمرشح مستقل فيما رشح الحزب الشيوعي الروسي نيقولاي خاريتونوف والحزب الليبيرالي الديمقراطي أوليج ماليشكين، أما الحزب البرلماني الرابع وهو كتلة «الوطن» فلم يتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن الترشيح

العدد 514 - الأحد 01 فبراير 2004م الموافق 09 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً