العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

«سماء بعيدة المنال»... رواية جديدة لجمال الخياط

عن دار «الانتشار العربي» في بيروت بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام وضمن مشروع النشر المشترك، صدر أخيرا للقاص البحريني جمال الخياط مجموعته القصصية الجديدة «سماء بعيدة المنال» في 118 صفحة من القطع المتوسط، وبلوحة غلاف للفنان التشكيلي العراقي ستاركاووش.

والمجموعة تمثل العمل التاسع في رصيد الخياط وتحتوي على ثمان قصص هي «المرآة»، «مشوار»، «الضباب قادم من جهة البحر»، «تراب بلون الشفق»، «حكاية نعيم القرنفلي»، «سماء بعيدة المنال»، «خطوة خائفة للبئر»، «ذاكرة من ورق».

يستهل الأسعد روايته الجديدة بإهداء يكتب فيه «محطة السيارات القديمة (ستيشن)... تراب يشهد ألفة ... وسماء تستر ذاكرة تحن إلى الدفء».

من هذا الإهداء تنطلق أحداث قصصه التي تستعرض حالات اجتماعية مختلفة، وتروى بجمل كلاسيكية أحيانا تنحو منحى يتسم بالرمزية. يختار الخياط على الغلاف الخارجي فقرة من قصة «ذاكرة من ورق» كتب فيها «الآن أدرك الفتى أن أغلب شخصيات ماركيز سحرة أو كهنة لكنهم لا يتميزون عن عامة الناس في ما عدا ذلك. المحاربون والمثليون والسكارى والقساوسة يجتمعون في بعضهم للزيف».

يذكر أن الخياط أصدر عددا من المجموعات القصصية إلى جانب أعماله الروائية الأخرى هي على التوالي: «ليلة دافئة»، «معاول والجدار قشرة بيضة»، «وليمة للنوارس اللطيفة»، «حديقة الأحلام». كما صدر له روايتا «الساحلية» و»حارس الأوهام الرمادية».

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً