العدد 2694 - الأربعاء 20 يناير 2010م الموافق 05 صفر 1431هـ

أكثر من 150 عاما لتخليد ذكرى عبقري الموسيقى

مهرجان بيتهوفن الدولي...

يعتبر مهرجان بيتهوفن للموسيقى الكلاسيكية في مدينة بون من ضمن المهرجانات الموسيقية العريقة في ألمانيا، إذ يعود تاريخه إلى العام 1845. وشهد المهرجان خلال أكثر من 150 عاما مراحل متعدّدة وفترات اتّسمت تارة بالازدهار وتارة أخرى بالرّكود، إلى درجة أنّه تم التفكير خلال التسعينيات في إلغائه تماما عندما انتقلت الحكومة والبرلمان من بون، التي كانت تشكّل عاصمة ألمانيا الغربية، إلى برلين، التي تحوّلت إلى عاصمة اتحادية عقب سقوط الستار الحديدي. ولكن شاءت الأقدار أن يشهد مهرجان بيتهوفن توسّعا وتطوّرا ويرتقي إلى مستوى المهرجانات الدولية الكبيرة.

ويعود الفضل في انطلاق مهرجان بيتهوفن إلى الموسيقار النمساوي المولد، فرانس ليست، الذي كان يعدّ من عشّاق الموسيقار الألماني لودفيغ فان بيتهوفن. فعندما علم ليست، عازف البيانو الشّهير، العام 1839 أن مدينة بون، مسقط رأس بيتهوفن، تفتقر إلى المال الضروري لنصب تمثال تذكاري لبيتهوفن، اعتبر ذلك بمثابة «العار» وقام بجمع المال الضروري لتخليد ذكراه. وفي أغسطس/ آب العام 1845 تمّ تدشين نصب تذكاري لبيتهوفن في وسط مدينة بون. وللاحتفال بهذا الحدث تمّ آنذاك تنظيم عدد من الحفلات والعروض الموسيقية، التي كان فرانس ليست قد أشرف على البعض منها.

وفي سياق متّصل يستعرض مدير المكتب الفنّي لمهرجان بيتهوفن تيلمان شلومب، تاريخ المهرجان، الذي اعتمد في البداية على القطع التي لحّنها الموسيقار ليست، مرورا بفترة ازدهار العام 1920 ثم قرار المسؤولين في مدينة بون الاستغناء عنه. وقد عارض سكّان المدينة هذا القرار ونظّموا عددا من المظاهرات الثقافية والموسيقية ونجحوا في إقناع المسؤولين بتغيير موقفهم وتعيين طاقم يسهر على تنظيم المهرجان بصفة رسمية. وتمكّن المهرجان خلال السنوات العشر الأخيرة من التطوّر والتحوّل من مظاهرة موسيقية جهوية إلى مهرجان كبير ذي صيت دولي. ونظرا للنّجاح الذي حقّقه المهرجان بدأت مدينة بون في إنشاء دار كبيرة خاصّة لعروض مهرجان بيتهوفن.

وعلى رغم أن مهرجان بيتهوفن لايزال بعيدا عن مضاهاة المهرجانات الكبيرة للموسيقى الكلاسيكية، على غرار زلسبورغ الدولي في النّمسا، إلاّ أن تلمان شلومب يشير في هذا الإطار إلى أنّه يتطوّر بشكل كبير وأنّه أصبح يستقطب أجيالا جديدة من موسيقيين يتميّزون بانفتاحهم على العالم وبرغبتهم في إدخال الجديد وترك بصماتهم على المهرجان.

العدد 2694 - الأربعاء 20 يناير 2010م الموافق 05 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً