العدد 495 - الثلثاء 13 يناير 2004م الموافق 20 ذي القعدة 1424هـ

البطالة مرة أخرى

يظل الحديث عن مشكلة البطالة في البحرين يتواصل لسنوات وسنوات ما لم يرَ الناس حلا ناجعا لهذه المشكلة التي تهدد حاضر ومستقبل المجتمع، ومؤرق عشرات الآلاف من الأسر البحرينية، ومن أجل وضع حلول جذرية لهذه المشكلة تتواصل الجهود والبحوث والدراسات لتناول القضية من مختلف جوانبها باعتبارها واحدة من أمهات القضايا في البحرين سعيا إلى الوصول إلى حل جذري لها.

وفي هذا السياق جاءت ورقة «البطالة والسكان الأجانب» التي قدمت ضمن فعاليات الدورة التدريبية لتطوير الإدارة التنفيذية التي نظمها معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وبحثت الورقة في القضية من عدة زوايا، وسعت إلى طرح الحلول المناسبة لها. وربطت الورقة بين الوضع الراهن للبطالة بالسكان الأجانب، وكشفت عن غياب التنظيم الجيد للمعلومات والبيانات المتوافرة بهذا الشأن، إذ ان الكثير من الأرقام والبيانات الإحصائية المختلفة تنم عن اختلافات كثيرة، ولا تخلو من مفارقات لافتة.

ومشكلة البطالة في مجتمع صغير ومحدود مثل المجتمع البحريني تحتاج إلى حلول مبدعة تأخذ في الحسبان أمن المجتمع، والأمان الوظيفي للمواطن، وضرورات الموازنة بين حاجة البلاد للعامل الأجنبي وتوظيف المواطن البحريني... وما إلى ذلك من مقتضيات وضرورات، ذلك لأن مشكلة البطالة تظل التحدي الأبرز الذي يواجهه المجتمع والحكومة في البحرين على حد سواء.

المحرر الاقتصادي

العدد 495 - الثلثاء 13 يناير 2004م الموافق 20 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً