العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ

«راس غاز» تعلن تشغيل الخط السابع

رفع الإنتاج إلى 36.3 مليون طن

الوسط - المحرر الاقتصادي 

25 فبراير 2010

أعلنت شركة راس غاز، بدء تشغيل خط الإنتاج السابع للغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 7.8 ملايين طن سنويا وباستخدام أحدث تكنولوجيا صناعة الغاز في العالم.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة راس غاز المحدودة، حمد المهندي، في مؤتمر صحافي عقده يوم أمس الأول (الأربعاء) بمقر الشركة: «تبلغ القدرة الإنتاجية لخط الإنتاج السابع بشركة راس غاز 7,8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا؛ ما يرفع إجمالي القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بجميع شركات راس غاز إلى نحو 36,3 مليون طن سنويا».

وأضاف المهندي قائلا: «التجهيزات العملاقة تجسد استثمارا كبيرا ومحصلة لسنوات من التطور التكنولوجي والاستعدادات. كما يثبت بدء تشغيل خط الإنتاج السادس التزام (راس غاز) بضمان أمن وصدقية توريد الغاز الطبيعي المسال لزبائنها».

وقال: «إن عدد السفن المستأجرة لنقل شركة راس غاز بلغ نحو 27 سفينة منها 14 سفينة تقليدية بطاقة 146 ألف متر مكعب و 12 سفينة من نوع كيو فلكس بطاقة تبلغ نحو 216 ألف متر مكعب وسفينة واحدة من نوع كيوماكس بطاقة 260 ألف متر مكعب».

وأوضح، أن الشركة تتمتع بمرونة كبيرة ومستعدة لتلبية النمو في الطلب على الغاز في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن «قطر غاز» تمتلك قدرة تنافسية كبيرة في الأسواق الدولية. وعن الاستثمارات في العام الجاري «فإن الشركة تركز على مشروع برزان للغاز والعمل على تطويره والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 1.7 مليار قدم مكعب لتوفير الإمدادات للسوق المحلية ولإنتاج الكهرباء والاستخدام في مختلف الصناعات». وقال: «إن الشركة استطاعت أن تخفض الانبعاثات بنسبة تصل إلى 70 في المئة وتم رصد استثمارات بلغت نحو 180 مليون دولار لاستخدام أحدث الأجهزة لتقليل الانبعاثات وتطوير الأجهزة والمعدات والتوربينات، مشيرا إلى أن الشركة تعكف على تطوير إنتاج الهليون، مؤكدا أن المرحلة الثانية من المشروع تجعل قطر في المرتبة الثانية عالميا في إنتاج غاز الهليوم.

العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً